عرض مشاركة واحدة
قديم 03-15-2012, 07:32 PM   #24469
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-15-2012 الساعة : 07:32 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الاقتصاد يدفع ثمن مناورة البرلمان مع الحكومة






القاهرة - هل يدفع الاقتصاد الثمن دائما ؟ قد يبدو السؤال غامضا بعض الشيء ولكن الواقع ان الاقتصاد المصري يدفع ثمن حسابات السياسة ليس فقط خلال فترة التحول الديمقراطي بعد ثورة ‏25‏ يناير‏ ولكن منذ عقود طويلة وان اختلفت الاسباب مثل الفساد والتخبط واستبعاد الكفاءات لصالح اهل الثقة .
والآن قد يبدو الامر مختلفا ومفهوما في اطار ممارسة القوي السياسية صاحبة النسبة الاكبر في البرلمان وتلك سمات الممارسة الديمقراطية خاصة في بداياتها التي قد تغلب الحسابات الضيقة علي المصلحة العامة احيانا.
وفي هذ السياق يبدو ان مسئولي صندوق النقد كانوا يتوقعون ان سحب الثقة من حكومة الجنزوري من قبل البرلمان قادم لا محالة قبل توقيع الاتفاق الخاص بالحصول علي القرض عندما اشترط الصندوق حصول الحكومة علي موافقة البرلمان وان كان هذا الامر بالطبع هو احد البديهيات في النظم الديمقراطية ان يحدث توافق وموافقة من جانب البرلمان علي كافة الاتفاقيات الدولية التي ترتب التزامات طويلة الاجل لكن الجديد في حقيقة الامر هو ان الاقتصاد يواجه متاعب وصعوبات ليست قليلة لاتحتاج الي رفاهية المناورة السياسية ومزيد من اضاعة الوقت في دهاليز الحسابات السياسية .
فثمة اتفاق منذ اشهر بين الاقتصاديين علي مختلف توجهاتهم بضرورة الحصول علي تدفقات مالية خارجية لتمكين صانع السياسة الاقتصادية علي القدرة علي المناورة ازاء التراجع الكبير في احتياطي النقد الاجنبي بعد ان فقد نحو 60% .
الامر الثاني وربما الاكثر ألحاحا يتمثل في ارتفاع عجز ميزان المدفوعات الي 10 مليارات دولار العام السابق وهو ما يترتب عليه زيادة الضغوط علي البنك المركزي في ادارة سياسة سعر الصرف وتقليل قدرته علي المناورة للحفاظ علي قيمة الجنيه المصري من الانخفاض بشكل كبير ومفاجأ .
كما يتوقع كثير من الاقتصاديين ويجسد هذا الرأي الدكتورة ماجدة قنديل الخبير السابق بصندوق النقد الدولي والمدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية وتتفق مع تقارير بعض المؤسسات المالية ومنها رويترز حيث توقعت منذ اسابيع ان يفقد الجنيه المصري نسبة ليست بقليلة امام العملات الاجنبية خلال العام الحالي في ضوء انخفاض الاحتياطي الاجنبي وتوقف تدفق الاستثمار الاجنبي وتراجع حركة السياحة بنسبة 33 % سجلت 9.5 مليار دولار مقابل 12 مليار دولار العام السابق الي جانب خروج رؤوس الاموال من مصر بما يصل الي 12 الي 15 مليار.
وتضيف ان توقيع الاتفاق مع الصندوق يجب ان يتم ليس فقط للحصول علي القرض الذي يتيح 3.2 مليار دولار منها مليار دولار فور التوقيع والذي من شأنه ان يخفف الضغط علي الحكومة في تمويل العجز بتكلفة كبيرة تقترب من 16% من القطاع المصرفي ولكن اهمية توقيع الاتفاق تمثل شهادة ثقة للمؤسسات المالية والجهات المانحة التي اعلنت عن حزم لمساندة الاقتصاد المصري وتصل الي نحو 12 مليار علي مدي العام الحالي والمقبل.
وحذر قنديل من مخاطر التأخير في توقيع الاتفاق مع الصندوق خاصة احتمالات انخفاض قيمة الجنيه امام العملات الاجنبية بسبب زيادة الطلب علي الدولار والعودة الي الدولرة في ظل انخفاض الاحتياطي الاجنبي الذي لم يعد يغطي سوي 3 اشهر فقط.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060401638
المصدر : جريدة الاهرام

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس