عرض مشاركة واحدة
قديم 01-10-2012, 08:20 AM   #4879
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-10-2012 الساعة : 08:20 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

أسعار الأسمدة تشتعل من جديد مع نقص المعروض.. والحكومة تدرس نظاماً جديداً للتوزيع

قالت الحكومة إنها ستربط سعر الغاز الذى تحصل عليه شركات الأسمدة العاملة فى السوق المحلية بسعر المنتج النهائى، فيما تشهد أسعار الأسمدة فى أزمة جديدة بارتفاعها بنسب كبيرة.

وقال محمد الخشن، رئيس شعبة الأسمدة باتحاد الغرف التجارية إن أسعار اليوريا تجاوزت ٣ آلاف جنيه للطن بمعدل ١٥٠ جنيها للشيكارة الواحدة مقابل سعر رسمى محدد من جانب الحكومة بـ١٥٠٠ جنيه للطن و٧٥ جنيهاً للشيكارة، إلى جانب ٢٦٠٠ جنيه لطن النترات مقابل ١٣٥٠ جنيهاً سعرها الرسمى.

وقال الخشن فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» إن السوق تعانى من نقص فى المعروض من جانب جهات التوزيع الرئيسية ممثلة فى بنك التنمية الزراعى والتعاونيات، مضيفا أنهما يغطيان نحو ٥٠% من أنحاء الجمهورية قيما يغطى القطاع الخاص النسبة الباقية.

وكشف رئيس الشعبة عن أن وزير الزراعة طلب من الشعبة وجمعية تجار ووكلاء الأسمدة وضع نظام جديد لعمليات التوزيع يتلافى المشاكل الحالية، تمهيدا لعرضه على الوزير نهاية الأسبوع الجارى.

وحذر رئيس الشعبة من حدوث أزمة حقيقية فى موسم السماد المقبل الذى من المقرر أن يبدأ فى مارس المقبل «موسم التسميد»، مضيفا أن شهرى يناير وفبراير يعدان من الشهور منخفضة الاستهلاك للسماد.

من جانبه قال المهندس ماهر غنيم، رئيس شركة الدلتا للأسمدة، إن مصانع الأسمدة الحكومية لم تقصر فى أى فترة فى عمليات التسليم المحددة للأسمدة لجهات تسويقها.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه الحكومة أنه سيتم ربط سعر الغاز المورد لمصانع الأسمدة بالمنتج النهائى للمصانع لعدم إحداث ضرر بالمصانع الحكومية التى تقوم بتوريد كل إنتاجها لبنك التنمية الزراعى والتعاونيات لبيعها بسعر مدعوم للفلاحين.

وقال المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، لـ«المصرى اليوم» إن قرار الحكومة برفع أسعار الغاز للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة خاصة للأسمدة عبر معادلة ستطبق بناء على سعر المنتج النهائى للمصنع، موضحا أن مصانع الأسمدة الحكومية التى تقوم بتسليم إنتاجها لبنك التنمية الزراعى ستحاسب بناء على السعر النهائى الذى تقوم بتسليمه لمصانع الحكومة.

ولفت إلى أنه لن يتم فرض معادلة ترفع سعر الغاز لهذه المصانع فى الوقت الذى تقوم فيه بتسليم إنتاجها بالكامل للحكومة لتوزيعه على الفلاحين بأسعار مدعمة.


المصدر: صحيفة المصرى اليوم

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس