عرض مشاركة واحدة
قديم 07-11-2011, 07:35 PM   #18916
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-11-2011 الساعة : 07:35 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الأردن يدرس عرضا إيرانيا لتزويده بالغاز
كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور خالد طوقان عن أن حكومة بلاده تدرس حاليا عرضا إيرانيا لتزويد المملكة بالغاز الطبيعى كخيار فى مواجهة أزمة تزويد الطاقة التى تمر بها.
وأضاف طوقان فى تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية نشرته فى عددها الصادر اليوم، الاثنين، أن إيران تقدمت بكتاب مبدئى للأردن تبدى فيه رغبتها بتزويد المملكة بالغاز الطبيعى، غير أن هذا العرض لا يزال قيد الدراسة، مشيرا إلى أن الكتاب لم يتضمن عرضا للأسعار.
وقال إن الحكومة الأردنية تدرس عددا من الخيارات للتزود بالغاز الطبيعى من روسيا وقطر إلى جانب الاستمرار فى المفاوضات مع الجانب المصرى للتوصل إلى اتفاق نهائى حول الأسعار والكميات التى سيتم ضخها إلى المملكة.
وكان طوقان أكد فى وقت سابق أن الأردن لن يستمر فى الاعتماد على الغاز المصرى كمصدر أساسى لتوليد الطاقة الكهربائية بسبب كثرة انقطاعه التى بلغت 82 يوما منذ بداية العام الجارى.
ومن جانبه، أكد السفير الإيرانى فى عمان مصطفى زاده لصحيفة الغد أن بلاده عرضت على الأردن تقديم الغاز الطبيعى منذ نحو أربعين يوما، مشيرا إلى أن الحكومة الأردنية لم تعلق حتى اليوم على طلب بلاده، لافتا إلى أن بلاده تصدر الغاز للعراق وتركيا عبر خطوط يمكن استخدامها فى إيصال الغاز للأردن.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060305020
وأوضح أن العرض المقدم لم يتضمن تفاصيل حول السعر والكميات، مشيرا إلى أن التفاهم حول هذه القضايا سيتم فى حال استجاب الأردن للعرض.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى خالد طوقان قد أشار فى حديث للتليفزيون الأردنى يوم "الجمعة" الماضى إلى أن الأردن ومصر وقعتا بالأحرف الأولى على اتفاقية لمراجعة أسعار تصدير الغاز المصرى للأردن، حيث يقوم مجلسا الوزراء فى البلدين حاليا بدراسة الاتفاقية قبل إقرارها بشكل نهائى.
كما توقع طوقان خلال لقاء فى غرفة تجارة عمان أمس الأول السبت أن يستأنف تدفق الغاز المصرى إلى الأردن بداية الأسبوع المقبل وبكميات تصل إلى مائة مليون قدم مكعب يوميا وصولا إلى 150 مليون قدم مكعب فى وقت لاحق، على أن ترتفع الكميات إلى 175 مليون قدم مكعب يوميا خلال موسم الخريف المقبل، واتفق الجانبان فى وقت سابق على رفع الكميات فى العام 2012 إلى 220 مليون قدم مكعب، وفى بداية 2013 إلى كميات أعلى.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس