عرض مشاركة واحدة
قديم 01-05-2012, 03:50 PM   #20568
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-05-2012 الساعة : 03:50 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

وزارة التأمينات المصرية تفتِش عن 140 مليار جنيه من أموالها لدى المالية
القاهرة - يبدو أن أموال التأمينات والمعاشات في مصر والتي تصل الى نحو 436 مليار جنيه ستظل مثار تساؤل دائم حول مصيرها، وذلك بعد أن حصل النظام السابق على هذه الأموال لسد العجز في الموازنة وسد احتياجاتها التمويلية.
وبالطبع كانت هناك استجوابات تقدم في مجلس الشعب السابق حول مصير هذه الأموال وكان يتم غلق باب النقاش فيها بعد رد وزير المالية الأسبق الدكتور يوسف بطرس غالي بان هذه الأموال آمنة ومضمونة من الحكومة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060357625
وبعد عام من ثورة يناير قررت وزيرة التأمينات الجديدة الدكتورة نجوى خليل أن تفتح هذا الملف الشائك وأن تطلب استعادة هذه الأموال من وزارة المالية على الرغم من الظروف السيئة التي تمر بها البلاد حاليا والعجز الكبير في الموازنة الذي تجاوز رقم 143 مليار جنيه والذى كان مستهدفا في السابق للعام المالي 2010/2011.
وبدأت المفاوضات بين وزارة المالية ووزارة التأمينات الاجتماعية على الجزء المستحق من هذه الأموال والذي يصل إلى 140 مليار جنيه.
ومن ناحية المالية أعلنت الوزارة أن استغلال أموال التأمينات في تمويل الخطة أمر متبع في جميع النظم العالمية وأنه تم وضع تصور بالاتفاق مع وزيرة التأمينات على كيفية استرداد الأموال بالصورة التي تناسب الحالة الاقتصادية للبلاد وفي ذات الوقت لا تضر بمصالح أصحاب المعاشات.
وقد تم الاتفاق علي إصدار صكوك بقيمة 140 مليار جنيه قيمة المتأخرات طرف الموازنة بسعر فائدة مناسب وأيضا بحث مدى مناسبة سعر الفائدة الحالي على الصكوك وهو 8% وإمكانية تعديل هذه الفائدة عند انتهاء آجل كل صك وقبل تجديده ودراسة نقل جانب من الأصول المملوكة للدولة للتأمينات لتقليل حجم الدين علي الخزانة وأخيرا منع تراكم المستحقات في المستقبل وتخصيص اعتمادات بالموازنة الجديدة 2012/2013، بقيمة التزامات الخزانة تجاه التأمينات في العام المالي الجديد حتي لا تتراكم مديونيات جديدة.
والسؤال الذي يدور حاليا هو مدى العبء الذي سيمثله رد هذه الاموال على الموازنة العامة.
يقول الدكتور عبد الخالق فاروق الخبير الاقتصادي إن إصرار وزارة التأمينات الاجتماعية على استعادة هذه الأموال يطمئن عدد كبير من أصحاب المعاشات على أموالهم والتي تم السطو عليها في النظام السابق.
وأوضح أن جزءاً من أموال التأمينات التي تتجاوز الـ400 مليار جنيه موجود لدى بنك الاستثمار القومي أما الجزء الآخر الذي يمثل الدين الحكومي فيصل إلى 140 مليار جنيه تقريبا وكان المخطط أن يتم الاستيلاء تماما عليها حيث تم استخدامها في تقليل الدين الداخلي.
وأشار إلى أن وزيرة التأمينات أكدت أن استعادة هذه الأموال سيتم في غضون 5 سنوات وهذا يعني أن هذا لن يمثل عبئا على الموازنة ولكنها خطوة هامة لطمأنة أصحاب المعاشات.
المصدر : العربية.نت

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس