عرض مشاركة واحدة
قديم 01-30-2012, 05:20 PM   #872
 

كاتب الموضوع : محمد انور عبد الباقي المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-30-2012 الساعة : 05:20 PM
افتراضي رد: سهم العربية للاستثمارات والتنمية القابضة روية مستقبلية وفنية واستثمارية لمن يريد استثمار امن وواعد

خبير إقتصادي: إتجاه الاخوان لفرض ضرائب على البورصة ردة إلى سياسات النظام السابق

30 يناير 2012 12:18 م المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط آخر تحديث : 30 ينا 2012 12:18 م


قال محسن عادل الخبير الاقتصادي إن إتجاه حزب الحرية والعدالة - الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين و الحاصل على أكبر عدد مقاعد في مجلس الشعب - لفرض ضرائب على الاستثمار فى البورصة يعد بمثابة ردة لسياسات النظام السابق الذي كان يفرض ضرائب على المواطن دون دراسة مسبقة لأثره.

وأكد عادل الذي يشغل منصب نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط أن فرض ضرائب على البورصة حاليا يعد أيضا تقييدا للاستثمار فى سوق المال بما يتنافى مع الاجراءات والسياسات المطلوب اتخاذها فى الفترة الحالية لتشجيع الاستثمار بعد أن هجرها المستثمرون خلال العام الماضي وتدنت أحجام التداول بها إلى مستويات لم تسجلها منذ نحو عقدين .

ورأى أن البورصة المصرية فى حاجة إلى محفزات لجذب المستثمرين إليها سواء المحليين أو العرب أو الاجانب، مشيرا إلى أن مقترح فرض ضرائب على البورصة تم طرحه مرات عديدة على مدار السنوات الماضية فى ظل النظام السابق ولم يلق أي قبول من جموع المستثمرين بالبورصة ومنهم مستثمرين ينتمون لجماعات الاخوان المسلمين.

وأوضح أن فرض ضرائب على الاموال المستثمرة بالبورصة يصعب تطبيقه عمليا نظرا لصعوبة حصر الاموال التى تدخل وتخرج في حركة شبه يومية، ولا يوجد معيار لفرض ضريبة على مستثمر دخل اليوم وخرج بعد يومين محققا مكاسب ما، ثم دخل مرة أخرى للسوق وخسر ما ربحه وربما خسر جزءا من رأسماله، متساءلا هل سيتم رد ما دفعه من ضرائب..؟.

واعتبر أن توقيت إعلان مثل هذا المقترح من قبل جماعة الاخوان المسلمين غير مناسب بالمرة فى ظل الظروف التى تعاني منها البورصة المصرية منذ فترة طويلة، خاصة أنها بدأت فى التعافي النسبي لاول مرة ربما منذ ما يزيد عن عام كامل.

ونبه إلى أن هناك أوجه أخرى يجب على جماعة الاخوان التركيز عليها لفرض ضرائب عليها مثل تسقيع الاراضي او إلغاء الدعم على المصانع الكبرى كثيفة الطاقة والذي لم يطبق بشكل كامل حتى الان وغيرها.

وأشار نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار إلى أن مقترح حزب الحرية و العدالة بفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة أثار غضب المستثمرين وأن رد الفعل جاء سريعا من خلال تعاملات اليوم التى هبطت بشكل ملحوظ وتجاوزت الخسائر اكثر من 5 مليارات جنيه.

وتضمن المقترح أن تكون الضرائب على أرباح البورصة بواقع 3 في المائة للأموال التى تخرج من السوق خلال فترة تقل عن 6 أشهر، ونسبة 2 في المائة على الأموال التى تخرج من السوق بعد فترة ستة أشهر وأقل من عام، ونسبة 1 في المائة على الأموال التى تبقى فى السوق عاما فأكثر غضب مجتمع البورصة .

وأكد أن الامر يستلزم الان ضرورة إعادة النظر للحفاظ علي معدلات الجاذبية الاستثمارية المتاحة لدي قطاعات الاستثمار في الدولة و علي راسها " البورصة المصرية " التي نجحت خلال الاعوام الماضية في ادارة استثمارات 7ر1 مليون مستثمر ( اغلبهم من الافراد المصريين ) بحجم تعاملات سنوي بلغ نحو 400 مليار جنيه و براسمال سوقي يمثل نحو 50% من حجم الناتج المحلي الاجمالي في مصر.

وأشار إلى أن قيمة المتحصلات الضريبية ستكون أقل في حالة خضوع المستثمر للضريبة على الدخل، ذلك نظرا لأن المستثمرين فى سوق الأسهم سيفضلون الخروج من البورصة حال خضوع استثماراتهم لضرائب مرتفعة على الدخل ما يؤثر على استقرار السوق ودوره كمصدر تمويل اساسي للاستثمار في مصر .

الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060372017
وشدد على أهمية أن تتاح فرصة اكبر للنقاش المجتمعي بخصوص الاثار المتوقعه لفرض هذه الضريبة و أليات العمل بها دون الاضرار بالاوضاع الاستثماريه بسوق المال .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

Wind غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس