عرض مشاركة واحدة
قديم 01-18-2012, 01:48 PM   #21447
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-18-2012 الساعة : 01:48 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***


الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060364776


تعديلات قانون منع الاحتكار لا تزال حبرًا على ورق
القاهرة - يعكف جهاز حماية المنافسة ومكافحة الفساد فى الوقت الحالى على قائمة من التعديلات الجديدة والشاملة الخاصة بقانون الاحتكار، لطرحها على مجلس الشعب المنتخب، من أجل تحقيق الفاعلية الحقيقية للجهاز، بحسب إبراهيم عبدالرحيم، مدير إدارة الاتصال والعلاقات الدولية بالجهاز.
ومن أهم هذه التعديلات، وفقا لعبدالحميد، ضرورة إفصاح الشركات عن عمليات الاندماج والاستحواذ والحصول على موافقة الجهاز عليها قبل إتمامها تفاديا للإضرار بالمنافسة، التى قد تنتج عن اندماجات غير سليمة فى السوق. بالإضافة إلى ضرورة تحقيق الاستقلال التام للجهاز، وإلغاء تبعيته لوزارة الصناعة والتجارة، حتى تكون لديه السلطة الكاملة لتحويل القضايا مباشرة إلى القضاء دون الحصول على موافقة وزير الصناعة.
ولقد صدر قرار بهذا ولكننا نحتاج إلى نص واضح فى القانون حتى لا يتم سحب أو تغيير القرار فى أى وقت من الأوقات» بحسب عبدالحميد.
ويشير مدير إدارة الاتصال والعلاقات الدولية بالجهاز إلى عزمه طرح تجارب دول أخرى فيما يتعلق باختيار رئيس الجهاز، فهناك بعض الدول يكون فيها اختيار رئيسه وأعضائه مهمة رئيس الوزراء، وأخرى رئيس الجمهورية، وأخرى تفضل انتخابه، لكى يتم اختيار المنهج الأصلح لمصر».
وعلمت الشروق أن المجلس العسكرى لم يقم حتى الآن بالتصديق على التعديلات التى أقرها مجلس الوزراء الخاصة بقانون منع الاحتكار، فمن الأحرى أن يكون المجلس العسكرى فضل إرجاء الأمر لمجلس الشعب على أن يتخذ هو القرار الأنسب، بحسب مصدر مسئول فى مجلس الوزراء.
وكانت حكومة شرف قد أقرت فى سبتمبر من العام الماضى بعض التعديلات الخاصة بقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، التى طالما أوقفها أحمد عز، صاحب أكبر حصة فى سوق الحديد، والذى كان متهما من قبل العاملين بهذا السوق بالاحتكار.
وتشمل هذه التعديلات تغليظ العقوبات فى الجرائم الاحتكارية، وإعفاء أول مُبلغ عن الجريمة من العقوبة لتشجيع الكشف عنها، بالإضافة إلى زيادة قيمة الغرامة لأكثر من 300 مليون جنيه، وبدون حد أقصى طبقا لحجم جريمة الاحتكار، والأهم من ذلك إعطاء الحكومة الحق فى تحديد سعر منتج أساسى أو أكثر لفترة زمنية محددة بقرار من مجلس الوزراء.
وهذه التعديلات لا تزال حبرا على ورق، فلم يتم التصديق عليها، ولم يتم تفعيلها حتى الآن، لتدخل ضمن سلسلة القرارات الحكومية المجمدة التى طالما تم الإعلان عنها لامتصاص الغضب الشعبى دون أى تنفيذ فعلى لها، بحسب قول خبير اقتصادى فى احدى المنظمات الدولية، رفض نشر اسمه، مضيفا ان اختيار تعديل المادتين اللتين اعترض عليهما عز فقط خير دليل على ذلك.
وحتى هذه التعديلات التى تم طرحها، خاصة فيما يتعلق ببند إعفاء المبلغ من الغرامة، لم تكن واضحة أو محددة، بحسب عبدالحميد، ولذلك يعكف الجهاز حاليا على تحديدها بنسبة محددة من الأرباح أو بسقف محدد، أيهما أعلى، حتى يحصل كل مدان على حجم العقوبة التى يستحقها.
ومن المتوقع الإعلان عن هذه التعديلات تفصيلا فى الأيام الأولى من فبراير، خلال مؤتمر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والتى سيتم إطلاق تقرير تقييم تجربة الجهاز فى مصر، من عام 2005 حتى الآن، والتوصيات الخاصة بها لتفعيل التجربة بشكل أفضل.
ومن أهم الانتقادات الموجهة للجهاز، بحسب تصريح أحد معدى تقرير التقييم، تبعية جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار فى مصر، إلى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، مما حد من فعالية قيامه بدوره بالشكل السليم والحيادى، بحسب التقرير.
ولقد لاحظنا أثناء تقييم البرنامج تداخل كثير من المصالح فى عمليات التحقيق التى يقوم بها الجهاز،مما تسبب فى حرمانه من ممارسة حقه الشرعى فى الحصول على البيانات الحقيقية الخاصة بأداء الشركات وأرباحها، وتسبب فى إطالة فترة التحقيق وأثر سلبيا على نتيجة التحقيقات، بحسب التقرير.
وكان جهاز حماية المنافسة قد برأ شركات أحمد عز وشركات أخرى من تهمة الممارسات الاحتكارية فى عام 2008، بينما أحيلت شركات الأسمنت إلى القضاء الذى حكم بتغريمها 200 مليون جنيه (بواقع 10 مليون لكل متهم من المتهمين العشرين من قيادات 12 شركة أسمنت)، والتى اعتبرها البعض وقتها غرامة هزيلة مقارنة بالأرباح التى تحققها هذه الشركات من ممارستها الاحتكارية، ولم تنجح بدورها فى ردع الشركات أو تخفيض الأسعار.
المصدر : جريدة الشروق

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس