عرض مشاركة واحدة
قديم 07-06-2011, 04:03 PM   #642
 

كاتب الموضوع : محمد انور عبد الباقي المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-06-2011 الساعة : 04:03 PM
افتراضي رد: سهم العربية للاستثمارات والتنمية القابضة روية مستقبلية وفنية واستثمارية لمن يريد استثمار امن وواعد

تصرفات مجلس إدارة"العربية للاستثمارات" تثير حفيظة مساهميها وخبراء سوق المال


06 يوليو, 2011 04:48 م المصدر: خاص مباشر آخر تحديث : 06 يوليو, 2011 04:48 م


العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات …





كتب- رامى سميح:
.. ومطالب بتشديد الرقابة على تعاملات شراء أسهم الخزينة
آثار قرار مجلس إدارة "العربية للاستثمارات والتنمية" الأخير الخاص بشراء 22.3 مليون سهم خزينة، حفيظة عدد من خبراء أسواق المال ومساهمي الشركة، لاسيما وأنه جاء بعد مرور أيام قليلة من قيام محمد متولي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، ببيع نحو 18 مليون سهم من أسهمه فى أخر جلسات النصف الأول من العام الجاري .علامات إستفهام
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060302847
فى البداية .. تقول ماريان عزمي ، خبير أسواق المال، أن "العربية للاستثمارات" أصبحت من أكثر الشركات المقيدة التى يشوبها علامات إستفهام كثيرة، خاصة بعد التصرفات المريبة التى تقوم بها إدارة الشركة من وقت لأخر، وهو ما أصاب المستثمرين بحالة التخبط وعدم فهم مايحدث داخل الشركة .

أضافت أن إعلان أى شركة عن شراء أسهم خزينة يعتبر أمراً جيداً خاصة، وأن هذا القرار يعطي إنطباعاً لدى المستثمرين أن مجلس الإدارة يعرف جيداً قيمة أسهمه فى البورصة المصرية، وعند هبوطها يبدأ فى إتخاذ اجراءات حاسمة لانقاذ أسهم الشركة ومنعها من الهبوط والانهيار، مشيرة إلى أن الوضع مختلف تماماً فى حالة شركة "العربية للاستثمارات والتنمية" .

وترى عزمي أن الكمية التى أعلنت الشركة عن شرائها تعتبر قليلة جداً بالمقارنة بحجم أسهم الشركة المتاحة للتداول الحر فى السوق، إضافة إلى أن الافصاح التى أعلنت عنه الشركة يعتبر غير مكتمل، وفى حاجة إلى توضيح أكثر من قبل إدارة الشركة. وطالبت الجهات الرقابية متمثلة فى الهيئة العامة للرقابة المالية وإدارة البورصة بتشديد الرقابة على عمليات شراء أسهم الخزينة التى ستقوم بها الشركة خلال الفترة المقبلة ومطالبة الشركة بافصاح كامل عن أسباب الشراء بهدف حماية مصالح صغار المستثمرين من أية تلاعبات .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060302847

أشارت عزمي إلى أن السبب الذى أوضحته الشركة بانها لم تشتر أسهم خزينة فى نظام "opr"والذى كان مقررا الشراء فيه كمية 80 مليون سهم بسعر 65 قرش ، ولم يتم تنفيذ سوي 2.133 مليون سهم فقط نظرا لامتناع باقى المساهمين عن عرض اى كميات اخرى عند سعر 65 قرش ، غير مقنع خاصة وان اغلب الشركات التى تعلن عن شراء اسهم خزينة عادة ما تعلن عدم قدرتها على شراء كامل الاسهم التى اعلنت عنها .

اوضحت عزمي ان إدارة البورصة قامت خلال الفترة الماضية وفى اكثر من جلسة بالغاء بعض العمليات المنفذة على اسهم الشركة مما يشير الى وجود بعض عمليات التلاعب على السهم ، واكدت عزمي على ان البورصة المصرية هى الجهة الرقابية الوحيدة القادرة على كشف التلاعبات التى تحدث على اسهم هذه الشركة.
تغليظ العقوبات

من جانبه تساءل حسام أبو شملة، رئيس قسم البحوث بشركة العروبة للسمسرة، كيف يقوم رئيس مجلس إدارة شركة مقيدة ببيع جزء كبير من أسهمه ثم يقوم بعدها بأيام قليلة بالاعلان عن خبر جوهرى يتعلق بعزم الشركة عن شراء أسهم خزينة ؟!، مضيفا أن الأيام المقبلة ستثبت للمساهمين مدى قدرة الشركة على الالتزام بشراء كامل أسهم الخزينة المعلن عنها أو شراء جزء منها كما يحدث عادة .

وطالب أبو شملة الجهات الرقابية بتشديد الرقابة على الشركة عند القيام بعمليات الشراء، مشيراً إلى أن العقوبات فى قانون سوق المال المصري ضعيفة وهشة، مطالباً بضرورة تغليط العقوبات على المخالفات.
إفصاح كامل

بدوره قال مصطفي بدرة، خبير أسواق مال، أن السبب الرئيسى فى إثارة البلبلة لدى المتعاملين فى السوق المصري هو عدم قيام الشركة بالافصاح عن عملية نقل الملكية التى قام بها رئيس الشركة إلى نجله، مطالباً بضرورة إلزام الشركات بالإفصاح الكامل عن أيه أحداث أو تطورات خاصة فيما يتعلق بالصفقات وعمليات البيع والشراء على أسهمها .

وأشار بدرة إلى أن شركة العربية للاستثمارات تواجه انتقادات كثيرة من جانب مساهميها كما هو الحال فى عدد كبير من الشركات المقيدة ، موضحاً ان مساهمي الشركة على خلاف دائم مع رئيس مجلس إدارتها خاصة مع اعتراضهم على تشكيل مجلس الإدارة من 3 أعضاء فقط .
شكاوي المساهمين

وكان مجموعة من مساهمي الشركة قد تقدموا بشكوي الى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ضد محمد متولي، رئيس مجلس إدارة العربية للاستثمارات، يؤكدون فيها قيامه بعمل ثلاث صفقات محمية لنقل ملكية نهاية شهر يونيو الماضي لعدد 18 مليون سهم ثم قيامه بالافصاح يوم الاثنين الماضي عن قرارات مجلس الإدارة بحدث جوهري وهو التقدم لشراء أسهم خزينة من السوق مما يعد مخالفة تتطلب التنفيذ العكسي بشراء نفس الكمية من السوق.

واعتبر المساهمون الغرض من نقل ملكية هذه الاسهم قبل انعقاد الجمعية القادمة المزمع فيها تقدم تكتل المساهمين البالغ عددهم 2400 مساهم بملكية ما يقارب 15% من رأس مال الشركة لعزله بالإضافة لبعض المطالب الأخري.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060302847

وطالب المساهمين بموجب هذه الشكوي بتتبع حركة مشتري هذه الاسهم وكيفية التصرف فيها فيما بعد بنقلها من يد لأخري لتضييع حقيقة ملكيتها قبل عودتها مرة أخري لرئيس الشركة وتأثيرها المستقبلي في أية تلاعبات أخري تعود بالضرر علي المساهمين.

يأتى ذلك بعد اتهم عدد من مساهمى الشركة، "متولي"، باختلاس حوالى 200 مليون جنيه عن طريق التلاعب في تقييم قطعة أرض فضاء بمنطقة أبورواش بالطريق الصحراوى الكيلو 27 طريق القاهرة – اسكندرية الصحراوى، بمساحة 26.6 فدان (111.630 ألف متر مربع)، الذي باعها للشركة بمبلغ 2250 جنيه للمتر بإجمالى 251.167 مليون جنيه، بالرغم من وجود تقييم معتمد من هيئة الرقابة المالية يؤكد أن سعر المتر 600 جنيه فقط، وتبلغ القيمة السوقية الحالية للأرض 67 مليون جنيه .

وقام"متولى" فى مايو 2008 بزيادة رأسمال الشركة دون دفع أموال وذلك من خلال قطعتى أرض مملوكة له ولوالدته، ولجأ إلى تقييم قطعتى الأرض بمكتب (أركون) للاستشارات الهندسية، وتم التقييم بنحو 409 ملايين جنيه، وبواقع 158 مليون جنيه للقطعة الأولى مساحة 57.458 ألف متر مربع ، وبسعر المتر 2750 جنيهاً، وبواقع 251 مليون جنيه للقطعة الثانية مساحة 111.630 متراً مربعاً بسعر المتر 2250 جنيهاً.

كان رئيس مجلس إدارة الشركة قد واجه عاصفة من الانتقادات والسباب من مساهمى الشركة إلى جانب اتهامات بأنهم وراء انخفاض تدنى قيمة السهم فى البورصة ، فضلاً عن تصريحاته الصحفية المتناقضة والمضللة فى كثير من الصحف والبرامج الاقتصادية من خلال الإعلان عن افصاحات وهمية ومشروعات بالمليارات دون تحقيق شئ يذكر، إلى جانب العمومية العادية للشركة يوم 28 أبريل الماضى والتى لم تنعقد لعدم إكتمال النصاب القانونى بسبب غياب أحد أعضاء مجلس الإدارة لسبب قهرى.. وسبق ذلك مطالبة الهيئة العامة للرقابة المالية وقتها بمراعاة إعادة النظر فى موعد ومكان انعقاد الجمعية بحيث يتم تعديلها لتصبح فى موعد ومكان مناسبين بما يمكن حضور غالبية المساهمين، بعد اعتراض بعض المساهمين على موعد ومكان انعقاد الجمعية العامة العادية يوم الخميس الموافق 28 ابريل المقبل الساعة الثامنة صباحاً بمقر الشركة فى الكيلو 26 طريق مصر الاسكندرية الصحراوي - أبو رواش المنطقة الصناعية - الجيزة وذلك للنظر فى المصادقة على تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة والموافقة على تقرير مراقب الحسابات والتصديق على القوائم المالية المفردة والمجمعة عن العام المالي 2010 .

يشار إلى أن حدة الاحتقان بين مساهمى "العربية للإستثمارات" ومجلس إدارتها، زادت منذ 30 أكتوبر الماضي عندما أعلن محمد متولى عن نيته في تنفيذ صفقة الاستحواذ علي شركة البيع بالتجزئة "عمر أفندي"، عبر شراء حصة رجل الأعمال السعودي "جميل القنبيط" البالغة 85 % بقيمة 320 مليون جنيه، وما تبعه من أحداث وتضارب الأنباء حول إمكانية إتمام الصفقة، في ظل التعتيم الشديد علي مصادر التمويل، غير أنه قد تم الإعلان رسمياً فى 16 ديسمبر الماضى عن فشلها لأسباب اقتصادية.

والشركة "العربية للاستثمارات"-حسب بياناتها الرسمية - تأسست في عام 1985، ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 943.8 مليون جنيه موزع على عدد 943.8 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .

وتضم أكثر من 6 شركات، فهي تمتلك حصة 51% من "كهروميكا" و68% من "بيجو مصر" و99.8% من" العربية الدولية للمقاولات" و75% من "نهضة للبترول والغاز" و99% من "نهضة للبنية التحتية" و33% من شركة "كهرباء شرق العوينات"، كما أنها فى الأصل شركة عائلية مملوكة لـ "محمد على كامل متولي" بنسبة 37 %، ووالدته بنسبة 7.5 % ومساهمون آخرون بـ 55.5%.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

Wind غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس