عرض مشاركة واحدة
قديم 01-11-2012, 11:09 AM   #20915
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-11-2012 الساعة : 11:09 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

30% تراجعا متوقعا لارباح الشرقية للدخان بسبب السجائر المهربة
القاهرة - تواجه الشركة الشرقية للدخان (east) ظاهرة السجائر المهربة التي اثرت بشكل مباشر علي اداء الشركة الفترة الماضية حيث تراجعت ارباحها 220 مليون جنيه نهاية العام المالي الماضي.
قال محمد عثمان رئيس قطاعات التسويق بالشركة ان ظاهرة تهريب السجائر امتدت الي اكثر من 100 صنف من انواع السجائر المختلفه عن طريق التهريب الجمركي او طريق الترانزيت من ليبيا.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060360585
وتتراوح سعر الخرطوشه من 20 جنيها الي 22 جنيها ويضاف عليها هوامش ربح عالية نسبيا لتاجير الجملة والتجزئة لتصل الي المستهلك النهائي بقيمة 50 جنيها مع مراعاه الاهتمام بالجوانب التسويقيه والترويجية للعبوه من تصميمات والوان جذابة باسعار ارخص نسبيا .
اوضح في تصريحات ل البورصه ان تلك الظاهره بدأت بقوة بعد الثورة وما صاحبها من فوضي في المنافذ الجمركيه والوضع الخاص للحدود مع ليبيا الذي سمح بتهريب الكثير من المنتجات والسلع الي الاسواق المحليه بعيدا عن اعين الجهات الرقابيه لم تسدد الرسوم الجمركيه .
وقال ان الشركة شهدت تاثيرا مضاعفا علي اثر الضرائب التي زادت بنسبه كبيرة العامين الماضيين من 40% الي 50% لسعر المستهلك النهائي بالاضافه الي ضرائب ثابته 1,25 جنيه علي العبوه و 10 قروش للتامين الصحي لتبلغ في النهاية المستقطعات الضريبية 70% من سعر المنتج للمستهلك الاخير الأمر الذي احدث طفرة سعرية في قيمة السجائر المنتجة محليا لتزيد سعر العبوه من 2,75 جنيه الي 5,5 جنيه العامين الماضيين .
اشار الي انه بالاضافه الي الاثر الصحي البالغ الضرر لتلك السجائر المهربة لرداءه نوع التبغ المستخدم في صناعتها وغير المفحوص من قبل الاجهزه الطبية عند دخولها للاسواق المصريه فان تلك الظاهره تسببت في تراجع ارباح الشركة من 851 مليون جنيه الي 631 مليون جنيه بنقص 220 مليون جنيه بنسبه 22% اخر نتائج اعمال للشركة نهايه العام المالي الماضي مقارنة بالعام المالي الاسبق .
توقع ان ترتفع تلك النسبه الي 30% في نتائج الاعمال المنتهية يونيو القادم اذا لم يتم اتخاذ قرارات حاسمة للقضاء علي تلك الظاهرة.
وفيما يتعلق بتاثير تراجع ارباح الشركة علي حصيلة الضرائب المدفوعة الي خزينه الدولة وتعد الشرقيه للدخان اكبر الشركات تمويلا لحصيلة الضرائب واخر قيمة للضرائب المدفوعة 14 مليار جنيه ويتعدي المتوسط الشهري للضرائب المدفوعه مليار جنيه الامر الذي يؤثر سلبا مع تراجع الارباح المحققة لدخول منافس قوي للسوق المحلي .
راي عثمان ان اضافه علامة مائيه للسجائر المصنوعة محليا لتمييزها عن السجائر المهربه لا يجدي نفعا مع استمرار تدفق السجائر المهربة بالاضافه الي التكاليف التي ستتكبدها الشركة اذا قررت اضافه تلك العلامة مع استيراد الآلات الخاصة بذلك وتعديل خطوط الانتاج .
اضاف ان حل الازمة يكمن في احكام الرقابه الجمركية علي المنافذه التجارية واستحداث طرق للكشف عن اي حملات تهريب فور دخولها للسوق المحلي مشيرا الي ان النصف الاخير من الحل يكمن في تخفيض الضرائب المفروضة علي السجائر المصنعة محليا والتي ادت الي زيادة اسعار السجائر بنسب كبيرة خلال فترة وجيزة ولكي تستطيع الشركة المنافسة امام المنتجات المهربة .
المصدر: جريدة البورصة

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200


التعديل الأخير تم بواسطة mr200 ; 01-11-2012 الساعة 11:42 AM .

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس