عرض مشاركة واحدة
قديم 07-08-2011, 07:29 AM   #18747
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-08-2011 الساعة : 07:29 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

اليمن يقترب من الانهيار الاقتصادي ... وانخفاض الاحتياطيات المالية وسط إنفاق على الولاءات
يقترب اليمن من الانهيار الاقتصادي مع تعمق الأزمة السياسية في البلاد. وتبدو معالم الانكماش واضحة، بدءاً من أزمة الوقود، وانخفاض قيمة الريال وتقلص الإنفاق الحكومي. ويواجه اليمن نقصاً حاداً في الوقود ناجم عن مهاجمة رجال القبائل مصافي النفط في مأرب. وارتفعت تكاليف ممارسة الأعمال التجارية، بسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة. ومع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف تفشل المولدات التي تعمل على الديزل في توفير إمدادات المياه للمنازل، ويصعب نقل السلع الغذائية للمدن. فقد وصلت أسعار الوقود إلى 15 دولاراً لكل 20 ليتراً في السوق السوداء، أي ثلاثة أضعاف السعر الرسمي. وينتظر السائقون في طوابير طويلة تمتد إلى نحو 2 كيلومتر ، ولمدة تتجاوز اليوم للحصول على الوقود، فيضطر بعضهم للنوم في سياراتهم أو اللجوء إلى شراء الوقود المهرب.
تضارب
وتختلف الأرقام حول حجم الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي المركزي، فالإحصاءات الرسمية تشير إلى أنها وصلت إلى 4.9 مليارات دولار في فبراير الماضي، إلا أن الخبراء الأجانب يؤكدون أنها تضاءلت إلى 4 مليارات دولار. ويلفت رئيس مركز الدراسات الاقتصادية في صنعاء مصطفى نصر، في تصريحات لصحيفة فايننشال تايمز، إلى أن الاحتياطيات الحالية تتراوح 2.2 و3 مليارات دولار. ويضيف أنه طالب بتقرير واضح عن الاحتياطيات من الحكومة لكن لم يتلق أي جواب. ويوضح نصر أن «النظام لا ينفق بقوة على السلع الأساسية فقط، بل أيضاً على شراء الولاءات». وتنقل الصحيفة عن مراقبين غربيين وقادة المعارضة، قولهم إن الكشوفات المالية لمؤسسات الخدمة المدنية والعسكرية تغص بأسماء وهمية، عدا أن رجال الأعمال الأغنياء المقربين من النظام يوفرون الدعم للحكومة. وانخفضت قيمة الريال %10 خلال أربعة أشهر، وجمّدت البنوك خطابات الائتمان لمستوردي المواد الغذائية، ولا يتلقى اليمن الكثير من الدعم، سواء من جيرانه أو مؤسسات التمويل الدولية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060303685
ووفقاً لدبلوماسيين فإن المساعدات المالية الخليجية أو الغربية مشروطة برحيل الرئيس علي عبدالله صالح وتوقيعه على المبادرة الخليجية لنقل السلطة .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس