عرض مشاركة واحدة
قديم 01-12-2012, 02:09 PM   #21039
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-12-2012 الساعة : 02:09 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***




مصر للمقاصة و الايداع تدرس الية لتفادى العمليات المتكررة على الاسهم نفسها
القاهرة - تتقدم شركة والحفظ المركزى خلال ايام بعدة بدائل الى الهيئة العامة للرقابة المالية لتفادى تعارض نظام ال T+1 مع القاعدة القانونية التى تنص على عدم انتقال تمام الملكية اى الاسهم والقيمة المالية الا من خلال التسوية النقدية وهو ما يعرف بنظام الدفع مقابل التسلم DVP كما تدرس الشركة مع الهيئة العامة للرقابة المالية الية سداد قيمة الاسهم التى تم تنفيذ عمليات بيع متكررة عليها خلال جلستين متتاليتين وفقا لنظام ال T+1 فضلا عن تحديد جهة التمويل التى ستتحمل تكلفة التسوية لحين سدادها من جانب الطرف المشترى الاخير فى اليوم التالى لعملية الشراء .
وقال الدكتور طارق عبد البارى نائب رئيس شركة مصر للمقاصة فى تصريحات للمال ان نظام ال T+1 يحتوى على مجموعة من المسائل الفنية التى تحتاج الى حلول حتى تتمكن الهيئة من تفعيله وعلى راسها اتاحة امكانية بيع متعامل اسهم الى متعامل اخر على ان تتم التسوية الورقية فى اليوم التالى والتسوية المالية اليوم بعد التالى .
و اشار الى ان المشكلة الرئيسية تكمن فى حالة بيع المشترى الاسهم نفسها فى يوم التسوية الورقية الى متعامل ثالث سيقوم بدوره بسداد قيمة العملية بعد ظهر اليوم التالى على ان تتم تسوية العملية ماليا فى اليوم بعد التالى مما يعنى ان المتعامل الاول سيحصل على قيمة العملية متاخرة يوما واحدا عن موعد التسوية الورقية المحدد له .
واضاف عبد البارى ان هذه الوضعية تحتاج الى تحديد جهة تمويل لعملية التسوية المالية حتى تتوافق مع النظام المطبق حاليا ومعروف ب T+2 بدلا من تحول الامر الى التسوية المالية بنظام T+3 .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060361373
اشار الى ان صندوق ضمان التسوية لن يتحمل تغطية تكاليف العمليات الكبيرة على مجموعة من الاسهم خاصة خلال فترة نشاط السوق مع وجود احتمالية لعدم التزام بعض العملاء بالسداد .
و لفت الى امكانية الاعتماد على البنوك التجارية فى تغطية تكلفة تسوية العمليات لمدة ليلة واحدة لكن ستكون الفائدة المحملة مرتفعة علاوة على عدم الاستقرار على ماهية الجهة التى ستتحمل الفائدة خاصة انه فى حال تحميلها على المستثمر سيواجه اعباء مالية جديدة بصرف النظر عن تسجيله ربح او خسارة .
و اوضح انه فى حال تسوية بنظام ال T+0 يتحمل صندوق ضمان التسويات عند تنفيذ عمليات متكررة على الاسهم نفسها فرق الربح فقط لصالح العميل الثانى يوم البيع على ان تتم التسوية المالية بين العميل الاول والثالث فى اليوم التالى واشار الى ان المقاصة تبحث خلال الفترة الحالية عن الية اخرى كمحاولة للاعتماد عليها بدلا من جهة تمويل العمليات نظرا لتكلفتها المرتفعة.
المصدر: صحيفة المال

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس