عرض مشاركة واحدة
قديم 02-26-2012, 06:34 PM   #23559
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-26-2012 الساعة : 06:34 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تغييرات فى خريطة إنتاج الحديد بظهور لاعبين جدد والاستحواذات تقود التغيير





القاهرة - تترقب سوق حديد التسليح تغييرا ملموسا فى خريطة الإنتاج المحلى بعد دخول لاعبين جدد فى السوق، والإطاحة بصاحب الحصة المسيطرة على السوق أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطنى المنحل.
ووفقا للبيانات الصادرة عن غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات فإن السوق تشهد زيادة فى حصص بعض المنتجين بسبب الرخص الجديدة، على رأسهم مجموعة المصريين (استثمارات مصرية – القطرية) التى سترتفع حصتها إلى 10 %.
وفى المقابل، تراجعت حصة حديد عز – وفقا للبيانات ذاتها- إلى 33 % مقابل 45 % نسبة محققة قبل العمل بالتراخيص الجديدة التى فاز بها منتجون فى السوق، رغم استمرارها فى الاحتفاظ بالمركز الأول، وهو ما يعرقل مشاهدة لعبة الكراسى الموسيقية مع اقتراب المنافسين منها بخلاف ما قبل الثورة.
ورجح محمد حنفى، رئيس غرفة الصناعات المعدنية، عمليات استحواذ كبار المنتجين على الصغار، لتكون الوقود الدافع للقفز فوق مراكز المنتجين الحالية، خاصة أن هناك العديد من المصانع المتعثرة.
وقال إن عمليات الاستحواذ على المصانع المتعثرة باتت هى التوجه الرئيسى لكبار المنتجين، بعد إعلان التنمية الصناعية عدم نيتها طرح أى رخص جديدة لإنتاج الحديد.
وأضاف حنفى أن هناك 5 مصانع متعطلة، منها مصنع قوطة ببورسعيد، وتبلغ طاقته 150 ألف طن سنويا، والأهلية»التابع لقطاع الأعمال العام، بطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنويا، فضلا عن 3 مصانع درفلة صغيرة، طاقة الواحد تتراوح ما بين 80 و100 ألف طن.
وأكد أن خريطة إنتاج حديد التسليح شهدت تغييرا فى حصص الشركات، وإن كانت لم تشهد تغييرا فى ترتيبها، مشيرا إلى أن إنتاج الحديد سيصل إلى 10 ملايين طن مع دخول الرخص السبع الجديدة، التى حصلت عليها مصانع السويس وعز وبشاى وطيبة والمصريين وبورسعيد الوطنية والمراكبى عام 2011.
ولفت إلى أن حصة عز من حديد التسليح تبلغ 3 ملايين طن سنويا، ولم ترفع رخص عام 2008 إنتاجها، بسبب تخصيصها لإنتاج البليت والحديد الإسفنجى، وبالتالى فإن تراجع حصتها السوقية يأتى نتيجة زيادة إنتاج الشركات الأخرى.
وقال حنفى إن شركة بشاى مستمرة فى المركز الثانى فى حين أن مجموعة السويس للصلب تحتل المركز الثالث.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060388295
وأضاف أن مجموعة حديد المصريين المملوكة لمستثمرين قطريين وأحمد أبوهشيمة، تعد هى الوافد الجديد لسوق الحديد بعد حصولها على رخصة لإقامة مصنع للحديد والبليت عام 2011، واستحواذها على مصنع الإسكندرية للصلب المتعثر، واكتمال صفقة شراء مصنع بورسعيد المملوك لمستثمرين إماراتيين، لتحتل المركز الرابع.
المصدر : جريدة المصرى اليوم

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس