عرض مشاركة واحدة
قديم 12-26-2011, 10:54 AM   #20105
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-26-2011 الساعة : 10:54 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

كبار منتجى الحديد يطالبون عيسى بفرض جمارك على المستورد
القاهرة - رفع كبار منتجي حديد التسليح مذكرة إلى وزير الصناعة الدكتور محمود عيسي تطالب بفرض جمارك علي الحديد المستورد.
ووجه المستوردون تحذيراً شديد اللهجة إلي وزير الصناعة من مخاطر هذا القرار الذي قد يتسبب في عودة الاحتكار مره أخري وتأثيرة الخطير علي صناعة التشييد والبناء وسوق العقارات.
وايمانا من عرض الرأي والرأي الآخر طرحت غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات هذه المطالب في مذكرة امام الوزير لدارستها حيث تري انها مناسبة لحماية صناعة الحديد من الاغراق.
طارق عبدالعظيم من كبار مستوردي حديد التسليح يقول: أن مقترحات غرفة الصناعات المعدنية بفرض رسوم جمركية علي منتجات الحديد والصلب المختلفة هي مجرد مطالب لمصالح شخصية لأصحاب مصانع الحديد والصلب في مصر لفتح الباب مرة اخري أمام احتكار صناعة وتجارة الحديد مما يساعد في أرتفاع اسعاره بشكل كبير جداً.
أضاف: بالطبع سوف يصاحب القرار موجة ارتفاع اسعار كبيرة سواء في المنتج نفسه وبالتالي ارتفاع اسعار الشقق السكنية مما يزيد من تفاقم أزمة الأسكان وهذا يتعارض مع روح ثورة 25 يناير مع علمهم أن نسبة الحديد تتراوح بين 5 و 7% حسب الاستهلاك المحلي أو وجود ارتفاع في الاسعار لانه الرهان الرمانة الحقيقية لضبط السوق المحلي ومنع جشع التجار.
أكد: أن المستورد يقلق المنتجين الكبار لأنهم اذا حاولوا زيادة أسعارهم عن السوق العالمي يأتي المستورد ليجبرهم علي تخفيض الاسعار فهو سيف حقيقي علي رقاب المنتجين والمحتكرين وهذا كان واضحاً خلال النظام السابق كان سعر الحديد يزيد ما بين الف جنيه إلي الفي جنيه للطن الواحد عن الاسعار العالمية حتي تم فتح باب الاستيراد وحاربه رجل الاعمال أحمد عز في عز حكومة الحزب الوطني الحاكم في ذلك الوقت ولكنه فشل في ايقافه بسبب الرأي العام الضاغط علي الحكومة.
أضاف: احذر وزير الصناعة الدكتور محمود عيسي من خطورة هذا القرار لان الوضع الاقتصادي لا يتحمل انفلاتا في الأسعار واستغلال الشعب لتكوين ثروات هائلة بدون رقيب أو محاسبة لان رفع الجمارك بشكل كبير سوف يوقف المستوردين عن الاستيراد ليقع السوق كله في براثن المنتجين الكبار.
محمود مسعود تاجر حديد يقول: أتفق معك أن المغالاة في اسعار الحديد بسبب الاحتكار تسبب لنا مشاكل جسيمة سواء مع الجهات الرقابية أذا صعدت المشكلة اعلامياً ومع المستهلكين انفسهم ولذلك فمن مصلحة أن يكون هناك منافس قوي وتكون لي حرية الاختيار لمنع الاحتكار تماماً.
أضاف: أن تكلفه طن الحديد عالميا هي سعر الخردة بالاضافة إلي نسبة تتراوح بين 200 إلي 220 دولاراً والتكلفة ليست علي أسعار الطاقة الموجودة في مصر بل علي اسعار الطاقة المرتفعة الموجودة في اوروبا وامريكا وأن مصانع الحديد في مصر تبيع بأعلي من التكلفة من 500 إلي ألف جنيه.
تطالب غرفة الصناعات المساواة بتركيا المعدنية باتحاد الصناعات الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة بتطبيق المعاملة بالمثل في تطبيق الرسوم الجمركية المعمول بها في تركيا علي وارداتها من الحديد في مصر لما له من نتائج ايجابية علي الاقتصاد القومي والخزانة العامة في زيادة مواردها بمقدار 3 مليارات جنيه في الجمارك و250 مليوناً في ضريبة المبيعات إلي جانب أحداث توازن بالسوق وتحقيق المعادلة بين ما يتم انتاجه محليا من حديد التسليح وما يتم استيراده من الحديد بالاضافة إلي حماية السوق والصناعة من الاغراق المفرط واكد المهندس خليل قنديل رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات المعدنية انه تم تقديم مذكرة إلي وزير الصناعة والتجارة والخارجية تتضمن العديد من المقترحات لتطبيق الرسوم الجمركية علي ورادات حديد التسليح ومسطحات الصلب والمسبوكات اسوة بما تقوم بتطبيقه دولة تركيا ودول أخري.
وقال ان المذكرة تضمنت ايضا مقارنة بين ما يتم فرضه من رسوم جمركيه وتركيا وما يتم فرضه في مصر حيث تقرض تركيا رسوم جمركية علي مسطحات الصلب الساخن والبارد والمجلفن والمطلي 15% بينما تفرض مصر 5% وتقترح الغرفة ان تكون النسبة التي يجب ان يتم فرضها هي 10% علي مسطحات الصلب الساخن و15% علي مسطحات الصلب البارد والمجلفن والمطلي.
أضاف أن المذكرة تضمنت ان تركيا تفرض رسوماً جمركية علي حديد التسليح 22% في حين ان مصر لا تفرض أي رسوم وهو مالا يحقق أي عدالة بين الانتاج المحلي من حديد التسليح والمستورد من تركيا.
وقال ان المذكرة تضمنت مقترحات لتعديل الرسوم الجمركية علي المسبوكات لتصبح 30% بدلا من 10% في حين ان تركيا تفرض 9% مشيراً أن المصانع التركية تقوم ببيع نصف انتاجها محليا محققة ارباحا مرتفعة نتيجة الحماية الجمركية مما يتيح لها التصدر لمصر بآسعار متدنية لا تسمح للمنتج المصري بمناقشتها لعدم ومع رسوم جمركية متوازنه.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060353248
اكد المهندس محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية ان المذكرة تتضمن ضرورة اعادة النظر والتفاوض لتعديل الرسوم الواردة في الانتاجيات لتصبح 5% من الرسوم المقترحة لفترة سيتم مثل اتفاقية تركيا واروبا والخليج حيث تحتوي علي بنود تيتح لمصر وفي قيود جمركية مؤقته في حالة التأثير علي ميزان المرفوعات الاحتياطي النقدي لاطراف الاتفاقية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060353248
قال ان المذكرة طالبت الوزير بضرورة استخدام سعر استشاري في الجمارك للحد من ضرب الفواتير التي يقترح بها المستوردون وان يتم الالتزام في بالمواصفات الحصرية لخطر استيراد والنوعيات الرديئة مع عدم التصالح مع عمليات تزويد المستندات في الحمولة وان يتم فرض 5% علي اي دفع اجل عند الاستيراد للمنتجات رفع ضريبة المبيعات علي المنتجات الحديدية.
وأضاف ان تعديلات التسويق العقاري الجمركية سوف تؤدي بالصناعة التي تحمل الزيادة في اسعار الطاقة المزمع اجراؤها وزيادة القدرات الانتاجية وتوظيف مزيد من العمالة إلي جانب توفيرالسيولة لدي المصانع وتحمل القوائم البنكية.
المصدر: جريدة الجمهورية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس