عرض مشاركة واحدة
قديم 01-02-2012, 09:31 PM   #20425
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-02-2012 الساعة : 09:31 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الكويت تجدد عقدا لتزويد مصر بـ50 ألف برميل نفط خام يوميا
الكويت - جددت الكويت عقدا مع مصر بنهاية 2011 لتزويد الاخيرة بنحو 50 ألف برميل نفط خام يوميا بقيمة اجمالية تصل الى 2.3 مليارات دولار.
وقال العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية ناصر المضف ان الاتفاق يتضمن شقين لتوريد كميات من النفط الخام ومشتقات نفطية وفقا للاسعار العالمية السائدة لاسعار النفط الخام الكويتي.
وأوضح المضف أن الشق الاول من العقد يتضمن توريد ما يعادل 5.1 مليون برميل شهريا و18 مليون برميل سنويا وذلك بقيمة تصل الى 2 مليار دولار تقريبا ويتضمن الشق الثاني تصدير مشتقات نفطية كويتية الى الجانب المصري بقيمة 2.1 مليار دولار سنويا بواقع 40 ألف طن من منتج الديزل يوميا بمعدل شحنتين شهريا.
وبين أن العلاوة السعرية لاسعار المشتقات النفطية قد شهدت نقاشا بين الجانبين وصولا الى صيغة مالية مناسبة حيث تم الاتفاق على أن يكون في العقد الجديد بقيمة أقل من عقد 2011 وعلى أن يعاد النظر فيها بعد 6 اشهر.
وذكر المضف أن السوق المصرية يعتبر من الاسواق الكبيرة والواعدة وتنطبق عليه شروط ومزايا الاسواق التي تتطلع للدخول فيها كبرى الشركات النفطية العالمية مشيرا الى أن علاقة الكويت ممثلة في مؤسسة البترول الكويتية وقطاع التسويق العالمي بمصر وطيدة وتمتد الى بداية الثمانينيات عندما كانت تطرح هيئة البترول المصرية مناقصة لشراء الديزل وكانت تتقدم لها الكويت.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060356158
واشار الى أن الكويت فضلت خلال فترات معينة الابتعاد قليلا عن السوق المصرية عندما أصبحت أسعار الكويت غير تنافسية لاسيما بعد دخول شركات من منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط القريبة من مصر لتوريد منتج الديزل الذي يستخدم في محطات الكهرباء ولبعض السيارات.
وأضاف المضف أنه مع بداية الثورة المصرية في 25 يناير من 2011 وتفاقم الاوضاع السياسية في مصر والتغيير الحكومي المستمر حدثت ربكة في عمليات الامداد وقامت الكويت من مبدأ التزامها بالعقد الموقع مع الجانب المصري بتقديم جميع أنواع الدعم واستمر قطاع التسويق العالمي في تنفيذ جميع بنود العقد موضحا أن هيئة البترول المصرية تفضل استيراد البترول خاما من الكويت باعتباره أرخص كثيرا مقابل شراء نفس الكميات من المنتجات البترولية المكررة مثل السولار والبنزين والنافتا.
ولفت الى ان الحصول على البترول الخام يتيح للهيئة تشغيل طاقات انتاجية في معامل التكرير التي تمتلكها وتنتشر في انحاء جمهورية مصر العربية وانه يتم تفريغ شحنات البترول الخام الكويتي عند ميناء أم شقوير الواقع على ساحل البحر الاحمر بمعدل 50 الف برميل يوميا.
المصدر : موقع اخبار مصر

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس