عرض مشاركة واحدة
قديم 05-02-2012, 06:57 PM   #6368
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-02-2012 الساعة : 06:57 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

خسرت البورصة المصرية نحو 10 مليارات جنيه خلال شهر أبريل 2012 متأثرة بالأحداث السياسية المتلاحقة التي شهدتها مصر على مدار الشهر والذي قد ينعكس بدوره على الاستقرار السياسي والاقتصادي للبلاد.
وذكر التقرير الشهري للبورصة المصرية أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة بلغ بنهاية أبريل الماضي 352.5 مليار جنيه مقارنة مع 362.5 مليار في نهاية مارس الماضي.
وسجلت المؤشرات الرئيسية والثانوية للبورصة تراجعات جماعية خلال أبريل، ليفقد مؤشرها الرئيسي "إيجي إكس 30 "ما نسبته 1.4% مسجلا 4945 نقطة، فيما كان التراجع اكثر حدة على صعيد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 " الذي خسر نحو 4.5 % من قيمته خلال الشهر ليبلغ 433 نقطة.
وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الشهر نحو 12 مليار جنيه بعد تداول نحو 1935 مليون ورقة منفذة على 394 ألف عملية وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 15.4مليار جنيه وكمية تداول بلغت 3071 مليون ورقة منفذة على 648 ألف عملية خلال أبريل.
واستحوذت سوق الأسهم على 63.23% من إجمالي قيمة التداول بالسوق الرئيسية، في حين مثلت قيمة التداول في سوق السندات نحو 36.77 خلال الشهر.
ولفت التقرير إلى أن تعاملات المستثمرين المصريين شكلت نسبة 77.77 % من إجمالي تعاملات السوق خلال أبريل الماضي، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 16.79% والعرب على 5.44%، وذلك بعد استبعاد الصفقات , وسجل الأجانب غير العرب صافي بيع بقيمة 38. 793 مليون جنيه خلال الشهر، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 150 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.
جدير بالذكر أن تعاملات المستثمرين الأجانب غير العرب سجلت منذ مطلع عام 2011 صافي بيع قدره 1.6 مليار جنيه، فيما سجل العرب صافي شراء قدره 6. 325 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.
وأوضح تقرير شهر أبريل الماضي للبورصة المصرية أن المؤسسات استحوذت على 62.34 % من المعاملات في البورصة، فيما كانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 37.66%، وقد سجلت المؤسسات صافي بيع بقيمة 221.65 مليون جنيه خلال الشهر، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
و تري الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار :
( 1 ) ان هذه الفترة كانت تمتاز بحساسية شديدة فالضغوط كانت كبيرة خصوصا و انها جاءت في اوضاع استثنائية في ضوء الاوضاع السياسية الداخلية متزامنة مع ازمة اقتصادية عالمية مما عمق من اثارها و هو امر يجب التكاتف فيه لرفع حجم التداولات و تحقيق الاستقرار للمنظومة الاستثمارية .
و تشير مؤشرات الاداء لحركة صفقات السوق الى ان القوي البيعية كانت حاضرة طوال فترة التداول وسط غياب القوي الشرائية و الاكتفاء بمشتريات انتقائية ضعيفة نتيجة الوضع السياسي كما ان السيطرة الأقوى لازالت لنقص السيولة و الترقب الحذر للمستثمرين .

( 2 ) ان الاحداث السياسية والاقتصادية المحلية لعبت دور البطولة في الهبوط بالسوق خلال شهر ابريل و هو ما يستلزم تفعيل ادوات لتنشيط السيولة و الاسراع بتفعيل عددا من التعديلات في منظومة التداولات لاستيعاب سلبيات الوضع الحالي.
وتؤكد الجمعية على ان عدم استقرار الاوضاع السياسية وما يترتب عليه من ضغوط على البناء الاقتصادى يمثل ضغطا اضافيا على قدرة البورصة المصرية على التعافى.

الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060423025
( 3 ) أدى الحذر والخوف لدى المتعاملين لانكماش في السيولة خلال شهر ابريل كما ان المتعاملون يغيرون مراكزهم المالية ويتنقلون بين أنواع مختلفة من الاسهم مع تطلعهم للامام مع اقتراب المرحلة الانتقالية للوضع السياسي من نهايتها .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060423025

( 4 ) نؤكد علي ضرورة حدوث تغييرات تعمل على ضخ سيولة من جديد بالسوق فالفترة القادمة تستلزم توجيه رسائل تطمينية مع صياغة مناخ استثماري شبه طبيعي بالبورصة المصرية و تشديد الرقابة قدر الامكان مع حماية التداولات من اي مخاطر بالاضافة الي العمل علي الترويج للبورصة علي كافة الاصعدة و المستويات .

( 5 ) ان الامر يستلزم الان الاسراع في المنهج الاصلاحي للبورصة المصرية لمعالجة الاوضاع و المشكلات الحالية حتي لا يزيد اثرها السلبي في اي مراحل قادمة و لكي تكون البورصة مؤهلة للاستفادة من اي دفعة ايجابية منتظرة مع دخول عمليات الاصلاح السياسي و الامني حيز التنفيذ .

( 7 ) ما يمكن ملاحظته خلال شهر ابريل إن قابلية المستثمرين لازالت عند مستويات ايجابية فنحن نلاحظ وجود القليل من متصيّدي الصفقات لكن المستثمرين بشكل عام في حالة من الترقب في الوقت الراهن ، وبرغم ذلك , هناك أسباب كثيرة تدعو إلى التفاؤل علي رأسها التحسن النسبي على الصعيد الاقتصادي وقيمة الأسهم الجيّدة علي المستوي المالي .

( 8 ) تري الجمعية ضرورة تشديد الرقابة علي التداولات خلال عام 2012 بالاضافة الي العمل علي سرعة اصدار ضوابط تخارج كبار المساهمين من السوق المصري و صياغة ضوابط اكثر تشددا لتعاملات صناديق "الاوفشور" في السوق المصري و اصدار اللائحة التنفيذية الجديدة لصناديق الاستثمار المصرية لتسهيل و تطوير نظم تأسيسها و عملها في مصر .

( 9 ) تري الجمعية انه مع استقرار الاوضاع السياسية المتوقع فانه يفترض أن يعكس اداء السوق الاداء المالي للشركات وقوة تصنيفها الإئتماني والفوائض المالية التي تتميز بها ميزانيتها و بما يتماشي مع متغيرات الوضع الاقتصادي و السياسي المصري خلال هذه المرحلة .

( 10 ) نتيجة الكشف عن هياكل ملكية الشركات خلال الفترة الماضية فقد تم رصد العديد من حالات الاستحواذ علي حصص من اسهم الشركات المتداولة بنسب تتراوح ما بين 5% و 30% و نتوقع استمرار هذا الصفقات خلال عام 2012 في ضوء تطورات الاوضاع الاقتصادية و السياسية .

( 11 ) تؤكد الجمعية علي ان مؤشرات السوق لاتزال فى إنتظار قوى شرائية فعالة مصاحبة بحجم تنفيذ مرتفع حتى تعاود التماسك خاصة و ان القوي البيعية داخل البورصة قد غلب عليها الضعف مما يعني انه يمكن تحجيم اثارها في حالة ظهور سيولة استثمارية جديدة .
الا ان عدم تكوين حاج

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس