عرض مشاركة واحدة
قديم 02-16-2012, 04:54 PM   #23016
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-16-2012 الساعة : 04:54 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

خبراء: صفقة موبينيل رابحة وضخ المستثمر الفرنسي مليار دولار شهادة ثقة للاقتصاد المصري




القاهرة - رحب خبراء البورصة والاستثمار والاتصالات بصفقة بيع 29 % من أصول شركة أوراسكوم للإتصالات (OTMT) في موبينيل (EMOB) لصالح فرانس تيلكوم ووصفوها بأنها صفقة إستراتيجية تؤكد ثقة الاستثمار العالمي في الاقتصاد المصري رغم الحالة الاستثنائية التي تعيشها مصر حالياً ويعزز قدرة الاقتصاد القومي علي عبور الازمة الراهنة في الوقت الذي تراجع فيه التصنيف الائتماني للوضع المصرفي في مصر.
أكد المهندس خالد بشارة العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإتصالات والاعلام والتكنولوجيا القابضة ان الصفقة تهدف لحماية موبينيل وحفظ حقوق المساهمين بها مشيراً إلي أن الصفقة تحقق مصالح جميع الاطراف وأكد ان الشركتين "أوراسكوم وفرانس تيلكوم" مازالا في مرحلة المفاوضات حتي الآن وان الاولي اضطرت للإعلان عن الصفقة حرصاً علي الشفافية مع صغار المساهمين.
قال المهندس هاشم زهير خبير البورصة والاتصالات المعروف ان الصفقة استراتيجية ومفيدة لكل الاطراف بما فيها أوراسكوم والمساهمون المصريون بها وكذلك لكل من فرانس تيلكوم وموبينيل وسيكون لها نتائج إيجابية علي الاقتصاد القومي عموماً.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060381902
أشار زهير إلي ان سعر سهم موبينيل قفز من 70 جنيها منذ شهرين إلي 150 جنيهاً حالياً وسيباع وفقاً لما أعلن عن الصفقة الجديدة بسعر 202 جنيه وهي قيمة عادلة جداً جداً للسهم.
ورداً علي سؤال حول سر تراجع سعر السهم من 245 جنيها وهو الذي قضي به التحكيم الدولي في عام 2009 علي خلفية النزاع بين أوراسكوم تيلكوم وفرانس تيلكوم في ذلك الوقت قال هاشم زهير ان السعر الذي حدده التحكيم الدولي في 2009 لم يكن ملزماً لفرانس تيلكوم بدفعه نقداً وفوراً وإنما سيكون ذلك علي مدار عدة سنوات وربما حتي .2013 بينما السعر الذي طرح مؤخراً وهو 202 جنيه للسهم سيتم دفعه فوراً أي سيتقاضاه المساهمون الآن وليس بعد عامين أو أكثر وهنا يبرز الفارق فأنت عندما تحصل علي202 جنيه الآن أفضل من ان تحصل علي 245 جنيها بعد عامين أو ثلاثة مثلاً.. ويجب ان نأخذ في الاعتبار الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها البلاد حالياً.
أكد زهير ان القيمة المقترحة للسهم "202 جنيه" مرضية تماماً لأوراسكوم والمصريين المساهمين بها فالصفقة قيمتها مليار دولار أي أكثر من 6 مليارات جنيه مصري ستذهب 2 مليار منها إلي جيوب المساهمين الافراد وهو الأمر الذي سيحقق إنتعاشه كبيرة لهم وسيتم تدوير هذه الاموال سواء في صورة شراء أسهم جديدة أو شراء عقارات أو أراضي أو غيرها.. وبالنسبة لفرانس تيلكوم نجد ان الصفقة مرضية لها أيضاً.
وعن الفوائد التي ستعود علي مصر وسوق الاتصالات والاقتصاد القومي عموماً يوضح هاشم زهير انه في ظل حالة القلق وعدم الاستقرار التي تشهدها البلاد حاليا ويأتي مستثمر أجنبي بحجم ومكانة "فرانس تيلكوم" ليضخ مليار دولار في السوق المصري دفعة واحدة فهذه دلالة كبيرة لثقة الاستثمار الاجنبي في الاقتصاد المصري.
ويضيف ان دخول مليار دولار إلي مصر من مستثمر أجنبي في هذه الظروف يؤكد علي أمرين رئيسين.. أولهما ثقته في الاقتصاد المصري.. وثانيهما يقدم شهادة جديدة ترد بصورة عملية علي تقارير الجهات الائتمانية في العالم التي قررت تخفيض التصنيف الائتماني لأكبر البنوك المصرية.
ومن المؤكد ان هذه الخطوة المهمة من جانب "فرانس تيلكوم" ستشجع مستثمرين آخرين علي اتخاذ خطوات مماثلة في المستقبل القريب.
وعن موقف موبينيل ومدي تأثرها بالصفقة ايجاباً أو سلباً قال زهير ان شركة المحمول الاولي سوف تستفيد بصورة إيجابية من وراء الصفقة مشيراً إلي ان وجود مستثمر وحيد أساسي سينهي حالة الشد والجذب ويضع حدا للخلافات والنزاعات والقضايا التي استمرت بين الشركتين "فرانس تيلكوم وأوراسكوم" علي مدار السنوات الاربع الماضية حينما كان أحد الاطراف يتخذ قراراً فيعترض عليه الطرف الآخر.. "الاول يقول يمين.. فيأتي الآخر ليقول شمال" وكل هذا يعني ان الصفقة تصب في مصلحة موبينيل بنسبة 100% ومن المؤكد ان الجهاز الاداري والتنفيذي للشركة بقيادة "إيف جوتيه" سيكون أكثر الاطراف سعادة وإرتياحاً بإتمام وإنجاز هذه الصفقة الاستراتيجية لانه سيعمل في مناخ مختلف ويشجعه علي إتخاذ القرار دون منازعة أطراف أخري.
ورداً علي مخاوف البعض من تهريب أرباح موبينيل خارج مصر بعد استحواز المستثمر الفرنسي عليها قال زهير ان موبينيل شركة مصرية وتعمل في مصر ويعمل بها آلاف المصريين وتسدد الضرائب للدولة المصرية وهذه كلها ضمانات تجعلنا أكثر طمأنينة علي الشركة ولاضير من خروج جزء أو حصة من الارباح إلي الخارج وهذا شيء طبيعي ومتعارف عليه ولاخوف منه.. فالمستثمر الفرنسي عندما قرر دفع أكثر من 6 مليار جنيه داخل مصر من المؤكد انه يخطط للحصول علي نسبة من الربح لإعادة تدويره في استثمارات خارج مصر.
وحول مخاطر خروج موبينيل من البورصة بعد إتمام الصفقة قال هاشم زهير ان خروج موبينيل من البورصة سيتبعه دخول شركات أخري وهذا لايضر إطلاقاً بالشركة.. مشيراً إلي ان خروج فودافون قبل سنوات من البورصة لم يؤثر عليها سلباً حتي الان.
وحول الاجراءات المتوقع حدوثها خلال الايام القادمة قال زهير اننا ننتظر موافقة هيئة الرقابة المالية علي الصفقة وموافقة الهيئة مرهونة بموافقة الجمعية العامة لشركة أوراسكوم نفسها والتي ستعقد بصفة غير عادية أول مارس القادم.. وأكد ان هيئة الرقابة لن تعتمد الصفقة إلا إذا تقدمت الجمعية العامة لأوراسكوم- وليس مجلس الإدارة- بطلب إتمام الصفقة عندئذ توافق هيئة الرقابة وتبدأ تفعيل الصفقة في البورصة حيث تطرح فرانس تيلكوم عرضها بشراء أسهم المصريين في موبينيل بسعر 202 جنيه خلال أسبوعين وبذلك تتم عملية البيع والشراء بأسس وقواعد قانونية.
ويؤكد الدكتور حمدي عبدالعظيم الخبير الاقتصادي المعروف أن الصفقة تصب في مصلحة شركة موبينيل وأيضا لها تأثيرات ايجابية علي البورصة المصرية حيث سجلت مؤشراتها ارتفاعاً ملحوظاً عقب الإعلان عن الصفقة من جانب أوراسكوم.
أشار د.حمدي عبدالعظيم إلي أنه من المكاسب الايجابية للصفقة أن البيع سيتم بالعملة الأجنبية وهذا يضيف نقداً أجنبياً للبنوك المصرية وسيظهر بوضوح في معدلات الاحتياطي العام من النقد الأجنبي في البنك المركزي.
وعن الجوانب السلبية قال د.عبدالعظيم إن المشتري لحصة أوراسكوم في موبينيل "29%" أجنبي وهو فرانس تيلكوم ولذلك من المتوقع أن ما سيجنيه من أرباح من استثماره في السوق المصرية سيحولها للخارج ولن يعاد استثمارها داخل مصر وإن كانت الشركة "موبينيل" ستظل شركة مساهمة مصرية بغض النظر عن جنسية المشتري للحصة الجديدة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060381902
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060381902
وطالب د.حمدي عبدالعظيم بوضع ضوابط للحفاظ علي العمالة المصرية بحيث لا تزيد نسبة العمالة الأجنبية بالشركة عن 10%.. موضحاً أن خروج موبينيل من البورصة عقب اتمام الصفقة يمثل أمراً طبيعياً ويمكن أن تدخل شركات أخري تابعة لأوراسكوم بدلاً منها في البورصة.. وأيضا تستطيع موبينيل في ظل أوضاعها الجديدة أن تطرح أسهمها بالعملة الأجنبية في بورصة لندن والبورصة المصرية.
في أول رد فعل لبرلمان الثورة حول صفقة بيع أوراسكوم ل29% من حصتها في موبينيل لفرانس تيلكوم أكد المهندس صبري عامر رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب انه سيعكف خلال الساعات القادمة مع أعضاء اللجنة البرلمانية علي دراسة الصفقة الاخيرة من كافة أبعادها وجوانبها باعتبار ان موبينيل شركة محمول مصرية تخدم ملايين المشتركين ولابد من الحفاظ عليها وأيضاً ضمان حقوق المساهمين والعاملين بها والتأكد من تطبيق القواعد والاجراءات القانونية المتبعة في مثل هذه الحالات واعمال الشفافية والنزاهة. مؤكداً اننا جهة رقابية وتشريعية ولابد للمجلس ممثلاً في لجانه التوعية ان يبدي رأيه في مثل هذه القضايا التي تتعلق بملايين المواطنين بما يحافظ علي مصالحهم في ضوء القانون.
مع الاعلان عن صفقة أوراسكوم- فرانس تيلكوم بشأن موبينيل ارتفع المؤشر العام للبورصة المصرية وفوجيء المتداولون بالبورصة بارتفاع مؤشر سهم المصرية للاتصالات مسجلاً أكثر من 17 جنيها لأول مرة منذ فترة طويلة.
ويتوقع خبراء البورصة وتداول الاوراق المالية مزيداً من الصعود لسهم المصرية للاتصالات باعتباره السهم الوحيد للاتصالات في البورصة في حالة نجاح الصفقة وخروج موبينيل من البورصة وقبلها خروج فودافون.
كان المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة المصرية للاتصالات قد أكد علي قوة سهم الشركة وصموده في الازمات والمحن واحتفاظه بقوته السعرية رغم انهيار اسهم شركات كثيرة في الاشهر الماضية.
المصدر : جريدة الجمهورية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس