عرض مشاركة واحدة
قديم 04-01-2012, 09:58 PM   #25180
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-01-2012 الساعة : 09:58 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

"المصرية للتمويل" تعد مشروعا لتعديل قواعد القيد لزيادة الافصاح في البورصة





قال محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار ان لجنة الدراسات بالجمعية تعكف خلال الفترة الحالية بالتعاون مع المستشار القانوني للجمعية علي وضع دراسة متكاملة لمشروع تعديل بعضا من قواعد القيد بالبورصة المصرية تمهيدا لعرضها علي مجلس ادارة الجمعية بعد صياغتها النهائية ثم التقدم بها بعد ذلك لادارة البورصة و الهيئة العامة للرقابة المالية للنظر فيها .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060411107
كشف عن ان التعديلات ستشمل بعضا من التعديلات الخاصة بقواعد الافصاح و تعاملات المطلعين و فترة الحظر و بيع اسهم الخزينة و ضوابط اصدار شهادات الايداع و قواعد العمل ببورصة النيل و الافصاح عن القوائم المالية بالاضافة الي عددا من القواعد الاخري .
كشف عن ان المقترح الاساسي الان يتمثل في اضافة مادة جديدة لقواعد القيد تحت رقم 24 مكرر تخص الافصاح للجمهور عن اي احداث جوهرية محتملة تتعلق بالشركات المقيدة و محدد لها مواعيد مسبقة لضمان معرفة المتعاملين لهذه الاحداث و متابعتها .
قال ان نص المادة المقترحة بصورة مبدئية هو ( تلتزم كل شركة مقيدة باخطار البورصة بمواعيد اي احداث جوهرية محتملة محدد لها مواعيد مسبقة فور اخطارها و علي الاخص :-
1- مواعيد عقد اجتماعات مجالس ادارات الشركة .
2- مواعيد عقد جلسات النطق بالحكم المحدده للقضايا التي تمثل الشركة او احدي شركات التابعة طرفا اصيلا فيها و كان موضوع الدعوي بنشاطها او يمثل مبلغ الدعوي 1% او اكثر من قيمة اصول الشركة .
3- مواعيد اي عقود تم تحديد موعدا نهائيا لابرامها .
4- مواعيد اي احداث جوهرية مخططه مسبقا بالنسبة للشركات التابعة .
5- مواعيد اي انقطاع او توقف مخطط له في ايا من الانشطة الرئيسية للشركة او شركاتها التابعة .
6- أي حادث محدد موعدا له مسبقا و يتوقع ان يؤثر بشكل جوهري على سلامة التعامل علي السهم أو على نشاط الشركة .و تلتزم الشركة بالافصاح لكافة المتعاملين عن تطورات هذه الاحداث و اثارها المتوقعه و الاجراءات التي اتخذتها الشركة بشأنها و اخطار البورصة بها و نشرها عبر الموقع الاليكتروني للشركة ).
اضاف نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار ان المقترح الاخير يهدف لتحديد فترات حظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين في الشركات المدرجة، للحيلولة دون استغلال اطلاعهم على بيانات الشركات وربما نتائجها المالية (التقريبية) في تعاملاتهم بالسوق في هذه الفترة، وهو الأمر الذي لا يتسنى لبقية المتعاملين معرفته، ما قد يؤثر على حركة الأسهم من خلال اضافة المادة ( 19 ) مكرر لقواعد القيد بالبورصة علي النحو التالي ( تبدء فترات حظر تعاملات المطلعين لجميع الشركات المدرجة قبل مدة 15 يوما من تاريخ انتهاء السنة المالية أو انتهاء فترة الربع المعني من السنة المالية .
وتستمر فترة الحظر حتى ثلاثة ايام بعد قيام الشركة المعنية بنشر بياناتها المالية السنوية أو بياناتها الربع سنوية ، وعلى البورصة المصرية الإفصاح عن فترات الحظر قبل البدء في تطبيقها . ).
كشف عن انه لاتمام هذا التعديل و تفعيل دورة فان الجمعية تدرس مقترح لتعديل المادة ( 20 ) من قواعد القيد بالبورصة باضافة البند التالي :-
( على الجهة المصدرة إعداد بيانات مالية فصلية غير مدققة عن الربع الأول والثاني والثالث من سنتها المالية و عن السنة المالية ككل ، على أن يقدم مع هذه البيانات تقريراً يتضمن الأحداث الهامة التي أثرت على أداء الشركة ومركزها المالي خلال الفترة المالية التي يقدم عنها التقرير، وبيان أسباب التغيرات الجوهرية في الأرقام بالمقارنة بأرقام الفترات السابقة خلال فترة لا تتجاوز 21 يوما من انتهاء الفترة المالية المعنية او ثلاثين يوما للفترة المالية السنوية مع منح مهلة اضافية قدرها 15 يوما لتقديم القوائم المالية المجمعة .
مع مراعاة تضمين البيانات كافة المعلومات والبيانات الواردة في النماذج المعمول بها لدى الهيئة، وأن تظهر بصورة عادلة جميع المعلومات الجوهرية المتعلقة بالمركز المالي للشركة وأدائها خلال الفترة المالية، مع بيان أية تغيرات حدثت في السياسات المحاسبية التي كانت تتبعها الشركة وآثارها.
يتم اعفاء الشركات التي تتقدم بقوائمها المالية المدققة من احكام الالتزام بهذا التعديل .
يتم ايقاف التداول علي اسهم الشركة المقيدة بالبورصة المصرية في حالة عدم الالتزام بالاحكام المقررة بهذه المادة ) .
قال عادل ان الوضع الحالي بالنسبة لقواعد القيد يستدعي وضع صياغة جديدة لها تتلائم مع اوضاع السوق المصرية خاصة و ان معطيات القيد لبعض الشركات تواجه مشكلات واضحة و هو ما يستدعي ايجاد بدائل لتوفيق الاوضاع و بدائل اخري بالنسبة للشركات التي لم توفق اوضاعها مشيرا الي ان الوضع الحالي لا يخدم احدا و هو ما يستدعي تعديلات جديدة و سريعة و عاجلة في قواعد القيد .
اضاف ان الوضع بالنسبة لقواعد الافصاح يستلزم اعادة النظر بشكل اكثر عمقا لان الافصاحات غير المتكامله في العديد من الامور تتسبب في ضرر بالغ لمساهمي البورصة و هو ما يستلزم اعادة صياغة منظومة افصاحية اكثر عمقا بحيث تضمن مصالح المتعاملين في سوق المال من خلال تحديد دقيق لماهية الحدث الجوهري خاصة ان بعض الشركات تتحجج بان الحدث ليس جوهريا او عدم وجود صله به للتأخر او تجاهل في الاعلان عنه.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060411107
المصدر: العالم اليوم المصرية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس