عرض مشاركة واحدة
قديم 02-07-2012, 04:19 PM   #22536
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-07-2012 الساعة : 04:19 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

مصير غامض لتسع اتفاقيات تنقيب بالصحراء الشرقية .. وأين نصيبنا من ذهب مصر؟




البحر الأحمر ــ كلام يتردد كل يوم عن تهريب انتاج مصر من الذهب إلي الخارج وقيام مسئولين بالبترول باهداء رموز النظام السابق سبائك من انتاج منجم السكري بالبحر الأحمر ولا يعلم أحد أين يذهب انتاج مصر من الذهب في وقت يعاني الاقتصاد القومي.
إلا أن ما يثير الجدل بالفعل هو العدد الكبير للاتفاقيات التي ابرمها المسئولون للتنقيب عن الذهب مع شركات أجنبية إلا أنها تظل حبرا علي ورق .
ويطرح الخبراء المزيد من التساؤلات حول منجم السكري لانتاج الذهب القابع علي بعد نحو25 كم جنوب غرب مدينة مرسي علم بمحافظة البحر الأحمر للكثير من القيل والقال وهناك علامات استفهام عديدة حول العائد المتحقق منه وهل حان الوقت الذي سوف تستفيد الدولة من النسبة المقررة و المستهدفة بالاتفاقية وهي60% من قيمة الانتاج أم أن نسبة الـ3% السنوية مازالت سارية وهل هناك تلاعب حول مدة النسبتين؟
أما الاتهام الآخر الذي يوجهه البعض لمسئولي الشركة مفاده أن كمية من الانتاج يتم تهريبها للخارج!
يقول محمد عبده حمدان من أبناء المحافظة إن مشروع منجم السكري لانتاج الذهب من المشروعات الاستراتيجية لأنه من بين أهم عشرة مناجم علي مستوي العالم وجبل السكري الذي يدور الحديث عنه يحتوي وفقا للدراسات الجيولوجية علي نحو20 مليون أوقية من أجود أنواع الذهب وتعد اعمال استغلال هذا المنجم والتي بدأت منذ عامين خطوة جيدة بالفعل خاصة وأن معدل انتاجه خلال العامين وصل لنحو14 طنا من الذهب .
ولذلك من حقنا أن نعرف مصير هذا الانتاج, فكل الذي نعلمه أن الاتفاقية التي كانت قد أبرمت بين الحكومة المصرية والشركة الفرعونية صاحبة حق الاستغلال أن للشركة الحق في استرداد جميع ما أنفقته علي هذا المشروع منذ بداية الانتاج ثم تبدأ مصر في الحصول علي60% من انتاج المشروع وطبقا لما سمعناه من الحكومة المصرية من قبل والتي تمثلها وزارة البترول ممثلة في هيئة الثروة المعدنية أنه مع نهاية عام2011 تبدأ مصر في الحصول علي هذه النسبة وتنتهي مدة حصولها علي ما تسمي بالاتاوة وهي نسبة قدرها3% .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060376238
ولكن حتي الآن يثار لغط حول نهاية المدة المتعلقة بالإتاوة ولم نسمع إجابة شافية من الحكومة المصرية حول بدء فترة المحاسبة الفعلية وحصول مصر علي نسبة الـ60% وهناك تلميحات من بعض مسئولي الشركة الفرعونية بأنهم سوف يستمرون في حصولهم علي كامل الانتاج لفترة أخري حتي نهاية عام2012 بحجة أن هناك توسعات تقوم بها الشركة في هذا المشروع, فأين الحقيقة في هذا الأمر ولماذا لا يعلن مسئول عن وزارة البترول إلي الآن الحقيقة عن المدة المشار إليها وفقا لبنود الاتفاقية ويتساءل قائلا هل هناك محاسبة دقيقة حول هذا الأمر؟
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060376238
وبمواجهة عصمت الراجحي مدير عام مصنع منجم السكري بمرسي علم بعلامات الاستفهام التي يثيرها البعض حول هذا المشروع قال إن هناك اتفاقية بقانون رقم222 لسنة1994 تمنح حق الامتياز للشركة الفرعونية والمسجلة بثلاث بورصات عالمية هي: لندن وكندا واستراليا وذلك للبحث والتنقيب عن الذهب في عدة مناطق بالصحراء الشرقية وقامت الشركة بتنفيذ هذه الاتفاقية واعلنت الاكتشاف التجاري للذهب عام2000 علي جميع أراضيها.
وفي عام2001 توقف العمل لوجود معوقات إدارية ولجأت الشركة للتحكيم الدولي ولكن تمت تسوية المشكلة وعادت الشركة لنشاطها وفي عام2005 تم تشكيل شركة السكري لمناجم الذهب وهي شركة مساهمة مصرية طرفاها الشركة الفرعونية( المستثمر) صاحبة الإدارة ووزارة البترول المصرية وهذه الشركة لها حساب مصرفي مراقب من البنك المركزي وجهاز المحاسبات وهيئة الثروة المعدنية.
وبلغ حجم الاستثمارات التي ضختها الشركة لصالح هذا المصنع3 مليارات جنيه تم صرفها دون عائد استثماري للمساهمين ويضيف انه منذ عام2010 وهو موعد بداية الانتاج للمصنع تحصل الحكومة المصرية علي نسبة3% وهي الإتاوة بخلاف الضرائب والتأمينات وغيرها ولذلك فإن اجمالي ما حصلت عليه الجهات الحكومية المصرية من الشركة حتي الآن بلغ750 مليون جنيه وأن الاتفاقية تنص علي أنه مع نهاية2012 الجاري وليس مع نهاية2011 .
كما يثار سوف تحصل مصر علي60% من صافي انتاج المصنع بخلاف الضرائب والتأمينات وغير ذلك, أما عن قول البعض للشركة بأنها تقوم بتهريب كميات من الذهب للخارج فيرد الراجحي بأن هذه اكاذيب وأن عملية تسفير الذهب للخارج تتم فقط من أجل تنقية الذهب لأنه لا يوجد في مصر معمل لتنقية الذهب ويطالب بتفعيل عمليات اكتشاف خامات الذهب بالصحراء الشرقية التي ثبت بالدليل القاطع احتواؤها علي120 منجم ذهب, منها ما قد يكون أفضل من منجم السكري وللأسف هناك9 اتفاقيات أبرمتها حكومة النظام السابق مع شركات أجنبية لكن هذه الاتفاقيات مازالت حبرا علي ورق ولم يتم تفعيلها إلي الآن.
وإذا كان هذا الرد كافيا للرد علي استفسارات البعض فإن ما لا نفهمه هو حالة الصمت التي تلازم مسئولي وزارة البترول وتمنعهم من اصدار بيان يرد علي كافة التساؤلات.
المصدر : جريدة الاهرام

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس