عرض مشاركة واحدة
قديم 02-16-2012, 04:12 PM   #23001
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-16-2012 الساعة : 04:12 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
تلينور النرويجية تستعيد سيطرة جزئية على فيمبلكوم




أوسلو - استردت تلينور النرويجية سيطرة جزئية على مجموعة فيمبلكوم للاتصالات من مجموعة ألفا التابعة للملياردير الروسي ميخائيل فريدمان في خطوة تمنحها دورا أكبر في استراتيجية المجموعة وقد تطيل أمد النزاع بين المساهمين الرئيسيين.
وقالت تلينور يوم الاربعاء انها اشترت 234 مليون سهم في فيمبلكوم من ويذر انفستمنتس التابعة لرجل الاعمال المصري نجيب ساويرس لترتفع حصتها في حقوق التصويت الى 36.36 في المئة من 25 في المئة وهو ما جعلها تستغني عن مواصلة اجراءات التحكيم ضد خصمها السابق المساهم شركة التيمو التابعة لمجموعة ألفا.
ودفعت تلينور 374.4 مليون دولار لشراء الاسهم الممتازة من ويذر انفستمنتس وهو ما سيعيد حصتها التصويتية الى ما كانت عليه تقريبا عند 36 بالمئة قبل انخفاضها الى 25 بالمئة نتيجة لصفقة فيمبلكوم مع ساويرس.
وقال داج ملجارد المتحدث باسم تلينور لرويترز هذه ليست مناورة لاحد لكنها استعادة لوضع الملكية الذي كنا عليه قبل الصفقة."
وكانت تلينور عارضت شراء فيمبلكوم لحصة أغلبية في أوراسكوم تليكوم (ORTE) وويند الايطالية من رجل الاعمال المصري نجيب ساويرس العام الماضي وقالت ان هذا الاستحواذ سيحمل المجموعة ديونا أكثر من اللازم ويصرف اهتمامها عن استرداد حصتها في السوق الروسية ويحرم تلينور من بعض السيطرة بطريقة مجحفة.
وكان اتفاق المساهمين بين ألتيمو وتلينور يعطي تلينور حق الشفعة في الاحتفاظ بسيطرة تصويتية في حالة تغير هيكل الملكية لكن التيمو حاولت الغاء الاتفاق في مناورة جرت عن طريق بيع أسهم ووصفتها تلينور بالخداع.
ودعمت ألتيمو -المساهم المنافس لتلينور في فيمبلكوم والتابعة لمجموعة ألفا التي يملكها الملياردير الروسي ميخائيل فريدمان- الصفقة وواجهت تلينور في التحكيم مما أطال أمد معركة شرسة بشأن استراتيجية فيمبلكوم يرجع تاريخها الى أواخر العقد الماضي.
وقال يفجيني دومالكين المتحدث باسم التيمو "تلقينا بيان تلينور قبل ساعتين. لسنا طرفا في هذا الاتفاق ولسنا مستعدين للتعليق بالتفصيل لاننا نفحص المسألة بعناية من الناحية القانونية في المقام الاول."
وبفضل الاتفاق الجديد تتغلب تلينور على التيمو في حقوق التصويت عند حساب حصة مساهمي الاقلية وهو ما يمنحها دورا أكبر بكثير في استراتيجية فيمبلكوم في المستقبل.
وفي القرارات المستقبلية اذا أيد مساهمو الاقلية موقف تلينور فسيكون معهم حينئذ أكثر من 50 بالمئة من أسهم فيمبلكوم ويتغلبون على التيمو وهو وضع مختلف عن السابق.
من جهة أخرى قالت تلينور انها ستطلب تعويضا من شريكتها الهندية يونيتك بعد أن ألغت المحكمة العليا في الهند 22 ترخيصا لمشروعهما المشترك يونينور. وأضافت أنها ستبدأ البحث عن شريك جديد في الهند.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060381844
المصدر : وكالة رويترز

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس