عرض مشاركة واحدة
قديم 07-16-2011, 01:29 AM   #19147
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-16-2011 الساعة : 01:29 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

إعادة قيد "اليكو".. هل يصل إلي المحطة الأخيرة؟!
علي الرغم من أن البورصة المصرية وافقت على إعادة قيد شركة الاستثمار العقاري العربي - اليكو بالسوق الرئيسى - داخل المقصورة "بشروط"، إلا أنه يبقى أمام إدارة الشركة إستيفاء المستندات اللازمة لعملية القيد التى قد تحتاج إلى المزيد من الوقت للإنتهاء منها، لا سيما بعد وقف التداول على السهم لحين الإنتهاء من الإجراءات مما يعنى حبس أموال المستثمرين لفترة قد تطول أو تقصر.
ويرى وسطاء بالسوق أن رئيس البورصة المصرية محمد عبدالسلام نجح فى الوفاء بما تعهد به بدراسة ملف الشركة بجدية مراعاة لمصلحة صغار المستثمرين والنظر فى مدى إستيفاء الشركة للقواعد التى تتطلبها قواعد القيد بالبورصة بهدف إعادة قيدها فى السوق الرئيسى (داخل المقصورة). لافتين إلى أن الكرة الآن فى ملعب إدارة الشركة.
ونظم ما يقرب من 100 مستثمر (بينهم حملة أسهم "اليكو") وقفة احتجاجية أمام مقر البورصة المصرية يوم الأحد الماضى اعتراضاً على طول فترة البت ملف إعادة قيد الشركة بالسوق الرئيسى، مؤكدين حصولها على مخالصة من البنك الأهلى بخصوص القرض المشترك البالغ قيمته 102 مليون جنيه، بالإضافة إلى تحقيقها صافى ربح يوازى 5% من رأس المال المدفوع من خلال النشاط الرئيسى.
وفي محاولة لتهدئة المستثمرين المتظاهرين عقد رئيس البورصة إجتماعاً مع بعض المتظاهرين لمدة ساعتين مستمعا إلي مشكلاتهم لينهي الاجتماع بطلب مهلة لمدة أسبوع بحيث يتم دراسة كل المشكلات بشكل جدي والتوصل لحلول نهائية علي أن يجتمع معهم الاثنين المقبل للإفصاح عما تم التوصل إليه.
يقول حنفى عوض، خبير أسواق المال، أن إعادة قيد "اليكو" بالسوق الرئيسى مسألة وقت لإستيفاء الإجراءات اللازمة لذلك، متوقعاً أن تنهى إدارة الشركة تلك الإجراءات فى غضون ما بين أسبوعين وشهر تقريباً . ولفت إلى أن الشركة تخطت أكبر عائق أمامها وهو نسبة الـ 5% من أرباح النشاط. وطالب إدارة البورصة بتسهيل إتمام الإجراءات.
واستبعد تأخر قيام مجلس إدارة الشركة بإنهاء المستندات اللازمة مشيراً أنه حريصة أكثر من المساهمين على إعادة قيد الشركة فى السوق الرئيسى لأنه يصب فى مصلحتها.
وبسؤاله عن توقعه لأداء سهم الشركة فى أول أيام تداوله داخل المقصورة، أوضح حنفى عوض أن أداء السهم مرتبط إرتباطاً وثيقاً بظروف السوق وقتها، مشيراً إلى أن إعادة القيد لا تؤدى إلى صعود قوى للسهم .
ويختلف معه فى الرأى، قال وائل النحاس، العضو المنتدب لشركة "اتش ايه" لتداول الأوراق المالية، أن الإجراءات المطلوبة من شركة اليكو "تعجيزية" تحتاج إلى فترة طويلة، مطالباً إدارة البورصة بإتخاذ قرار إستثنائى بعودة الشركة لداخل المقصورة للمحافظة على أموال المستثمرين، لاسيما وأن هيئة الرقابة المالية لديها العديد من الأساليب لتكبيل أيادى مجالس الادارات لردعها عن التلاعب لحماية صغار المساهمين .
وطالب مساهمى الشركة بالضغط على مجلس الإدارة للإسراع بتلبية مطالب البورصة، مثلما حدث عندما حصلت الشركة على مخالصة من البنك الأهلى تفيد تسديدها لكافة مستحقات البنك، مؤكداً أن إدارة الشركة ليس من مصلحتها دخول السوق الرئيسى حتى تتمكن من استخدام السيولة بحرية دون رقيب.
ولم يقتصر الإختلاف فى تحديد الفترة الزمنية التى تستطيع خلالها إدارة الشركة من الوفاء بمطالب لجنة القيد، ولكن امتد إلى إدارة الشركة أيضاً.. ففى اتصال هاتفى لـ "مباشر"، قال سامح حرفوش، رئيس مجلس الإدارة لشركة الاستثمار العقارى العربى - اليكو، أن إستيفاء المستندات المطلوبة من لجنة القيد يحتاج ما لا يقل عن ثلاثة أشهر.. ولكن محمد درويش، المدير المالى للشركة، أكد لـ "مباشر" أن الفترة الزمنية المطلوبة لإستيفاء المستندات المطلوبة لن تزيد عن الأسبوع على أقصى تقدير .
وفى السياق ذاته، أشار مصدر مسئول بالبورصة المصرية، إلى أن لجنة القيد أجرت عدة اتصالات هاتفية بإدارة شركة "اليكو" حتى تقوم بدورها بالإسراع نحو التقدم بأوراق طلب القيد بالسوق الرئيسى - داخل المقصورة.
وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ "مباشر"، أن ذلك يأتى بناءاً على تعليمات من محمد عبدالسلام رئيس البورصة الذى أوصى بالإسراع بإنهاء إجراءات قيد الشركة وفقاً للقانون. الأمر الذى يثير العديد من علامات الاستفهام حول مدى جدية إدارة الشركة نحو إعادة القيد من عدمه .
وأشار المصدر إلى أن رئيس البورصة متعاطف جداً مع مطالب المساهمين المشروعة فى عودة الشركة للتداول داخل المقصورة طالما توافرت الشروط لذلك.
ومن جانبها أكدت لجنة قيد الاوراق المالية بالبورصة المصرية فى بيان لها أمس الأربعاء أنه لا مانع لديها من قيد أسهم شركة الاستثمار العقاري العربي - اليكو بجدول قيد الأوراق المالية "أسهم" بشرط إستيفاء الشركة للمستندات الأساسية اللازمة لقيد أسهم رأسمالها وقدره 246.4 مليون جنيه موزعا على عدد 246.4 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 1 جنيه للسهم الواحد (مدفوع بالكامل).
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060307053
وتتضمن المستندات المطلوبة محضر الجمعية العامة العادية التى صدقت علي القوائم المالية فى 31 ديسمبر 2010 معتمد من الجهات الرسمية المختصة، ونسخة من صحف الشركات المنشور بها زيادات رأس المال المصدر من 44 مليون جنيه الى 61.6 مليون جنيه، و من 61.6 مليون جنيه الى 246.4 مليون جنيه وكذلك قرار تعديل القيمة الاسمية للسهم الى 1 جنيه ، وقرار تعديل المادة (39) من النظام الأساسي للشركة، وقرار تعديل رأس المال المرخص به إلى 616 مليون جنيه بالإضافة إلى محضر اجتماع مجلس الإدارة معتمدا من الجهة الإدارية المختصة والمتضمن الموافقة على تشكيل لجنة المراجعة واختصاصاتها، وشهادة حديثة معتمدة من مراقب حسابات الشركة ، موضحا بها رأس المال المطلوب قيده وكيفية وطريقة تمويل سداد كل زيادة في راس مال الشركة، الموافقة النهائية الصادرة من هيئة الرقابة المالية على زيادة راس المال من 44 مليون جنيه الى 61.6 مليون جنيه.
كما تتضمن المستندات الموافقة النهائية على زيادة رأس المال من 61.6 مليون جنية الى 246.4 مليون جنيه، وبيان معتمد من مراقب حسابات الشركة يوضح الشركات التابعة والشقيقة ورأس مال كل منها والشكل القانونى لها ونسبة مساهمة الشركة محل القيد بها والمحل القانونى لكل منها .
وفى ذات السياق، قررت إدارة البورصة إيقاف التعامل على أسهم الشركة بسوق الأوامر- خارج المقصورة لحين استيفاء المستندات المطلوبة.
كانت إدارة البورصة قد قامت قبل سنوات بنقل الشركة للتداول فى سوق خارج المقصورة بسبب عدم تقديمها لميزانياتها السابقة، بالإضافة لمشكلة تسوية قرض مشترك مع خمس شركات أخرى مع البنك الأهلى، والذى وافق مؤخراً على إنهاء مديونية الشركة مقابل الفيلات محل القرض .
وفى سياق آخر، شهدت العلاقة من مساهمي "اليكو" ومجلس الإدارة موجات من الشد والجذب والاتفاق والاختلاف، الأمر الذى وصل فى بعض الأحيان إلى اتهامات لمجلس الإدارة بالتلاعب على السهم وخداع المساهمين بتسريب أخبار كاذبة وغير حقيقية بشأن الانتهاء من ملف توفيق الأوضاع وقيدها بالسوق الرئيسي رغم عدم صحة ذلك.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060307053
كما وجه المساهمين اتهامات أخرى لمجلس الادارة باستغلال المعلومات الداخلية بشكل أضر بالمساهمين، ووصلت إلى التقدم بشكوى للهيئة العامة للرقابة المالية احتجاجًا على التلاعب فى تعاملات مجلس إدارة الشركة وتحقيق المصالح الفردية من خلال الأخبار المضللة في بيع الأسهم التي في حوزتهم عند مستويات سعرية مرتفعة ليعاودوا شراءها مجددا بأسعار أقل كثيرا من أسعار البيع السابقة معتبرين أن نجل صاحب المجموعة التى تستحوذ على نسبة كبيرة وتدير الشركة يقوم بعمليات مضاربة على السهم وتلاعب واضح مما كان سببًا مباشرًا فى تراجع سعر السهم .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060307053
يسيطر على الشركة مجموعة المهندسون المصريون "زغلول" بحصة 37 %، وهى شركة عائلية تمتلك أكثر من 20 شركة أخرى لها الكثير من القضايا المرفوعة فى المحاكم والتى تتحكم فى كل الأمور المتعلقة بمجلس الإدارة .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة "الاستثمار العقاري العربي – اليكو " والمنعقدة يوم 23 يونيو الماضى قد اعتمدت فى طور انعقادها الثاني التصديق علي تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة خلال عام 2010، والمصادقة علي القوائم المالية والحسابات الختامية للشركة في 31 ديسمبر 2010.
أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2010 تحقيق صافي ربح بعد الضرائب قدره 13.154 مليون جنيه مقابل 16.811 مليون جنيه عن عام 2009. وبلغ نصيب السهم فى أرباح 2010 نحو 5 قروش مقابل 7 قروش نصيب السهم من أرباح العام السابق . يبلغ رأسمال الشركة المرخص به 616 مليون جنيه، فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 246.4 مليون جنيه موزعاً على 246.4 مليون سهم بقيمة إسمية جنيهاً واحداً.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس