عرض مشاركة واحدة
قديم 05-07-2012, 10:12 AM   #26211
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-07-2012 الساعة : 10:12 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
خبراء الاقتصاد: ربط الأجر بالإنتاج .. وتشغيل المصانع المعطلة .. لمواجهة التضخم





أكد خبراء الاقتصاد أن عودة الأمن هي السبيل الوحيد لزيادة الانتاج وبالتالي انخفاض الأسعار والحد من التضخم.
طالبوا الحكومة بمراقبة الأسواق لمنع التلاعب في الأسعار من بعض التجار الجشعين وتجريم المخالفين. مع أهمية تشغيل المصانع المعطلة والكف عن الاعتصامات والمطالب الفئوية التي أدت إلي هروب الاستثمارات.
قالوا إن التعقيدات والبيروقراطية في القوانين والتشريعات أحد أهم أسباب ضعف الانتاج وزيادة التضخم. ولابد من ربط الأجور بعملية الانتاج.
يقول الدكتور إسماعيل شلبي أستاذ الاقتصاد بجامعة الزقازيق إن سبب التضخم هو ارتفاع الأسعار عندما يقل المعروض من السلع. مؤكدا ان الحل الاساسي لعلاج التضخم يكمن في زيادة الانتاج وبالتالي تنخفض الاسعار والتضخم.

اضاف ان هناك العديد من المصانع معطلة ولابد من اعادة تشغيلها مرة أخري. ولابد من تدخل الحكومة لضبط الاسواق وتحقيق الانضباط في الاسواق حيث ان اسعار السلع ترتفع بشكل غير مبرر نتيجة طمع وجشع التجار لأن عملية البيع تمر بمراحل عديدة وفي النهاية الخاسران الوحيدان هما المنتج الاساسي والمستهلك أما التجار من جملة وتجزئة وبائعين يقومون برفع الاسعار وهامش الربح علي حسب امزجتهم لعدم وجود رقابة من الدولة.
أشارو إلي تلاعب الجمعيات الزراعية وبيع الأسمدة الكيماوية في السوق السوداء وبالتالي ترتفع الاسعار الفلاح البسيط لن يستطيع شراء الاسمدة وبالتالي يقل انتاج المحاصيل الزراعية مما يسبب ازمة وارتفاعاً في اسعار السلع الغذائية.
طالب شلبي بأيد قوية من الدولة لمحاربة الجشع. وضرورة عودة المجمعات الاستهلاكية والسوبر ماركت الحكومي لمنافسة القطاع الخاص لتحقيق التوازن في الأسعار. مع عمل قوانين تجرم رفع الاسعار بدون مبرر. وان يكون الحبس وجوبياً.
يقول الدكتور صلاح الجندي استاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة إن التضخم هو عملية تزايد مستمرة وملموسة ولفترة زمنية للأسعار. وزيادة انفاق لا تقابله زيادة في الانتاج. وبالتالي تضعف القوة الشرائية للنقود. مشيرا إلي ان البعض يقول ان التضخم يعني الاستخدام السييء لماكينة طبع النقود.
أشار إلي أن "كنز" عرف التضخم بأنه فائض الطلب المستمر عند مستوي العمالة الكاملة أو التوظيف الكامل بمعني عندما يزيد الطلب الكلي عن العرض الكلي.
قال إن السبب الرئيسي في التضخم هو ارتفاع تكاليف الانتاج ونحن نستورد أكثر من الذي ننتجه. وذلك يسمي التضخم المستورد ويصدر لنا. مشيرا إلي أننا نستورد غالبية مستلزمات الانتاج التي تحتاجها المصانع للتشغيل. وهي بأسعار مرتفعة. وكل هذه العوامل تغذي التضخم.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060424563
أوضح أن مساوئ التضخم هي انخفاض قيمة العملة الوطنية وضعف المقدرة التصديرية لأن تكلفته أعلي وعدم الاقبال علي الادخار والاستثمار والاندفاع لشراء السلع المعمرة. وانخفاض معدل النمو للدخل القومي وسوء توزيع الدخل القومي وسوء توزيع الموارد وزيادة النزاعات والخلافات في الشارع وكل مكان في المجتمع.
قال إن هناك شبه توقف حاليا لعجلة الانتاج وعدم توقف المظاهرات والمطالبات الفئوية والاعتصامات أدي إلي هروب الاستثمارات وتوقفها وبالتالي قل العرض والانتاج وزاد الاستيراد.
طالب بعودة الانضباط الأمني لتعود عجلة الانتاج مع ضرورة توقف الاعتصامات وزيادة الانتاج والصادرات. مؤكدا أن كل ذلك متوقف علي الأمن والتشريعات لابد أن تتوافق مع زيادة الاستثمار والانتاج. مع ضرورة البعد عن التعقيدات والبيروقراطية وتشجيع الاستثمار والسياحة..
أكد علي أهمية اعادة النظر في السياسة النقدية للبنك المركزي ورفع نسبة الاحتياطي النقدي والسيولة وتقليل الانفاق العام وان تكون زيادة الأجور مصحوبة بزيادة الانتاجية حتي لا ندخل في التضخم "الحلزوني" بمعني أن زيادة الأجور تؤدي إلي زيادة تكاليف الانتاج تؤدي إلي زيادة الاسعار والتضخم مرة أخري.
المصدر: الجمهورية المصرية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس