عرض مشاركة واحدة
قديم 02-04-2012, 08:26 PM   #904
 

كاتب الموضوع : محمد انور عبد الباقي المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-04-2012 الساعة : 08:26 PM
افتراضي رد: سهم العربية للاستثمارات والتنمية القابضة روية مستقبلية وفنية واستثمارية لمن يريد استثمار امن وواعد

بعد فشل"العربية للاستثمارات" فى الاستحواذ على "بلتون".. خبراء: صغار المستثمرين كبش فداء فشل الصفقات
4 فبراير 2012 07:18 م



لم يهدأ مجتمع سوق المال من سماع خبر فشل صفقة بيع حصة علاء سبع رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة بلتون القابضة "لصالح شركة" العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية بعد، حتى خرج محمد متولى رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للشركة " للعربية للاستثمارات" بخبر اقتراب الانتهاء من صفقة بيع 95% من أسهم بيع شركة "دلتا للاستثمار".

كان متولى قد دخل فى صفقة الاستحواذ على حصة رجل الأعمال السعودى جميل القنبيط شركة "عمر أفندى"، إلا أنه بعد مفاوضات، أعلن فشل إتمام الصفقة، كما أعلن أيضا محاولته الاستحواذ على محطة للكهرباء فى الإمارات وانقطعت الأخبار بالتدريج ثم أعلن تعثر إتمامها وظهرت أخبار عن تفاوض شركته مع شركة "لولو الإماراتية" لتأجير مول تجارى، لكن الصفقة فشلت بحجة الأزمة المالية فى دبى.

هذه المعطيات دعت مجموعة من مساهمى الشركة إلى المطالبة بعزله من منصبه، وسط عاصفة من الانتقادات خلال الجمعية العمومية فى شهر مايو الماضى، واتهامهم له أن يفصح عن خطط واستحواذات وصفوها بـ"الوهمية". "بوابة الأهرام" حملت الهواجس والمخاوف التى أحاطت بالصفقة وذهبت إلى خبراء للتعرف على الموقف وطرق الخروج منه.

اختلفت آراء خبراء سوق المال. منهم من أكد أنه ليس السبب فى فشل تلك الصفقة هذه المرة، وأن علاء سبع هو الذى تراجع عن إتمام الصفقة ولا علاقة لمتولى بفشلها. كما أنه التزم بشروط الإفصاح التى أقرتها البورصة ومنهم من قال إنه يجب وضع قواعد صارمة للتأكد من عدم وجود شبهة تلاعب فى أسعار الأسهم بالبورصة عن طريق تأكد هيئة الرقابة من وجود أسباب منطقية لإعلان الصفقة، إلا أنهم أجمعوا على أن المستثمرين هم فقط من خسروا نتيجة تعثر تلك الصفقات.

بينما أوضح محمد وجيه العضو المنتدب لشركة طيبة للسمسرة، أن الظروف التى تمر بها البلاد تغير اتجاهات السوق بشكل مستمر وتتضاءل معه فرص نجاح أى صفقة، لأنها تحتاج لضخ أموال جديدة ورأس المال جبان حتى الوطنى منه.

وأشار إلى أن استخدام استخدام الإعلان المبكر عن صفقات الاستحواذ الجديدة، يحرك مؤشر البورصة للصعود فى اتجاة حركة البيع والشراء، حيث يقوم المساهمون بالشركة ببيع الكمية التى بحوزتهم، موضحا أنه إذا افترضنا سوء النية بوجود شبهة تلاعب من قبل بعض الشركات لبيع كمية من الأسهم بسعر أعلى، ثم إعلانهم عن فشل إتمام الصفقة، لذلك ﻻبد ان تتأكد الهيئة العامة للرقابة المالية من صحة الصفقة أو توفر الشروط المبدئية لإتمام الصفقة قبل الإعلان عنها فى وسائل الإعلام.

وأضاف أن الهيئة ﻻبد أن تتأكد من وجود أسباب منطقية لفشل الصفقة لأن صغار المستثمرين هم كبش فداء لتلك الصفقة لأنهم يقبلون على شراء الأسهم التى تدور حولها صفقات الاستحواذ وهو يعد نوع من التلاعب فى أسعار الأسهم لخلق سوق جديدة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060374813

"علاء سبع هو من تراجع عن اتمام الصفقه وليس محمد متولى فى هذه المرة".. هكذا علق عيسى فتحى خبير الأوراق المالية، موضحا أن متولى كان قد أعلن من قبل أن شركته تحاول التخصص فى نشاط الخدمات المالية غير المصرفية منذ فترة. وأضاف: اعتقد أن سبع كان يحاول إبرام تلك الصفقة حتى يتخلص من صورته القديمة، كتابع لجمال مبارك وعضو فى لجنة السياسات فى الحزب الوطنى المنحل، خاصة أنه فى خضم الظروف الحالية فإن الأوضاع الجديدة لن تكون مستقرة، لأن كل التصرفات ستكون تحت الميكروسكوب من كافة المشتغلين بسوق الأوراق المالية، ودخول العربية للاستثمارات كان هو أحد الحلول لغسيل الشركة.

وأكد أن كلا من بلتون والعربية ألتزمتا بقواعد الإفصاح وفقا لقانون سوق المال، الذى ينص على إبلاغ إدارة البورصة بالدخول فى أى صفقة استحواذ،وإعلامها أيضا فى حالة فشل الصفقة بأسباب واضحة. وكشف أن الإعلان عن إبرام الصفقات وفشلها يكون له تأثير على أسعار الأسهم، لأن المستثمر يقبل على الشراء فى حالة وجود معلومات أو بيانات عن النية فى دخول صفقة استحواذ. ومع فشل إتمام الصفقة ينخفض سعر السهم مرة أخرى، لكنى أتصور أن السوق يتعامل بصفة مؤقتة مع مثل هذه الأخبار.

قال ياسر سعد رئيس شركة الأقصر لتداول الأوراق المالية إننا لانستطيع أن نعرف أسباب فشل أكثر من صفقة لمتولى والتى كان آخرها بلتون، موضحا أن سعر سهم بلتون صعد مثل غيره من الأسهم خلال فترة صعود البورصة. كما أن صفقة بلتون شابها بعض الغموض بسبب صراعات داخلية بين علاء سبع وبين جبهة
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060374813
وليد ابنامى" لدعم عودة على الطاهرى إلى الشركة.

أكد رئيس شركة الأقصر، أن متولى أعلن أنه اقترب من الخطوات النهائية لعقد صفقة مع على الطاهرى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دلتا المالية للاستثمار، للاستحواذ على 95% من أسهم شركة دلتا المالية للاستثمار وهو ما يفسر نيته الطيبة فى إجراء توسعات داخل شركته.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

Wind غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس