عرض مشاركة واحدة
قديم 07-15-2011, 02:06 AM   #19130
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-15-2011 الساعة : 02:06 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

رئيس وزراء الأردن: اتصالات لإمكانية استيراد الغاز عقب تكرار انقطاعه من مصر
كشف رئيس الوزراء الأردنى الدكتور معروف البخيت عن اتصالات تجريها بلاده لاستكشاف إمكانية استيراد الغاز الطبيعى من الخارج عقب تكرار انقطاعه نتيجة للانفجارات المتتالية التى تعرض لها الخط الناقل للغاز المصرى إلى الأردن منذ 5 فبراير الماضى.
وقال البخيت - فى مقابلة مع التليفزيون الأردني مساء "الخميس" - إن تلك الخطوة تحتاج إلى وقت وتكنولوجيا بحيث تأتى البواخر إلى ميناء العقبة الذى يجب تزويده بالبنية التحتية ليتم تحويل حالة الغاز من سائلة إلى غازية وضخها عبر أنبوب الغاز العربى، مضيفا " أننا بحثنا كل الإمكانيات الأخرى سواء من قطر أو جهات أخرى لاستيراد الغاز".
وأوضح البخيت أن إنقطاع الغاز المصرى يكلف أموالا كبيرة نتيجة للاعتماد على استخدام الوقود الثقيل كبديل للغاز ، مشيرا إلى أنه ومنذ أن بدأت تحدث هذه الانفجارات كان لدى الحكومة خططا بديلة واحتياطية.
وتابع البخيت " على صعيد الاتفاقيات مع الدول المجاورة مثل العراق ، فإنه إضافة للاتفاقية القديمة بشأن النفط العادى التى رفعنا الكمية من 10 آلاف برميل يوميا إلى 15 ألفا ، تم التوصل إلى اتفاقية لتزويد الأردن بنحو 30 ألف طن من الوقود الثقيل أى ما يشكل 20% من احتياجاتنا ".
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060306894
يذكر أن الانفجار الذى تعرض له خط الغاز المصرى فجر الثلاثاء الماضى يعد الرابع فى غضون الستة أشهر الأخيرة ، حيث كان التفجير الأول فى 5 فبراير والثانى يوم 27 أبريل ، أما التفجير الثالث فكان فى الرابع من شهر يوليو الجارى .
وتقول السلطات الأردنية أن استمرار إنقطاع الغاز المصرى عن المملكة والتى تعتمد من خلاله على توليد 80% من الطاقة الكهربائية وما يستتبع ذلك من الانتقال للاعتماد على الوقود الثقيل والديزل بعد وقف تدفق ضخ الغاز، يكلف خزينة الأردن حوالى 5 ملايين دولار يوميا .
يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعى الموقعة بين مصر والأردن فى عام 2004 ولمدة 15 عاما تقضى بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ( 2.4 مليار متر مكعب سنويا)، وأن هذه الكمية تكفى لإنتاج 80% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس