عرض مشاركة واحدة
قديم 09-27-2011, 10:59 PM   #8934
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 09-27-2011 الساعة : 10:59 PM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية

المنطق والخوف في الهروب نحو الأمان


مع شعور ذكي بالتوقيت، نفذت الأسواق هذا الأسبوع هروباً دراماتيكياً نحو الأمان، تماماً في الوقت الذي اجتمع فيه صانعو السياسة في واشنطن في إطار اللقاء السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. والسؤال المزعج الذي يبرز هو ما إذا كانت العودة إلى الكره الشديد للإقدام على المخاطر رداً مبرراً على الواقع الاقتصادي، أو مجرد حالة من الخوف تهرب بنفسها.

لسوء الحظ هناك كثير من الواقع الذي ينبغي القلق بشأنه هذا الأسبوع. فقد قام صندوق البنك الدولي بتخفيض توقعاته للنمو بشكل حاد بالنسبة إلى العالم المتقدم. وفي منطقة اليورو ألمحت مؤشرات مديري الشراء إلى احتمال أن تكون الاقتصادات الكبيرة في القارة على حافة الانكماش. وتم تسليط الأضواء على صعوبات تمويل البنوك الأوروبية، والفرنسية على وجه الخصوص، بالكشف عن أن مجموعة سيمنز الألمانية سحبت ودائع بأكثر من 500 مليون يورو من سوسيتيه جنرال، ووضعت ما يراوح بين أربعة وستة مليارات يورو في البنك المركزي الأوروبي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060330180

على خلفية الانكماش المالي عبر أرجاء العالم وأزمة الديون السيادية التي تزداد سوءاً في أوروبا، تشعر الأسواق بالتالي بقلق مفهوم إزاء حالة الطلب في الاقتصاد العالمي عام 2012. وهي لم تتأثر بقرار الاحتياطي الفيدرالي لإعادة تنظيم تاريخ استحقاق أصوله.

فوق ذلك، تفاقم كره الإقدام على المخاطر بعدد من السمات الأقل عقلانية. ويشير علم الاقتصاد السلوكي إلى أن مفاهيم المخاطر تميل إلى أن يكون مبالغ فيها في أعقاب الأزمات المالية. ومقاييس المخاطر التي استخدمتها صناديق التقاعد، ومستشاروها، يمكن أن تشجع كذلك كره المخاطر حينما تهبط الأسواق، بدلاً من تعزيز السلوك المضاد. وقبل كل شيء، تتخذ الأسواق وجهة النظر الخائفة بشأن تمويل الرواتب التقاعدية حينما يكون هناك هروب نحو الأصول الآمنة.

في ظاهر الأمر، عوائد السندات الحكومية المتراجعة وأسعار الأسهم المنخفضة تشكل مزيجا ساما لصناديق التقاعد الممولة. ومن شأن حسم المطلوبات بمعدل فائدة أدنى أن يدفع القيمة الحالية لهذه المطلوبات إلى أعلى. وإلى جانب أسعار الأصول المنخفضة، فمن شأن ذلك على الأرجح أن يزيد العجوزات في صناديق التقاعد ويفرض عبئاً أكبر على أصحاب العمل الراعين. ومنذ آب (أغسطس) هناك دليل، خصوصاً بالعلاقة مع شركات مؤشر فاينانشيال تايمز 100، على أن الانكشاف العالي أمام الأسهم في صناديق التقاعد له تأثير قاسٍ على أسعار الأسهم.

مع ذلك، هذن حالة لفترة قصيرة للغاية. وبناءً على الأبحاث التي أجرتها شركة ماكينزي الاستشارية وشركات أخرى، هناك أسباب للتفكير بأنه في الوقت المناسب سيحل محل حقبة معدلات الفائدة المتدنية نظام معدلات فائدة أعلى، حينما يبدي نمو رأس المال المكثف في الأسواق الناشئة طلباً أعلى على المدخرات العالمية. وفي تلك الحالة ستتغير ملاءة صناديق التقاعد. ومن شأن النظر إلى عجوزات صناديق التقاعد على أساس لقطة سريعة من الزمن، أن يعتبر هراءً مؤيداً للدورات. ومما لا شك فيه أن ذلك لا يساعد على تحقيق الاستقرار المالي.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس