عرض مشاركة واحدة
قديم 01-17-2012, 10:09 PM   #21396
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-17-2012 الساعة : 10:09 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***


شريف خورشيد - نائب رئيس الغرفة الدولية للمحللين الفنين

نائب رئيس الغرفة الدولية للمحللين: أسواق "الفوركس" بريئة من عمليات نصب
"إذا كنت تحلُم بالثراء السريع أو ترغب فى تعويض خسائرك المادية جراء استثمارك فى البورصة، وتشعر بأن عالم تداول العملات (فوركس) هو السبيل لتحقيق حُلمك.. انتبه.. ربما تكون مقبل على بوابة مغارة على بابا.. ولكنك قد تقع فريسة لحيل نصب، إذا لم تعرف أن بمصر شركات للفوركس، تعمل بصورة غير شرعية ودون أى ترخيص بدعوى أنها فروع لشركات عالمية".. فما طبيعة هذا السوق، وهل هو فخ بالفعل للمستثمرين؟ للإجابة على هذين السؤالين وغيرهما من الأسئلة.. "اليوم السابع" التقى شريف خورشيد - نائب رئيس الغرفة الدولية للمحللين الفنين، وأجرى معه الحوار التالى.
- فى البداية نود معرفة ما المقصود بكلمة "فوركس"؟
كلمة "فوركس" تعنى سوق العملات الأجنبية، وهى اختصار لـ"Foreign exchange market" وهو أحد أسواق المال، بل الأكبر على الإطلاق، وبلا منازع، وهو سوق لتداول العملات الأجنبية، تتم فيه عمليات المتاجرة بالعملات الأجنبية بين ملايين المستثمرين، والبنوك، والصناديق الاستثمارية حول العالم؛ بغرض الاستفادة من تغير أسعار العملات، وتحقيق الربح عن طريق عمليات شراء العملات، بسعر منخفض، وبيعها بسعر مرتفع.
- وهل الاستثمار فى "الفوركس" حكرا على طبقة كبار رجال المال؟
لا، ويمكن لأى فرد أن يستثمر أمواله فى الفوركس، فالقوانين تسمح لأى فرد من سن 18 فما فوق بفتح حساب تداول عملات.. ولكن لابد من العلم بأن "الفوركس" تجارة وعلم يجب التسلح به؛ حيث إنه من أخطر أنواع أسواق المال، فهو تجارة ذات أرباح عالية بمخاطر عالية، لذا يجب على المستثمر أن يكون ملماً بكل جوانب الاستثمار فى هذا السوق.
- وما أهم عوامل الجذب فى ذلك السوق؟
أهمها ارتفاع سيولته، واعتماده على نوعين من التحاليل، أحدهما فنى، والآخر أساسى يعتمد على الأخبار الاقتصادية مثل أخبار اليورو والتقارير التى يصدرها البنك المركزى، لذا فهو سوق شفاف وعادل، على الرغم من مخاطره العالية، على عكس سوق الأسهم الذى يشوبه الكثير من عمليات الغش والتدليس، وتتحكم فيه الشائعات التى غالبا ما تكون نتاجا لحكر طبقة معينة على سهم ما، والتحكم فى سعره هبوطا وصعودا، وهو ما يضر المستثمرين.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060364423
- "الفوركس وهم الثراء السريع.. مغارة على بابا.. حيلة للنصب علينا".. تلك الجمل هى الحصيلة التى يخرج بها مستثمرى تداول العملات، فما ردك؟
نعم..هناك العديد من المستثمرين، خاصةً المبتدئين، يقعون ضحية لشركات فوركس غير رسمية، تعمل بصورة غير قانونية، ومنها العشرات هنا فى مصر، والتى تحاول بشتى الطرق استدراج ضحيتها من خلال حملاتها الدعائية الرخيصة والمزيفة، والتى غالباً ما تحمل جملة "إذا كنت تحلم بالثراء السريع"، ناصبة شباكها حول المستثمر الذى يقع فريسة لها، ويخرج منها مدان، وكل ذلك يرجع إلى سببين، أولهما عدم وعى المستثمر بالقوانين التى بناءً عليها يقوم باختيار الشركة التى يتداول من خلالها، والتى يجب أن تكون تابعة لجهات رقابية، ومعترف بها دولياً، ثانياً، عدم تسلحه بالعلم والدراسة الشاملة لهذا السوق.
- وهل يمكن أن تلعب "الفوركس" دوراً فى تنمية الاقتصاد المصرى وإنعاشه؟
نعم، فالفوركس سوق خصب للاستثمار، ولكنه يحتاج فقط إلى قوانين رادعة لتشريع عمله فى مصر، تحت مظلة جهات رقابية صارمة، مع حملات توعية مكثفة، لاسيما أن موقع مصر الإستراتيجى والجغرافى يجعلها بوابة ذهبية للاستثمار فى سوق الفوركس، وهو ما سيجذب رؤوس أموال كثيرة إلى مصر، لذا أقترح بإبرام عقود مع شركات الفوركس المرخصة، للعمل فى مصر مقابل الحصول منها على نسبة ضرائب من 30 إلى 40%، مثلما يحدث فى أمريكا وأوروبا، وهو ما سيدر دخلاً كبيراً على الاقتصاد المصرى، فضلاً عن مساهمته فى تشغيل نسب كبيرة من الشباب الخريجين، وهو ما سيقلل من نسب البطالة فى مصر.
-مع سيطرة التيار الإسلامى على الحكم فى مصر، هل يمكن أن يضع نهاية ذلك السوق، بإصدار فتوى تٌحرم عمله؟
لا، ولا يوجد أى مخاوف من عمل ذلك السوق فى مصر، فهناك العديد من الفتاوى التى تحلل وتجيز عمل الفوركس، فمنها ما هو صادر من الأزهر الشريف، ومنها ما هو صادر عن مفتى المملكة العربية السعودية، فضلاً عن العديد من الشيوخ مثل الشيخ القرضاوى، والإنترنت متاح للجميع ويمكن من خلاله الإطلاع على كل تلك الفتاوى.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس