عرض مشاركة واحدة
قديم 02-25-2012, 07:07 PM   #23498
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-25-2012 الساعة : 07:07 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

قطر المتضرر الخليجي الأكبر من إغلاق مضيق هرمز





تعتمد بشكل كبير على الشحن البحري لصادراتها من الغاز
تواجه قطر التي تركت بصمتها من خلال دعمها للثورات في الشرق الأوسط، اليوم، تهديداً يتمثل بتلويح إيران بإغلاق مضيق هرمز. ورغم أن دول الخليج مجتمعة، بما فيها إيران، سوف تعاني من الإقدام على مثل هذه الخطوة، فإن اعتماد قطر على صادرات الغاز والشحن البحري يعني أنها عرضة للتأثر بشكل خاص، وفق وكالات التصنيف ومحللين.
يقول كاي ستوكينبروك محلل التصنيفات السيادية لمنطقة الشرق الأوسط في وكالة ستاندرد آند بورز ومؤلف واحد من موجة التقارير الأخيرة الصادرة بشأن عواقب إغلاق المضيق «يمكن أن تكون قطر ضمن البلدان الأكثر تأثراًَ من إغلاق المضيق».
ورغم أن ستوكينبروك وغيره يرون أن احتمالات الإغلاق ضعيفة، فإن إمكانية حدوث ذلك ركز الاهتمام على استدامة صادرات قطر السنوية من الغاز، والتي تقدر بـ 77 مليون طن. كما سيثير إغلاق مضيق هرمز المخاوف بشأن الأمن الغذائي والإمدادات الطبية إلى قطر التي يعتمد اقتصادها على الصادرات.
وأصبح احتمال إغلاق هرمز مصدر قلق عالمي هذا العام، بعد أن حذرت إيران من أنها ستلجأ إلى هذا الخيار للرد على تهديدات غربية بفرض عقوبات نفطية عليها بسبب برنامجها النووي.
لا مسار آخر
وبينما أكملت بعض الدول الخليجية، مثل السعودية والإمارات، أو تكاد، تشييد أنابيب النفط التي تتجاوز مضيق هرمز، يقول محللون إن قطر ليس لديها مساراً آخر لتصدير الغاز.
وكانت قطر التي استخدمت إيراداتها من الغاز لتمويل تغيير النظام في ليبيا، أعلنت علانية عن معارضتها للتدخل العسكري في إيران، وفق محللين.
ويمكن للشركات القطرية ذات الصلة بصناعة الغاز والتي تحمل تصنيفاً عند A وما فوق، أن تواجه خطر خفض تصنيفها، في حال تعذر الوصول إلى مضيق هرمز لأشهر عدة، وفق وكالة ستاندرد آند بورز.
وتضيف وكالة ستاندرد آند بورز أن شركة النفط الوطنية قطر للبترول والتي تحمل تصنيف AA، فضلاً عن راس لافان للغاز الطبيعي المسال، التي تحمل تصنيف A وناقلات التي تحمل تصنيف AA-، وقطر للأسمدة التي تحمل تصنيف A+، ستكون جميعها قيد المراقبة في حال حدوث إغلاق طويل الأمد للمضيق.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060387441
وتشير وكالة فيتش ريتينغز إلى الشركات القطرية نفسها، وتضيف أيضاً شركة دولفين للطاقة التابعة لأبوظبي التي تستورد الغاز القطري إلى الإمارات عبر خط أنابيب يمر تحت مياه الخليج.
ألم أكثر
يقول ثيودور كراسيك مدير الأبحاث والتنمية في مركز البحوث أينغما في دبي إن قطر، وهي شبه جزيرة صغيرة يوجد فيها قليل من الزراعة والتصنيع، ستشعر بالألم أكثر من غيرها في منطقة سيكون الكثير من دولها لديه مشكلات.
ويضيف «جميع الدول معرضة للتأثر بسبب حجم وارداتها الضرورية للحفاظ على نفسها، كالامدادات الغذائية والطبية، وتبدو قطر متميزة وتأتي بعدها الإمارات، لجهة إمكانية الوصول إلى الإمدادات».
لكن رغم كل هذه المشكلات المحتملة، تتمتع قطر بحماية مالية مريحة، يمكنها أن تعتمد عليها لتجاوز هذه الصعاب. إذ تقدر قيمة موجودات صندوق الثروة السيادية القطري عند 85 مليار دولار، في حين أن الدين الحكومي العام بلغ العام الماضي 42 % من الناتج المحلي الإجمالي.
لكن مسؤولين، من بينهم عبدالله العطية، وزير النفط السابق، يشددون على أنه من غير المرجح أن تغلق إيران المضيق، لأن ذلك من شأنه أن يتسبب باندلاع صراع عسكري مع الغرب، إضافة إلى وجود شكوك حول قدرة طهران على إغلاق القناة لفترة طويلة، إذا ما كانت الضغوط العالمية لإعادة فتحه كبيرة للغاية.
المصدر: القبس الكويتية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس