عرض مشاركة واحدة
قديم 03-27-2012, 07:13 PM   #24944
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-27-2012 الساعة : 07:13 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

خبراء يحذرون من تأثير الفساد على بيئة الاستثمار وتكلفته فى مصر



الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060409094
جامعة القاهرة

حذر خبراء مصريون ودوليون من التداعيات السلبية الناجمة عن الفساد، مشددين على أن تفشى الفساد يفاقم تكاليف الاستثمار ويهدد خطط التنمية بالدول النامية.

وقالت الدكتورة منال متولى، مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية، إن انتشار معدلات الفساد يؤثر على مناخ الأعمال ويحرم الشركات من تكافؤ الفرص، مشيرة إلى أن ارتفاع معدل الفساد بنحو نقطة مئوية واحدة يقلص معدلات الاستثمار بنحو 11%.
وأضافت متولى، خلال مؤتمر "نحو اقتصاد أكثر شفافية فى مصر"، عقد بجامعة القاهرة، بالتعاون مع الأمم المتحدة، أن تكلفة الفساد فى أفريقيا تبتلع نحو 25% من الناتج الإجمالى، موضحة أن البلاد التى ينتشر فيها الفساد ترتفع فيها معدلات تكلفة الاستثمار بنحو 20% مقارنة بالمجتمعات الأقل فسادا.
من جانبها، قالت الدكتورة هالة السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن تفشى الفساد فى أية دولة يفاقم تكلفة تقديم الخدمة للمواطنين، ويؤثر على العدالة فى التوزيع لصالح الفئات الأكثر قوة على حساب الفئات الفقيرة.
وأشارت إلى أنه على الرغم من وجود من العديد من الهيئات والجهات الرقابية بمصر، إلا أنه لا يوجد تحديد واضح لاختصاصاتها، موضحة أن مؤشر مكافحة الفساد أظهر أن مصر تحتل المركز الـ112 من إجمالى 182 دولة.
وطالبت بضرورة العمل على مراجعة القوانين واللوائح وتقوية الأدوار الرقابية وإعداد كوادر بشرية مؤهلة لمكافحة الفساد وتفعيل مشاركة المجتمع المدنى وقطاع الأعمال فى نشر التوعية المجتمعية وتكوين رقابة شعبية قادرة على مواجهة الفساد، فضلاً عن الاستفادة من التجارب والنماذج الدولية، وعلى رأسها تجربة سنغافورة، التى استطاعت خلال فترة زمنية قصيرة تحقيق طفرة فى مكافحة الفساد.
من جانبه، قال جميس روالى، منسق برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، إن الفساد يؤثر سلباً على التنمية المستدامة فى أية دولة، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة تسعى إلى مساعدة الدول لتعزيز الديمقراطية من خلال اتفاقية مكافحة الفساد فى 2003 والتى يمكن من خلالها مساعدة الدول على تقوية أطرها القانونية ووضع تدابير وقائية لمحاربة الفساد، داعياً إلى تسريع قانون حرية تداول المعلومات.
وفى السياق ذاته، أكدت الدكتورة غادة موسى، مدير مركز الحوكمة وأمين عام لجنة الشفافية والنزاهة بوزارة الدولة للتنمية الإدارية، أن حماية النزاهة ومكافحة الفساد تستلزم برامج إصلاح شاملة تحظى بدعم سياسى قوى وتكتسب مضمونا استراتيجيا يقوم على تشخيص المشكلة ومعالجة أسبابها وتعاون الأجهزة الحكومية ومشاركة المجتمع ومؤسساته وإرساء المبادئ والقيم الأخلاقية.
وأشارت إلى أن غياب الإرادة السياسية والظروف غير المواتية التى شهدتها مصر خلال الأعوام السبعة الماضية عرقلت جهود مكافحة الفساد.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس