عرض مشاركة واحدة
قديم 02-19-2012, 07:30 PM   #23191
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-19-2012 الساعة : 07:30 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
ساويرس الرابح الوحيد من بيع "موبينيل" للأسباب التالية




أكد مسئولو التحليل الفني أن هناك خسارة حقيقية واقعة على مساهمي موبينيل خاصة من قاموا بشراء السهم منذ فترة طويلة على 230 جنيهها حيث تمثل الخسارة الفارق بين السعر الذي اشتروا به والسعر المعلن في عرض الشراء الاجباري والبالغ 202.5 جنيه.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060383596
ورأو أن ساويرس ربح من صفقة بيع موبينيل خاصة أن اتفاقه مع فرانس تليكوم ولاذي حصل بموجبه على 300 مليون جنيه بعد رفضه عرض الشراء المقدم بسعر 272 جنيها وهو السعر الذي حكمت به لجنة التحكيم الدولية وتمكسه بالسهم وهو ما شجع صغار المساهمين على الاحتفاظ بالسهم املا في تحقيق ارباح ومكاسب أكبر الا انه فاجأ الجميع ببيعه حصته بسعر 202.5 جنيه للسهم وهو سعر أقل من السعر الذي سبق الإعلان عنه.
وأوضح أن المستثمرين الذين قاموا بشراء السهم بسعر أقل من 202.5 جنيه استطاعوا تحقيق مكاسب متباينة مؤكدين انه في حالة رفض العرض المقدم فإن ذلك ي عني بالضرورة تراجع سعر السهم لمستويات تصل إلى 120 جنيها.
وأكد محمد سعيد مدير البحوث والتطوير بشركة IOT للاستشارات والنظم إلى أن المستثمرين كانت لديهم فرصة لتحقيق مكاسب حقيقية الا انهم تفاجأوا بموافقة نجيب ساويرس في التحكيم الدولي مع فرانس تلكيوم على بيع حصته بما يعادل 273 جنيها للسهم مشيرا إلى امتلاك أوراسكوم تلكيوم لحصتين مباشرة وأخرى غير مباشرة وأن الاتفاق كان على الحصة المباشرة.
أضاف أن ساويرس عاد مرة اخرى ليعترض على تنفيذ الاتفاق مما اضطر فرانس تليكوم لتقديم أكثر من عرض شراء للمستثمرين الصغار وتم أكر من عرض شراء للمستثمرين الصغار وتم رفضهم من قبل الهيئة إلى أن تمت الموافقة على العرض المقدم بسعر 245 جنيها للسهم وعرض على المستثمرني في التوقيت الذي قام به ساويرس رفع قضية لإلغاء العرض.
أشار إلى أنه لكسب الرأي العام بصورة واسعة مع ساويرس اعتمد الاخير على الحث الوطني للرأي العام لكسب تأييده وتعاطفه إلى ان حكم له بإلغاء العرض المقدم من فرانس تليكوم ليهبط السهم بصورة حادة مما ادي لتدهور نتائج أعمال شركة موبينيل بصورة قوية ساهم فيها المغامرات السياسية لساويرس حيث شهد السهم حملات اعلامية قوية ضد الشركة ليصل السعر إلى 73 جنيها وسط تدهور الأحوار السياسية مما كبد المستثمرين خسائر عالية.
ذكر أنه بعد إلغاء العرض المقدم من فرانس تليكوم الخاص بسعر 245 جنيها للسهم اعلن عن اتفاق بينهما وبين اوراسكوم تليكوم تقوم الأخيرة بموجبه بالبيع في اي توقيت بسعر 220 جنيها للسهم مشيرا إلى حصول أوراسكوم تلكيوم على 300 ملوين دولار نقدا.
لفت إلى أنه بعد تضييع الفرصة على المستثمرين وهبوط السهم لربع قيمته تم اتمام الاتفاق المبرم بين الشركتين في 2010 ببيع موبينيل بسعر 202 جنيه وهو ما يقرب من 3 أضاف السعر المتداول في التوقيت الحالي والذي يقل عن ما كان معروض على المساهمين منذ عامين وعن سعر التحكيم المعلن الا انه يفسر للمستثمرين مبلغ 300 مليون دولار الذي حصلت عليه اوراسكوم تليكوم وقت توقيع مذكرة التفاهم وهو ما يؤكد ان ساويرس الرابح الوحيد من الصفقة.
ويرى مصطفى نمرى الاستشاري الاقتصادي بشركة تايكوم أن هناك خسارة واقعة على المستثمرين الذين مازالوا يحتفظون بالسهم حيث كانت لديهم الفرصة للبيع بسعر 245 جنيها للسهم إلا أن موبينيل اعترضت على عملية البيع محملا ساويرس جزء كبير من خسارة المستثمرين الذين تمسكوا بالسهم بعد اعلانه اعتزازه بموبينيل وعدم تفكيره في بيعها لانها "أمه" ليفاجئ الجميع باتخاذ قرار البيع مقال 202 جنيه اي بانخفاض قدره 70 جنيها عن العرض الذي تم رفضه متساءلا من يعوض المستثمرين الذين لم يبيعوا بسعر 245 جنيها.
ويوضح عبدالرحمن لبيب مدير إدارة البحوث بشركة الأهرام أنه يمكن تقسيم خسارة المساهمين إلى فئتين الأولى تمتلك السهم منذ فترة طويلة وقاموا بشرائية بأسعار تصل لنحو 210 جنيه و 230 جنيها على أساس أن هناك عرضا مقدما بسعر 245 جنيها وفي هذه الحالة تكون خسارتهم محققة اما الفئة الأخرى والتي اشترت السهم بأسعار اقل من سعر البيع المعلن 202.5 جنيه فإنهم يستفيدون من عملية البيع ويحققون أرباحا حقيقية.
ويتفق ولاء حازم نائب رئيس إدارة الأصول بشركة "اتش سي" لتداول الأوراق المالية وفقا لما ورد في صحيفة العالم اليوم في كون الخسارة تقع على من اشترى بأسعار تتجاوز قيمة العرض المقدم وهو 202.5 جنيه مشيرا إلى أن عرض 245 جنيه في حالة اتمامه سيكون في سبتمبر القادم وحصيلة البيع كانت سيتم توسيتها في فبراير 2013 فإذا ما قمنا بحساب الفرص البديلة التي يمكن للمستثمر الاستفادة منها في حالة حصوله على الكاش في الوقت الحالي فنجد أنه لن يخسر بل يمكنه تحقيق مكاسب.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060383596
وأكد ولاء أنه في حالة عدم تنفيذ العرض فإن خسارته سيتكون كبيرة كذلك في حالة رفض العرض المقدم حيث يتراجع سعر السهم ليسجل 120 جنيها في افضل تقدير.
وأوضح أن المساهم في موبينيل يعلم وهو يشتري السهم ان هناك احتمالات للمكسب والخسارة فلا يوجد شرط بالبيع عند سعر معين عند قيامه بالشراء كما أنه لا يوجد من يجبره على البيع عند سعر 202.5 جنيه فمن يرى ان يحتفظ بالسهم له حرية الاختيار مشيرا إلى أن عرض الشراء الاجباري يكون حفاظا على حقوق الأقلية.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس