عرض مشاركة واحدة
قديم 04-16-2012, 08:59 PM   #25623
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-16-2012 الساعة : 08:59 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

مصرفي: 75 مليار دولار خسائر العرب بسبب الثورات





قدر مسؤول مصرفي ليبي الخسائر الاقتصادية التي مُنيت بها الدول العربية بعد الثورات التي اندلعت منذ بداية العام الماضي بنحو 75 مليار دولار، أغلبها لمصر وتونس وليبيا، مشيرا إلى أن المصارف العربية لديها أصول وأموال هائلة تمكنها من تخطي تلك المشاكل الاقتصادية في حالة استثمارها داخل البلاد.
وقال محمد بن يوسف، مدير عام المصرف الليبي الخارجي، لصحيفة الشرق الأوسط إن تلك الخسائر حدثت بسبب توقف الأنشطة الاقتصادية ونزيف الاحتياطي النقدي من العملات المحلية.
وأضاف أن الخسائر تزداد كلما تأخرت الدول العربية في إيجاد خريطة طريق تعيد نشاط الاقتصاد إلى ما كان عليه، سواء من عودة النشاط السياحي إلى مصر وتونس، أو العمل في مجال البترول في ليبيا، مؤكدا قدرة تلك الدول على التعافي بشرط الاستقرار السياسي والأمني.
وطالب بن يوسف استثمار أموال الدول العربية في المنطقة العربية، خاصة بعد الخسائر التي مُنيت بها جرَّاء استثمار جزء كبير من أموالها في الأسواق الأوروبية والأمريكية، وصلت إلى تريليوني دولار، وهو ما جعلها تتكبد خسائر وصلت إلى 400 مليار دولار.
وقدر بن يوسف الأصول في البنوك العربية بنحو 3 تريليونات دولار، قائلاً "يجب استثمار تلك الأموال في المنطقة العربية، خاصة أن درس الأزمة المالية العالمية التي ضربت أسواق العالم عام 2008 أكدت سلامة الاستثمار في منطقتنا".
وقال بن يوسف إنه يجب تعزيز العمل العربي المشترك، والاستعداد لإقامة بنك عربي مركزي، يساعد في ربط البنوك العربية، مع ضرورة القضاء على الفساد الإداري والمالي في الدول العربية، حتى تستعيد الشعوب العربية قوتها بما تملكه من موارد طبيعية وبشرية.
ويرى محمد بن يوسف، أن الأزمة المالية العالمية أثرت بشكل كبير على المصارف العربية، وقدر الخسائر بنحو 400 مليار دولار استثمرتها البنوك العربية في بنوك أوروبية وأميركية. وأشار إلى أن البنوك استثمرت نحو تريليوني دولار في بنوك غير عربية، وهو ما يجعل البنوك العربية مطالبة بتعلم الدرس والاهتمام بالسوق العربية الداخلية.
وبدأت عدة بنوك مصرية بتقليص استثماراتها وإيداعاتها الخارجية؛ فخلال النصف الثاني من العام الماضي سحبت البنوك نحو 14 مليار جنيه من أرصدتها المستثمرة في الخارج ليصل معدل تراجع هذه الأرصدة بنهاية عام الثورة 2011 إلى نحو 10.67% مقارنة بـ2010، بحسب بيانات البنك المركزي المصري، ووصلت قيمة أرصدة البنوك في الخارج إلى نحو 82.853 مليار جنيه في نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مقارنة بـ96.080 مليار جنيه في يونيو (حزيران)، كما تقوم كل من ليبيا وتونس بمراجعة استثماراتهما الخارجية، وإعادة تقييمها، لتحقيق الاستفادة القصوى من أموالهما المودعة أو المستثمرة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060416742
المصدر: مباشر

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس