عرض مشاركة واحدة
قديم 09-17-2011, 11:14 PM   #5997
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 09-17-2011 الساعة : 11:14 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

الرقابة المالية تحرم صغار المستثمرين من حقوقهم
الحكم القضائي الصادر ضد سميح ساويرس بالحبس عامين وسداد غرامة مالية بنحو 20 مليون جنيه
مقابل تنازل الرقابة المالية عن الدعوي الجنائية ومن قبلها حكم بني عيسي رئيس شركة اجواء للصناعات الغذائية فجر ملف مصير المبالغ التي تحصل عليها الرقابة المالية وطريقة توجيهها.. وهو ما دفع عدداً من المستثمرين إلي اعتزامهم رفع دعاوي قضائية ضد الرقابة.
المبالغ التي تحصل عليها الرقابة المالية في صورة غرامات نتيجة المخالفات التي ترتكبها الشركات العاملة في السوق والمصدرة والتي هي حق للمستثمرين المتضررين من هذه المخالفات برغم أن الملف ومدي امكانية الافصاح عن الاموال ظل مشتعلا بين عدد من المسئولين وقيادات الرقابة، وقد طالب فريق بالافصاح عن هذه المخالفات الا ان فريقاً آخر رفض الفكرة.
علامات الاستفهام تتزايد حول مصير هذه المبالغ وتوجيهها في ظل حالة التكتم الشديدة وعدم الافصاح من جانب الرقابة المالية عن مصير هذه الاموال التي ارجعها البعض إلي انها توجه إلي جيوب الرقابة والانفاق علي مباني الرقابة في القرية الذكية، خاصة في ظل ضعف موارد الرقابة نتيجة انهيار صناعة سوق المال.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060327548
ووجه عدد من الخبراء الاتهامات الي اشرف الشرقاوي ومسئولي الرقابة ان عدم الافصاح عن مصير هذه الاموال يثير العديد من علامات الاستفهام وتورط الرقابة في اهدارها خاصة ان مسئولي الرقابة في حديثهم يؤكدون توجيه هذه الاموال إلي خزينة الدولة.
وما يثير الشكوك حول مصير هذه المبالغ المكافآت التي يقوم بصرفها الشرقاوي بصفة مستمرة علي العاملين بالرقابة لكسب ودهم وعدم القيام بمظاهرات ضده.
السبب في ذلك وفقا لقول صلاح حيدر المحلل بأسواق المال يعود إلي المادة 16 من القانون رقم 10 لسنة 2009 الخاص بإنشاء الهيئة والتي نصت علي أنه يجوز لرئيس الهيئة التصالح عن الجرائم المنصوص عليها بالقانون في أي حالة كانت عليها الدعوي وهو نص يعطي الرأي الوحيد لرئيس الهيئة ويرفع من مساحة سلطاته بصورة غير متعارف عليها عالمياً.
كما ان النص تمادي بصورة اكبر وسمح لرئيس الهيئة في سابقة تثير الدهشة إلي أن يكون التصالح مقابل اداء مبالغ للهيئة دون النظر إلي أن الجريمة قد وقعت في حق اطراف اخري لهذا كان يجب النص علي ان توجه الغرامة لتعويض المتضررين او علي الاقل النص علي ضرورة تعويض المتضررين كشرط لانقضاء الدعوي الجنائية.
«ان ما يزيد من الدهشة في هذا الامر هو ان التصالح وفقا لنص القانون يكون مقابل اداء مبلغ للهيئة لا يقل عن مثلي الحد الادني للغرامة وهو مبلغ زهيد مما يثير شكوكاً حول مدي دستورية هذه المادة واتساقها مع مصالح المستثمرين وسوق المال ككل» بحسب قول حيدر.
ووفقاً لقول وائل النحاس خبير اسواق المال، ان الاموال والغرامات التي يتم تحصيلها من حق صغار المستثمرين والمتضررين من مخالفات الشركات، الا ان الرقابة المالي تحصل علي هذه الاموال ولا احد يعلم مصيرها وهل هي توجه إلي خزينة الدولة أم إلي جيوب قيادات الرقابة المالية، وهو ما يثير العديد من علامات الاستفهام بحسب النحاس.
الرقابة المالية تخضع لإشراف الجهاز المركزي للمحاسبات بحسب قول هاني حلمي وان اي مخالفات يرصدها الجهاز ولكن هذا لا يعني تخلي الرقابة المالية عن الافصاح فالاموال حق للمستثمرين وليس للرقابة.
قال محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار انه في حين منحت الاصلاحات التنظيمية منذ الازمة المالية بين عامي 2007 و2009 مزيدا من السلطات لاجهزة الرقابة الحكومية الا ان من المرجح ان تعاني من مشكلات تركيز السلطات ما لم تخضع الهيئات الرقابية نفسها لإشراف وتنظيم ملائم.
وقال: «في ظل القاء مزيد من المسئوليات علي عاتق الوكالات التنظيمية الرسمية فإنه من غير الواضح ان كانت تملك القدرة أو الدافع لتشكيل حوافز النظام المالي كما ينبغي».
واضاف أن مسئولي الجهات الرقابية عادة ما لا يفتقرون إلي النزاهة لكن الاعتماد علي «البوصلة الاخلاقية» للمسئولين لا يضمن قيامهم بالشيء الصحيح مما يستدعي تعديلات علي القوانين المنظمة.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الرقابة المالية تحرم صغار المستثمرين من حقوقهم

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس