عرض مشاركة واحدة
قديم 04-10-2012, 04:50 PM   #25433
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-10-2012 الساعة : 04:50 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تقليص الحكومة للاعتمادات المالية يعرقل مشروعات مختار إبراهيم





القاهرة - تعاني شركة المقاولات المصرية - مختار إبراهيم (ECMI) إحدي شركات قطاع الأعمال العام التابعة للقومية للتشييد والتعمير أزمة سيولة تهدد تنفيذ مشروعاتها المستقبلية مع تقليص الاعتمادات الحكومية وإلزام الشركة بالعمل وفقاً لما هو متاح من قبل وزارة المالية لتنفيذ أي مشروعات حكومية، خاصة مع زيادة العجز في الموازنة.
بلغت مديونية الحكومة لصالح شركة مختار إبراهيم 1.7 مليار جنيه حتي الآن، ما أدي إلي قيامها بزيادة السحب علي المكشوف إلي 600 مليون جنيه.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060414591
كشف المهندس أحمد السيد، رئيس الشركة القومية للتشييد أن الحكومة أصدرت تعليمات مكتوبة لشركات المقاولات العامة بأن حجم التمويل الموجه من قبل الحكومة سيقل جداً لتلتزم الأخيرة بالعمل، وفقاً لما هو متاح من قبل وزارة المالية، الأمر الذي انعكس علي الموازنة التقديرية لشركة مختار إبراهيم التي تستهدف صافي ربح قليل مقارنة بالأعوام الماضية.
وفي إطار سعي الشركة لخلق مصادر سيولة جديدة تساعدها في تنفيذ تعاقداتها، وقعت قيادات الشركة عقداً للشراكة مع شركة عراقية لتنفيذ مشروعات جديدة بالتوازي مع الدخول في مفاوضات لاقتحام السوق الكويتي لتنفيذ مشروعات بها.
قال المهندس علي أبو حلاوة، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب بشركة «المقاولات المصرية مختار إبراهيم» إن الشركة تتوقع الحصول علي أعمال بقيمة 100 مليون جنيه في 2012 ـ 2013 بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وتستهدف تحقيق فائض قابل للتوزيع بقيمة 17.5 مليون جنيه قبل الضرائب مقابل 28.1 مليون جنيه قبل الضرائب في 2010 ـ 2011.
أضاف خلال الجمعية العمومية للشركة أن التحصيل من العملاء بلغ يونيو 2011 حتي الآن 17 مليون جنيه فقط مقابل 760 مليون جنيه نفس الفترة من العام الماضي، فيما تبلغ التعاقدات المتاحة 5.2 مليار جنيه في 2012 ـ 2013 مقابل 6.3 مليار جنيه في 2011 ـ 2012.
قال إن الشركة تستهدف تنفيذ حجم عمل بقيمة 1.1 مليار جنيه فقط خلال 2012 ـ 2013 بالرغم من امتلاكها إمكانيات فعلية تمكنها من تنفيذ حجم عمل يتعدي 4 مليارات جنيه سنوياً لكن انخفاض السيولة يظل عائقا أمام التنفيذ، مضيفاً أن الشركة لديها حجم عمل بقيمة 2.6 مليار جنيه بدولة الإمارات وحجم عمل بقيمة 1.1 مليار جنيه بسلطنة عمان.
أضاف أن الشركة لديها مشروعات شبه متوقفة لعدم توافر الاعتمادات المالية مثل صيانة شبكات الصرف الصحي وتوريدات الأعمال الكهربائية والميكانيكية، لافتاً إلي عدم طرح مشروعات حكومية لهذا العام وعدم الاستقرار السياسي كان له بالغ الأثر علي الشركة.
وقال إن الموازنة الاستثمارية للشركة تستهدف استثمارات بقيمة 18.8 مليون جنيه لتنفيذ الاحلال والتجديد ببعض الأصول الثابتة.
وطلب أبو حلاوة من رئيس الشركة القومية للتشييد قبول استقالته لظروفه الصحية، قائلاً: عملت في شركة مختار إبراهيم منذ 37 عاماً ولكنني لا أستطيع مقاومة تلك الظروف وأريد أن استريح» الأمر الذي قوبل برفض من قبل المهندس أحمد السيد، رئيس الشركة القومية للتشييد، مطالباً أبو حلاوة الاستمرار في منصبه في ظل تلك الظروف العصيبة التي يمر بها قطاع المقاولات للاستفادة من خبراته.
وذكر تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن الموازنة التقديرية للشركة أن حجم العمل المستهدف منخفض جداً مقارنة بإمكانيات الشركة، ما أثر علي صافي الربح وإنتاجية العامل، وأشار التقرير إلي أن الشركة لديها سحب علي المكشوف بلغ 600 مليون جنيه، وطلب تنشيط التحصيل من العملاء خلال الفترة المقبلة لخلق سيولة تحد من السحب علي المكشوف.
وقال المهندس أحمد السيد، رئيس الشركة القومية للتشييد إن شركة مختار إبراهيم لديها تعاقدات متاحة بقيمة 5 مليارات جنيه وجاءت الموازنة متحفظة في حجم العمل لأن هناك تعليمات مكتوبة من الحكومة بما هو متاح لتمويل المشروعات بأرقام محددة خلال العام المقبل وانعكس ذلك علي الموازنة.
أوضح أن السحب علي المكشوف بلغ في الشركات التابعة للقومية للتشييد 4.8 مليار جنيه وبلغت الفوائد البنكية 650 مليون جنيه تم سدادها بالكامل وأغلقنا السحب علي المكشوف في جميع الشركات بقرار من القومية للتشييد ورفضنا رفضاً قاطعاً فتحه مرة أخري في ظل الظروف الحالية ولذلك موقف مختار إبراهيم أفضل من شركة مثل حسن علام.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060414591
كشف أن شركة مختار إبراهيم لها 1.7 مليار جنيه لدي الحكومة وهناك صعوبة في الحصول عليها في الوقت الحالي لذلك لم تجد غير السحب علي المكشوف كأحد مصادر التمويل.
قال إن قطاع المقاولات يمر بظروف استثنائية ونعمل علي الخروج بالشركات من مرحلة عنق الزجاجة التي تمر بها لتسليمها متماسكة للجيل القادم.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060414591
وقال الدكتور محمد هاشم، نائب رئيس شركة مختار إبراهيم للشئون المالية والإدارية إن الموازنة التقديرية تتسم بالمرونة والموضوعية والثبات وأخذ العوامل السائدة من نقص في الأعمال المطروحة ونقص الاعتمادات المالية المتاحة وتشغيل عقود المقاولات تتطلب وجود سيولة.
أضاف أن التحصيل في 2008 ـ 2009 بلغ ملياري جنيه و1.1 مليار جنيه في 2009 ـ 2010 وفي الفترة من 2010/7/1 حتي 2011/3/31 بلغ 550 مليون جنيه، فقط ما يوضح الظروف الصعبة التي تمر بها الشركة.
أشار إلي أنه لا يوجد بديل لتحقيق تعادل والحصول علي تمويل سوي بالاقتراض ولحسن حظ الشركة فإن البنوك وجدت في تقييمها مختار إبراهيم أن قوائمها المالية متماسكة بما يؤهلها للاقتراض ونعمل بأقصي جهد لتقليص الاقتراض وتخفيض الفوائد.
وقال المهندس أحمد السيد إن الأمل الوحيد لشركة مختار إبراهيم هو التوسع الخارجي خاصة دول الخليج لحصولها علي سمعة طيبة هناك ويجب أن تعمل علي ألا يقل حجم العمل الخارجي عن %50 من حجم العمل بالداخل ويجب أن تخلق طلبا علي العمل في الداخل وتقتحم نشاط القمامة من خلال الإمكانيات الموجودة لديها خاصة أنها مربحة والمحافظات تتجه للاستغناء عن الشركات الأجنبية المتعاقدة معها.
أضاف أنه يتوقع أن تحصل الشركة علي مشروع كبير خلال الشهر الحالي بدولة الإمارات بعد حصولها علي المركز الأول في المناقصة المطروحة.
أوضح المهندس علي أبوحلاوة، أن شركته تدرس مشروعات جديدة في أبوظبي وعمان وتم فتح فرع السعودية وندرس مشروع الخزانات الاستراتيجية بمكة المكرمة بعد الفوز بثلاثة مشروعات في وقت سابق مضيفاً أنه تم توقيع اتفاقية شراكة مع شركة عراقية وسيخاطبون الشركات لتنفيذ مشروعات قريباً وكذلك تتفاوض الشركة مع عدد من الشركات بالكويت لعمل شراكة تمكنها من الفوز بالمشروعات.
وتتمثل أعمال الشركة بالإمارات في تنفيذ شبكة مياه منطقة العين بقيمة 200 مليون درهم إماراتي تعادل 314 مليون جنيه وتقوم بتنفيذ مشروع إنشاء محطات إضافية لتعبئة ناقلات المياه بالمنطقة الشرقية بسلطنة عمان بقيمة 20 مليون ريال عماني تعادل 305 ملايين جنيه.
وتستحوذ مشروعات مياه الشرب علي 47% من إجمالي حجم عمل الشركة منها تنفيذ المرحلة الأولي والثانية لتغذية القري بمياه الشرب بالجمهورية بقيمة 1.050 مليار جنيه وتنفيذ محطة تنقية مياه الشرب بمدينة 6 أكتوبر بقيمة 526 مليون جنيه بالإضافة إلي تنفيذ محطة مياه الشرب بمدينة العبور بقيمة 280 مليون جنيه ومحطة مياه شبرا الخيمة 270 مليون جنيه وتنفذ خطوط المياه الخارجية لتغذية قري شمال الجيزة بقيمة 266 مليون جنيه.
وتمثل مشروعات الصرف الصحي 30% من إجمالي أعمال الشركة وتقوم بتنفيذ مشروع الصرف الصحي للقري الأشد تلوثاً والاستهداف الجغرافي بقيمة 1.7 مليار جنيه ومشروع الصرف الصحي بمحافظة الشرقية بقيمة 1.2 مليار جنيه وتستحوذ مشروعات الطرق والكباري واستصلاح الأراضي علي 10% من حجم عمل الشركة منها مشروع رافد مطوبس ـ أبوالروس بقيمة 255 مليون جنيه وتنفذ الأعمال الصناعية تحت طريق الزقازيق السنبلاوين بقيمة 64 مليون جنيه وتمثل المدن الجديدة ومرافقها %6 من حجم عمل الشركة حيث تنفذ مشروع قري الظهير الصحراوي بمناطق المنيا وسوهاج وقنا وأسوان بقيمة 367 مليون جنيه ومشروع «ابني بيتك» بمدينة السادات والنوبارية وسوهاج وأسيوط وبرج العرب و6 أكتوبر بقيمة 377 مليون جنيه وتستحوذ الصناعة والمباني علي 4% حيث تنفذ المكتبة المركزية بجامعة المنوفية بقيمة 20 مليون جنيه.
وانتهت الشركة من تنفيذ ازدواج خط مياه الكريمات بين الزعفرانة وجمشة بقيمة 235 مليون جنيه وكذلك مشروع إعادة تأهيل محطة مياه الشرب بالمعادي بقيمة 200 مليون جنيه ونفذت محطة مياه الفسطاط وتوسعاتها بقيمة 188 مليون جنيه وانتهي من تدعيم مجاري سوهاج بنحو 325 مليون جنيه ومجاري مدينة منوف بقيمة 285 مليون جنيه.
حققت الشركة خلال النصف الأول من 2012-2011 صافي ربح قدره 8.975 مليون جنيه بانخفاض 79% مقارنة بصافي ربح 42.785 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2010 ـ 2011.
المصدر : جريدة البورصة

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس