عرض مشاركة واحدة
قديم 04-30-2012, 10:13 PM   #26030
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-30-2012 الساعة : 10:13 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

مشكلة المستشارين بالجهاز الإداري هل تقتضي تشريعا جديدا؟





تصريحات الدكتور كمال الجنزوري رئيس الحكومة‏..‏ الاخيرة والخاصة بالمستشارين في الجهاز الاداري للدولة والحكومة والتأكيد علي ان اعدادهم لا تتجاوز‏1115‏ مستشارا يتقاضون فقط70 مليون جنيه سنويا.. اثارت جدلا واسعا حول اوضاع هؤلاء المستشاريين واعدادهم الحقيقية وما يتقاضونه خاصة في ضوء تصريحات جهة رسمية يعتد بها وهي الجهاز المركزي للمحاسبات والتي أكد احد المسئولين السابقين بها أن المستشاريين الذين يعملون بالدولة يتجاوز عددهم الف مستشارا يتقاضون رواتبا تصل الي18 مليار جنيه سنويا وذلك وفق ما أمكن حصره في الجهاز المركزي للمحاسبات.
<< ووفقا لمسئول جهاز المحاسبات فإن معظم المستشاريين من اصحاب الثقة وليس الخبرة.. واغلب المبالغ التي يتقاضونها تمثل اهدارا صارخا للمال العام في تلك الفترة الحرجة التي تمر بها مصر ومن ثم فان الحكومة الحالية يجب ان نتجه لتقليص عدد هؤلاء المستشارين مع وصول عجز الموازنة المتوقع لنحو180 مليار جنيه تلتهم70% من معدل نمو الودائع في2012 ـ2013 بالاضافة الي الاقتراض الخارجي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060422437
وفي المقابل يتفق ممتاز السعيد وزير المالية مع ما ذكره الدكتور الجنزوري ويكشف بكل شفافية عن اوضاع هؤلاء المستشارين الحاليين وخطط وبرامج اصلاح وعلاج تلك المشكلة مع وضع جدول زمني للتخلص المستشارين الذين لاتحتاجهم الدولة ويوضح وزير المالية ان الحملة الحالية علي المستشاريين تهدف بالاساس الي الاثارة والفتنة.. وذلك في ضوء النسبة المئوية الضئيلة جدا لاجمالي ما يتقضاه هؤلاء المستشارون07 مليون جنيه ـ مقارنة بـ117 مليار جنيه اجور ومرتبات الموازنة.
ويتساءل هل حل مشكلة المستشارين سيحل مشكلة عجز الموازنة!
ورغم ذلك فهو يؤكد لنا ان المرحلة المقبلة ستشهد تقليصا اضافيا في اعداد هؤلاء المستشارين وهذا ما أكده في لجنة القوي العاملة الاسبوع الماضي.
وكشف وزير المالية انه لا سبيل أمامنا لمواجهة ظاهرة المستشارين الا من خلال سن تشريع حازم وصارم للاستغناء عنهم في الهيئات والوزارات, ويكشف ايضا وزير المالية عن ان هناك مبالغ اضافية يتقاضاها هؤلاء الخبراء الوطنيون والاجانب تصل الي85 مليون جنيه يتم سدادها من خلال البرامج الانمائية والمعونات وهو أمر يحتاج الي مزيد من الايضاح!!
قد تكون اوضاع المستشارين في الدولة هي إحدي القضايا التي تحتاج لعلاج.. وهو ما بدأت الدولة فيه الا ان القضية الاساسية هي علاج عجز الموازنة المتزايد والذي سيقفز الي اكثر من180 مليار جنيه.
وهو ما يبتلع اكثر من70% من معدل نمو الودائع ويمتص الاقتراض الخارجي.. وذلك من خلال سياسات جديدة في موازنة2012-2013 تستند اساسا علي هيكلة الدعم المحلي المهدر دون المساس بالفقراء وتعديل اسعار بيع البترول والغاز للخارج للحصول علي الموارد العادلة.. اذ لايعقل ان تدعم مصر اقتصاديات الدول الخارجية من خلال بيع البترول والغاز باسعار مدعمة في حين تعاني ميزانياتها من عجز متزايد ومزمن, وتبقي كلمة.. وهي ان العلاج يبدأ بالاساس والاصلي ثم الفرعي والثانوي.. ولعل الاساس هنا هو عجز الموازنة المستقبلي ووجوب مواجهته بصورة حاسمة.
المصدر: الأهرام المصرية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس