عرض مشاركة واحدة
قديم 08-07-2011, 01:34 AM   #8500
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 08-07-2011 الساعة : 01:34 AM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية

شوف تأثير تقرير البطالة

تقارير البطالة
يصدر التقرير فى أول جمعة من كل شهر و يغطى الشهر السابق و قد يكون هناك بعض المراجعات للشهرين السابقين من التقرير.
أهم مؤشر إقتصادى إلى الآن هو حالة التوظيف الشهرية و التى ينشرها مكتب إحصاء العمل. لا يوجد أى تقرير إقتصادى يغير حركة الأسهم و السندات مثل تقارير البطالة و لا يوجد مؤشر يعبر عن الأحوال العامة للإقتصاد مثل بيانات سوق العمل.

أخبار البطالة تستطيع أن تؤثر على قيمة الدولار فى سوق العملات. تقرير نشط عن الوظائف يمكن أن يرفع معدل الفائدة و هذا يجعل الدولار أكثر جذبا للمستثمرين الأجانب. يستطيع المستثمرون الآن الحصول على فوائد دخل بحصولهم على ضمانات من الخزانة الأمريكية. و من ناحية أخرى, تقرير ضعيف عن الوظائف يقلل الطلب على الدولار الأمريكى لإن ذلك يضع الأسهم الأمريكية فى مأزق و يقلل نسب الفائدة مما يقلل إقبال المستثمريين على الدولار.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060317056

تقرير البطالة غاية فى الأهمية للمشتركين فى السوق المالية فالمستثمرين و السماسرة و الإقتصاديون يخططون أجازاتهم بناء على هذا التقرير. كثير من التجار يحصلون مرتب شهر كامل فى جلسة تجارية واحدة و ذلك فى يوم إصدار التقرير.

هنا أهم و أجل شىء! لا يوجد مؤشر إقتصادى يهز أسواق الأسهم و السندات مثل تقارير الوظائف و البطالة. و السبب؟؟؟ أولا: أخبار الوظائف و البطالة تصدر فى وقت مهم جدا فالتقرير يصدر بعد إسبوع من أخر الشهر. ثانيا: التقرير غنى جدا بالتفاصيل عن سوق العمل و معلومات قد تساعد فى توقع مستقبل الأنشطة الإقتصادية. ثالثا: مرتبات الوظائف تعتبر المصدر الرئيسى للدخل المنزلى. كلما زاد دخل العمال كلما زادت القوة الشرائية و إنتعش الإقتصاد. لو قل عدد العاملين لقل الإنفاق و عانى الإقتصاد. لإن الإنفاق المنزلى يمثل ثلثى الإنفاق الكلى فى الإقتصاد, و بذلك يمكنك رؤية إهتمام أهل الإقتصاد بتقارير التوظيف و البطالة.


هناك سبب أخر لأهمية هذه التقارير على الأسواق المالية. أعداد الوظائف تشمل عادة على مفاجآت. يعانى الخبراء عند توقع نسبة البطالة لأن لوجود شح فى المعلومات بهذا الصدد.

أهم شىء فى أخبار الوظائف هو بالطبع معدل البطالة و هو يعنى نسبة الأفراد المدنيين العاطلين عن العمل. و لكن ماذا نعنى بالمواطنين المدنيين؟ نعنى أى فرد 16 سنة أو أكبر سواء مصنف عامل أو عاطل (يستثنى من ذلك أفراد الجيش, المسجونين, أصحاب الأمراض العقلية و ربات البيوت). الإقتصاديون يقيسون التغيرات الشهرية فى سوق العمل من مصدرين مختلفين. المصدر الأول هو إجراء بحث ميدانى على سكان المنازل تجريه الحكومات بالتليفون و البريد. المصدر الثانى هو الإحصائيات التى تجريها الشركات مباشرة عن التغييرات الأخيرة فى التوظيف.

ترسم الإحصائيتان صورة كاملة عن سوق العمل و بصورة أكبر, حالة الإقتصاد بشكل عام.
تقرير التوظيف يشمل عدة أشياء غاية فى الأهمية لكن الأهم هو: معدل البطالة و التغيير الشهرى فى الرواتب للغير زراعين. متوسط أجر ساعة العمل, ساعات العمل, عدد ساعات العمل الزيادة "الأوفرتايم" و التغيير الشهرى فى وظائف التصنيع تشغل بال المتاجرين بشدة.




 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس