عرض مشاركة واحدة
قديم 01-12-2012, 06:56 PM   #21061
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-12-2012 الساعة : 06:56 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية

روبرت هورماتس
مسئول أمريكى: مساعداتنا لمصر لم تنقطع منذ الثورة وسنتعاون مع الحرية والعدالة في المجال الاقتصادى
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060361556
- قال روبرت هورماتس مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشئون الاقتصادية والطاقة، ان الولايات المتحدة سوف تلعب دورا هاما فى مساعدة مصر على مواجهة التحديات والمشكلات الاقتصادية التي تواجهها خلال المرحلة الانتقالية
و أشار هورماتس الى انه قام بعدد من اللقاءات الهامة خلال زيارته الحالية لمصر بصحبة وفد أمريكي رفيع المستوى يضم وليام بيرنز نائب وزيرة الخارجية الأمريكية وكارولين أتكنسون المساعد الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأندى بوكول نائب مساعد وزير الخزانة مع عدد من الأحزاب السياسية الفاعلة فى مصر وعلى رأسها حزب الحرية و العدالة الجناح السياسى لجماعة الاخوان المسلمين كما التقى الوفد بعدد من رجال الأعمال فضلا عن قيادات الحكومة المصرية ناقش خلالها القضايا المشتركة بين البلدين و مجالات التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والاستثمار .
وأكد هورماتس فى مؤتمر صحفي نظمته السفارة الأمريكية بالقاهرة على ان الولايات المتحدة مهتمة بالدفع بمجموعة من البرامج التنموية لمساعدة مصر اقتصاديا خلال المرحلة الحالية على راسها البرامج التى تهتم بالتدريب المهني وتنمية المهارات والتوظيف فضلا عن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة سعيا في النهاية لخلق المزيد من فرص العمل في المجتمع المصري في الوقت الحالي والذى يعد من أمس متطلبات المجتمع بعد الثورة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060361556
من ناحية اخرى قال هورماتس ان الولايات المتحدة تدرك ان حاجة مصر لتوفير فرص عمل للشباب أضحت حاجة ملحة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير و خاصة ان مصر كانت فى فترة ما قبل الثورة تشهد نموا اقتصاديا سريعا لكن ثمار هذا النمو وتوزيع فرص العمل لم تكن تصل لكل فئات الشعب المصري مما ادى الى انتشار البطالة وإحباط قطاعات عديدة من الشباب المصري .
وقال هورماتس ان الولايات المتحدة حريصة على تقديم برامج تعاون مع مصر تتيح تضمين و دمج اعداد اكبر من الشباب وتوظيفهم لكى يستفيدوا من النمو الاقتصادي
وقال ان الولايات المتحدة تعمل مع القطاع الخاص و الحكومة المصرية بل والأحزاب من اجل خلق المزيد من فرص العمل فضلا عن وضع السياسات التي تمكن من تحقيق و توفير هذه الفرص وهو ما تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية .
وأشار هورماتس الى ان هناك جهود متواصلة تقوم بها الولايات المتحدة في إطار تعاونها الاقتصادي مصر وهذه الجهود لم تنقطع مشيرا الى ان الزيارة التى قام بها تضم مسئولين من وزارة التجارة والخزانة و البيت الأبيض هذا الى جانب السفارة الأمريكية في مصر والتي تقوم بدور هام في مواصلة التعاون والتواصل مع المسئولين المصريين فى شتى المجالات الاقتصادية.
و اشار هوماترس الى ان وزير الصناعة و التجارة الخارجة الدكتور محمود عيسى سوف يصل الولايات المتحدة فى زيارة قريبة لدراسة المزيد من فرص التعاون المشترك مع الولايات المتحدة فى النشاط الصناعي و التجاري و انه سيجرى لقاءات مع مجتمع الأعمال الأمريكى كما اكد تطلع الولايات المتحدة لزيارة المزيد من المسئولين المصريين للحديث معهم حول التغييرات السياسية فى مصر وفرص التعاون المشتركة فى مرحلة ما بعد الثورة .
خطوة أمريكية أولى نحو الحرية والعدالة ولا اتفاق محدد بعد
من ناحية اخرى اكد هورماتس ان الولايات المتحدة سعيدة بنجاح الانتخابات البرلمانية المصرة كخطوة على طريق الديمقراطية و أكد ان الوفد الذى يضمه التقى بحزب الحرية و العدالة و اجرى مناقشات مثمرة مع الحزب ولكنه نفى ان يكون اللقاء اسفر عن الاتفاق على نقاط بعينها .
و قال هوامرتس " لقد قرأنا البرنامج الاقتصادي لحزب الحرية و العدالة و اعتقد ان اللقاء كانت فرصة جيدة للاطلاع على أفكارهم حول الرؤية الاقتصادية لمصر من وجهة نظرهم و انا أرى ان هذه هي البداية فقط للتعاون وخاصة مع الدور الهام الذى سيعبونه فى مجلس الشعب القادم."
و أضاف هومارتس ان الوفد اقترح على حزب الحرية و العدالة ان يختار عنه عدد من الممثلين لزيارة الولايات المتحدة لبحث المزيد من الأفكار و النقاش حول القضايا ذات الاهتمام المشترك اقتصادية .
ورفض هورماتس التعليق على رأيه فى البرنامج الاقتصادي لحزب الحرية والعدالة مؤكدا انه ليس في موقع يسمح له بتحليل هذا البرنامج و لكنه اكد ان الولايات المتحدة حريصة على التعاون مع الحزب في القضايا المشتركة بينهما مثل توفير فرص العمل وكذلك دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر وهو ما يركز عليه البرنامج وتدعمه الولايات المتحدة على اعتبار ان كلا الموضوعين هدفهما واحد وهو خلق المزيد من فرص العمل للشباب وتقليل نسب البطالة وقال ان هناك فرصة جيدة لشراكة طيبة بين الحزب والحكومة الأمريكية .
هورماتس: لم نضغط على اى دولة لمنع المساعدات عن مصر
من ناحية اخرى نفى هورماتس بشكل قاطع ضغط الولايات المتحدة الأمريكية على أي دولة وخاصة دول عربية لمنعها من تقديم مساعدتها مصر مؤكدا ان الولايات المتحدة على العكس بذلت جهودا كثيرة لإقناع أكثر من دولة بمعاونة مصر اقتصاديا لمساعدتها على عبور هذه المرحلة الصعبة.
وحول اتهام الولايات المتحدة انها لم تقدم لمصر سوى شرائح محدودة من المساعدات التى تم الاعلان عنها سابقا اكد هورماتس ان مساعدات الولايات المتحدة الأمريكية لمصر اقتصاديا لم تتوقف وان الولايات المتحدة لا تنتظر اكتمال المسار السياسي في مصر حتى تقوم بتقديم مساعداتها مؤكدا ان الحكومة الأمريكية تتحرك بالفعل بشكل سريع ولكن وفقا لقدرتها لتقديم المزيد من الدعم لمصر.
وأشار هورماتس الى ان هناك العديد من البرامج الاقتصادية التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية و يمكن ان تساعد مصر لا ان ذلك يتطلب موافقة الكونجرس على تحركات الحكومة فى هذا الصدد مما يبطئ من قدرة الإدارة الأمريكية على الحركة على ارض الواقع لكى تقدم هذه البرامج وضرب مثلا ببرنامج تحويل الديون المصرية الذى قامت بموجبه الولايات المتحدة بإعفاء مصر من ديون تصل إلى مليار دولار من خلال استخدام هذا المبلغ فى تمويل عدد من المشروعات التنموية حيث اكد ان هذا البرنامج استغرق وقتا طويلا للحصول على موافقة الكونجرس عليه .
واكد هورماتس ان هناك برامج أخرى من المساعدات تنوى الولايات المتحدة تقديمها إلى مصر لكن التصديق عليها من الكونجرس ووضعها موضع التنفيذ يستغرق وقتا طويلا عما ترغب فيه الإدارة الأمريكية الا انه اكد ان هناك بعض الأمور التى تتعلق بالمساعدات المالية العاجلة التى لم تتردد الولايات المتحدة فى تقديمها الى مصر وعلى رأسها 400 مليون دولار تم تقديم 250 مليون دولار منها لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فضلا عن 150 مليون دولار أخرى ذهبت لمؤسسة عاملة في المجال المالي.
و اكد هورماتس على ان الدعم الأمريكي لم يتوقف حتى قبل الانتخابات التشريعية فى مصر حيث شجعت الولايات المتحدة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير على توسيع رقعة نشاطه لتشمل تقديم الدعم الاقتصادي لمصر من خلال الاستثمارات والقروض .
كان البنك، وهو مؤسسة دولية للإقراض تركز على الاقتصادات الاوروبية الناشئة، أعلن منذ شهور ان الحكومات المساهمة به تؤيد توسيع رقعة أنشطته لتغطي شمال أفريقيا. والبنك من الادوات التي سيستخدمها المجتمع الدولي لتقديم الدعم لحكومات عربية وتشجيعها على تنفيذ اصلاحات ديمقراطية في أعقاب انتفاضات شعبية هذا العام، والتي اطلق عليها اسم الربيع العربي
وقال هورماتس ان حكومة الولايات المتحدة تعمل من اجل تطوير برامج خاصة بالتجارة والاستثمار تستفيد منها مصر فضلا عن انها تعمل عبر الشركات الأمريكية على دعم الاقتصاد المصري ضاربا المثل على ذلك بزيادة وفد من رجال الأعمال الأمريكيين لمصر و على رأسهم رئيس شركة جنرال الكتريك لبحث العلاقات المشتركة مع عدد من الشركات المصرية .
من ناحية اخرى قال هورماتس ان الويات المتحدة لديها تاريخ طويل في التعاون الاقتصادي مع مصر على مدار عقود خاصة من خلال تقديم الدعم اللازم للعديد من المشروعات التنموية و التي من بينها مشروعات المياه والصرف الصحي .
وقال هورماتس انه مذ ثورة الخامس و العشرين من يناير والولايات المتحدة تسعى لتحديد سبل المساعدة التي من الممكن تقديمها لمصر في مرحلة ما بعد الثورة مشيرا الى ان اعفاء مصر من ثلث ديونها كان واحدا من هذه المجالات حيث تم تحويل شريحة من ديون مصر الى مشروعات للتدريب المهني و تطوير المهارات لتوفير المزيد من فرص العمل للشباب .
وقال ان احد المجالات الرئيسية التي سوف تواصل الولايات المتحدة تقديم الدعم لمصر فيها مجالات الابتكار و ريادة الأعمال لأن مصر من المعروف انها من الدول السباقة فى مجال الابتكار و الابداع .
واكد هومارتس التزام الولايات المتحدة بالمناقشة و التعاون مع جميع الأحزاب المصرية وكذلك القوى السياسية ومجتمعات الأعمال من اجل تطوير برامج المساعدة المقدمة لمصر بحيث تحقق المرجو منها.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس