عرض مشاركة واحدة
قديم 03-11-2012, 12:17 AM   #24237
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-11-2012 الساعة : 12:17 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

خبير: التنفيذات الخاطئة بالبورصة لها تأثير سيئ وإلغاؤها لا يكفى



إيهاب سعيد خبير سوق المال

قال إيهاب سعيد خبير سوق المال إن من أبرز الملاحظات التى بدت واضحة بشكل كبير فى السوق، لاسيما خلال الأسبوع الماضى هو حجم التنفيذات الخاطئة التى تتم على بعض الأسهم القيادية مع بداية التعاملات بشكل يومى، وهذه المشكلة لها تأثير سلبى على أداء مؤشر السوق الرئيسى EGX30.
وأضاف سعيد أن تلك التنفيذات تتم على أسهم ذات أوزان نسبية مرتفعة فى العادة، وبطبيعة الحال تؤثر فى أداء المؤشر سواء سلبا أو إيجابا بشكل وهمى مؤقت، وهو الأمر الذى لاحظناه طيلة جلسات الأسبوع بشكل أضحى مبالغا فيه، ولذا نعود ونطالب بسرعة عودة الجلسة الاستكشافية التى كانت تحد من تلك التنفيذات التى قد تؤثر ليس فقط فى أداء مؤشر السوق الرئيسى وإنما قد يمتد تأثيرها لنفسية المتعاملين، فهى تؤدى إلى ارتفاعات وانخفاضات وهمية فى بداية جلسة التداول.
وقال سعيد إنه يعتقد أن إلغاء العملية من قبل إدارة البورصة وإلغاء أثرها على سعر إقفال السهم لا يعد حلا لهذا الأمر كون الأثر يُلغى على السهم فقط ويبقى تأثيره على أداء مؤشر السوق!! لاسيما وأن العديد من المتعاملين يتخذون قرارهم الاستثمارى بناء على حركة المؤشر، وبعيدا عن كون هذا الأسلوب صحيحا أو خاطئا، فمن يعوض المستثمر الذى تم خداعه بتنفيذة وهمية على أحد الأسهم القيادية بسعر متدنى بهدف التلاعب فى مؤشر السوق ليظهر وكأنة متراجعا بشكل حاد، وعلى أثره يقوم المستثمر ببيع أسهمه خوفا من استمرار التراجع!!.. وهو نفس الحال إذا ما تم التنفيذ على سعر أعلى من سعر إغلاق الأمس بشكل مبالغ فية فيضحى المؤشر وكأنه مرتفعا، وعلى أثره بطبيعة الحال يقوم المستثمر فى الشراء طمعا فى مزيد من المكاسب!!.
وهذا كله بخلاف التأثير السلبى الذى يحدث لبيانات الأسعار اليومية التى يعتمد عليها المحللون الفنيون فى تقييمهم لجلسات التداول وما إلى ذلك من إعطاء تقييم خاطئ وتوقعات مشكوك فى صحتها لاسيما من المحللين الهواة على اعتبار أن المحترفين يقومون بتعديل تلك الأخطاء على بيانات الأسعار قبل تحليل الأسهم.
وأشار سعيد إلى أن الغريب هو أن إدارة البورصة والهيئة العامة للرقابة المالية عندما أعلنت عن رفع الإجراءات الاحترازية قبل 23 مارس المقبل، وتحديدا قبل أن يكتمل العام بعد عودة التداولات فى مارس 2011 لم تذكر أو تشير عن توقيت عودة الجلسة الاستكشافية على اعتبار أنها كانت أحد الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها إدارة البورصة والهيئة فى أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس