عرض مشاركة واحدة
قديم 04-06-2012, 02:30 PM   #25347
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-06-2012 الساعة : 02:30 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

"غولدن انفستمنتس" قدمت عرضاً لشراء "داماس" بـ 45 سنتاً للسهم





بعد اكثر من قرن من الزمان منذ افتتح الجد محمد توفيق عبدالله محلاً للمجوهرات في سورية في 1907 تترجل اسرة عبدلله عن صهوة قيادة اكبر واهم شركة لتجارة المعدن الاصفر والالماس "داماس" لتضعها تحت مسؤولية شركة قطرية "المناعي" واخرى مصرية "هيرمس", حيث تقدمت الشركتان بعرض لشراء كامل الحصة مقابل 0.45 دولار للسهم, مع شركة "داماس" العالمية التي لن تحظى على ما يبدو بإدارة الشركة حسب قرار سابق في دبي.
وبدا ان اداء الحفيد الاوسط توحيد عبدالله في الادارة تسبب في تراكم مليارات الدولارات منذ نحو عامين, حيث سعت الشركة عبر خيارات عدة لتسوية ازمتها المالية, الا انها فشلت, وهو ما اضطرها للبيع, حيث اعلنت كل من شركة "غولدن انفستمنتس ليميتد" أو "الشركة المقدمة للعرض" والتي اسسها مجمع شركات المناعي "المناعي"و "المجموعة المالية هيرمس", وشركة داماس انترناشونال ليميتد "داماس" في 28 مارس الماضي عن التوصل لاتفاق بشأن شروط العرض النقدي المقترح من قبل غولدن انفستمنتس ليميتد لشراء كامل رأس مال داماس الصادر او قيد الاصدار مقابل 0.45 دولار اميركي للسهم الواحد.
وقالت الوثيقة والتي حصلت "السياسة" على نسخة منها: ان مجلسي ادارة شركتي غولدن انفستمنتس ليميتد وداماس يعلنان عن قيام الشركتين بنشر وثيقة العرض الرسمية والتي تتضمن التفاصيل الكاملة للعرض. وبناء عليه, سيحصل مساهمو داماس في وقت قريب على نسخة من وثيقة العرض مرفقة برسالة نقل ملكية الاسهم, والتي يتوجب عليهم ملأها لتأكيد الموافقة على العرض.
وعين نقل ملكية دويتشه بنك, فرع مركز دبي المالي بدبي وكيلا ماليا ووكيل التسوية لهذا العرض.
وأصبح العرض مطروحا بشكل رسمي للموافقة امام مساهمي داماس وسيبقى بشكل مبدئي مفتوحا حتى الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت دبي من يوم 10 مايو ,2012 حيث حينها اغلاقه او تمديد فترة طرحه وفقا لتقدير الشركة المقدمة للعرض, او خلاف ذلك, وفقا للقوانين الحاكمة.
وقال البيان: ندعو مساهمي داماس للموافقة على العرض في اقرب فرصة ممكنة من خلال الاجراءات اللازمة للموافقة المذكورة في وثيقة العرض, وينبغي على مساهمي داماس قراءة وثيقة العرض بالكامل عند دراستهم للاجراءات التي سيتخذونها واشارت وثيقة البيع الى نقاط عدة منها:
العرض حظي بتوصية جماعية من قبل مجلس ادارة داماس, ويعتبر مجلس ادارة داماس وفقا للمشورة التي تلقاها من قبل نومورا انترناشيونال العمومية المحدودة "فرع دبي" بان شروط العرض عادلة ومعقولة, مع العلم بان نومورا انترناشونال العمومية المحدودة "فرع دبي" اخذت بعين الاعتبار التقييمات التجارية لدى اعضاء مجلس ادارة داماس قبل تقديم هذه المشورة.
المناعي حصلت على تعهدات غير قابلة للنقض بالموافقة على العرض من قبل مساهمي داماس الذين يملكون 769.539.677 سهم من اسهم داماس, اي ما يمثل 77.8 في المئة من اسهم داماس الحالية.
العرض مشروط بحصول الشركة المقدمة للعرض على موافقات من مساهمين يمثلون ما لا يقل عن 75 في المئة من رأس المال الصادر لداماس, وبناء على فرضية الامتثال التام للتعهدات غير القابلة للنقض التي تلقتها المناعي, من المتوقع ان يصب العرض غير مشروط بالموافقة, او ربما غير مشروط كليا, في غضون اسبوعين من تاريخ امس "5 ابريل".
السعر المعروض يشمل علاوة بلغت 191 في المئة عن معدل سعر سهم داماس عند اغلاق التداول البالغ 0.1547 دولار اميركي وذلك خلال فترة الثلاثة اشهر المنتهية في 9 يناير 2012 "يوم التداول الاخير قبل بداية فترة العرض".
الشركة المقدمة للعرض تعتزم السعي لشطب والغاء تداول اسهم داماس في حال اصبح العرض غير مشروط كليا.
وقد تلقى كل من كونسورتيوم المناعي والمجموعة المالية هيرميس, وغولدن, انفستمنتس ليميتد, المشورة الخاصة بالعرض من قبل المجموعة المالية هيرميس الامارات المحدودة بصفتها المستشار المالي , وكليفورد تشانس المستشار القانوني وكي بي ام جي كمستشار دراسة الجدوى, كما وتلقت كل من المناعي والمجموعة المالية هيرميس مشورة قانونية مستقلة من كليفورد تشانس للمحاماة وفريشفيلرز براكهاوس ديرينجر على التوالي, بينما يتولى دويتشه بنك اي جي دي. فرع مركز دبي المالي العالمي, دور البنك المفوض باستلام النقود والوكيل المالي ووكيل التسوية.
وتلقت داماس المشورة الخاصة بالعرض من قبل نومورا انترناشيونال العمومية المحدودة "فرع دبي" بصفتها المستشار المالي, واشورست بصفتها المستشار القانوني, بينما عينت نومورا انترناشيونال العمومية المحدودة "فرع دبي" شركة الن اند اوفري مستشارا قانونيا لها.
وحسب بيانات عن تفاصيل العرض قالت مصادر ان اجمالي اسهم داماس ستبلغ نحو 445 مليون دولار ووفقا لشروط العرض, وتقترح الشركة المتقدمة بالعرض, والتي اسسها الكونسورتيوم لهذا الغرض, الاستحواذ على كامل رأس المال الصادر لداماس مقابل 0.45 دولار اميركي للسهم الواحد وسيمتلك كل من المناعي والمجموعة المالية هيرميس بعد اتمام الصفقة حصصا غير مباشرة في داماس تبلغ 66 في المئة و 19 في المئة على التوالي وبحسب الاقتراح, سيتوجب على الاخوة توفيق عبدالله وتوحيد عبدالله وتمجيد عبدالله, والذين يملكون حصة الأغلبية في داماس حاليا, اعادة استثمار جزء من محصلات العرض في حصة جماعية غير مباشرة تبلغ 15 في المئة من الشركة بما يتوافق مع الترتيبات المتفق عليها مسبقا مع دائنيهم.
وقال أليك جريوال الرئيس التنفيذي لمجمع شركات المناعي: "تعد داماس علامة تجارية مشهورة للغاية في قطاع التجزئة وقد حققت نجاحا كبيرا في اعمالها الاقليمية, ويعكس عرضنا للاستحواذ على داماس متانة نموذج أعمالها وامكانات نموها الواعدة, ونحن سعداء بحصولنا على دعم من مجلس ادارة داماس وتعهدات غير قابلة للنقض من عدد من مساهميها الذين يملكون مجتمعين الاغلبية الكبيرة من اسهمها ونتطلع قدما لاتمام هذه الصفقة بنجاح, وبالتالي اتخاذ خطوة مهمة في سياق ستراتيجية نمو المناعي عالمياً".
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060412941
من جهته قال كريم موسى, مدير في المجموعة المالية هيرميس : "نحن سعداء جدا بدخولنا في شراكة مع المناعي في هذه الصفقة المهمة, ونحن على ثقة بان الصفقة ستمكن داماس من تحقيق المرحلة التالية من نموها حيث سيوفر سجل المناعي التشغيلي الممتاز مصحوبا بخبرتنا الاستثمارية العميقة امكانية فريدة لتعزيز مكانة داماس في السوق وتوسيع قاعدة منتجاتها".
وكانت داماس الدولية قد توصلت العام الماضي الى اتفاق مع الدائنين على اعادة هيكلة دين بقيمة 872 مليون دولار تقريبا وفي "مارس" 2010 غرم كل من توحيد وتوفيق وتمجيد عبدالله ومنعوا من تولي اي مسؤوليات في اي شركة من شركات "مركز دبي المالي العالمي" بعد ان وجدت هيئة مراقبة الاسواق المالية في الامارة, ان هؤلاء قد ابرموا سلسلة من "الصفقات غير المشروعة" وغرمت "سلطة دبي للخدمات المالية" شركة "داماس" والاخوة الثلاثة ما مجموعة 3.72 مليون دولار مطالبة اياهم بتسديد 99.4 مليون دولار اضافة الى قيمة ما يعادل 1.9 مليون غرام من الذهب, وذلك بعد اكتشافها قيام هؤلاء باستخدام اموال "داماس" لحاجاتهم الشخصية من دون الافصاح عن الامر لمجلس الادارة.وبناء على ملكية الاخوة عبدالله في داماس, فانهم لن يتخارجوا بشكل نهائي, بل سيعودون الى قائمة الملاك الاصليين بجانب المناعي وهيرميس, ليقوم اصحاب الشركة الجدد بالاستفادة من علامتها التجارية, وانشطتها العالمية التي تعدت المنطقة العربية, وجلبت المشاهير للدعاية لمنتجاتها.
ورغم ان حصة الاخوة عبدالله تصل الى 52% في داماس الا ان 77.8% وافقوا على عملية البيع حسب العرض المتاح الذي ستنشر تفاصيله لاحقا.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060412941
وكانت داماس تورطت قبل نحو عامين في تراكم الديون, وسعت لاعادة جدولة ديونها لدى 20 بنكا على خلفية اعمال غير مشروعة نسبت للشقيق الاوسط توحيد الا انها طويت بخروجه من موقعه التنفيذي في الشركة, وتعيين مستشار مالي في حينه حسب بيان اصدرته الشركة وسلمته الى بورصة ناسداك دبي.
المحطات المهمة في تاريخ "داماس"
- 1907: بداية تجارة المجوهرات في سورية من خلال محمد توفيق عبدالله جد المديرين الثلاثة الحاليين.
- 1959: افتتح محمد طاهر عبدالله اول محل للبيع بالتجزئة تحت اسم "داماس" في دبي.
- 1970: بدأت داماس في تجارة الذهب بالجملة.
- 1988: بدأت معارض "داماس" للتجزئة في بيع الماركات العالمية.
- 1995: انشأت "داماس" قسم الماس لادارة عمليات شراء احجار الماس والمجوهرات المشغولة.
- 2000: امتدت أعمال "داماس" لتشمل دولا اخرى مثل قطر , عمان, لبنان, الكويت والبحرين من خلال استثمارت ذات اشراف مشترك كما تم افتتاح اول معرض مميز في الامارات العربية المتحدة.
- 2004: اشترت داماس ستيفان هافنر, شركة المجوهرات الايطالية الشهيرة ثم قررت بيعها.
- 2005: اضيف الى داماس 521 مليون درهم من خلال شراكات خاصة امتدت اعمال داماس الى المملكة العربية السعودية, الاردن , مصر, ليبيا , السودان , ايطاليا , الهند واليابان وذلك من خلال استثمارات ذات اشراف مشترك.
- 2006: انشأت "داماس" وحدة صناعية على مساحة 30000 متر مربع في مركز دبي للسلع المتعددة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060412941
- 2007: اضافت داماس 225 مليون درهم من خلال قرض نقابي.
- 2008: ادراج سهم داماس في ناسداك دبي.
- 2010 - 2011: تفاقم أزمة الديون وسعي الشركة لاعادة هيكلة ديونها, وترنح قيمة السهم في البورصة.
- 5 ابريل 2012: الكشف عن عرض لشراء كامل الأسهم من خلال شراكة تحمل اسم غولدن انفستمنت تضم المناعي وهيرميس وشركة داماس العالمية.
المصدر: السياسة الكويتية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس