عرض مشاركة واحدة
قديم 05-13-2012, 01:25 PM   #6542
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-13-2012 الساعة : 01:25 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

قال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية: إن السياسة ستتحكم فى مجريات التعامل داخل السوق بشكل كبير حتى بعد انتهاء انتخابات الرئاسة، مشيرا إلى أن الثقة لن تعود للبورصة بشكل سريع وإنما بشكل تدريجى وفقًا للسياسات المتبعة بعد الانتخابات.

وأضاف عمران فى حواره مع "بوابة الأهرام" أن البورصة غير مسئولة عن سوق العملات "الفوركس" لأنه يعد مسئولية الجهات المختصة، مشيرا الى تطبيق نظام الرقابة على التداول بنسبة كبيرة.

- بداية ما سبب الاستقالة الذى أعلنتم عنه مؤخرا الداعى له فى هذا التوقيت؟
سبب الاستقالة هو تسليم الراية لرئيس جديد، بعد أن يصبح هناك رئيس للبلاد وحكومة منتخبة، وإعلاء البعد المؤسسى حيث أننى جئت فى فترة انتقالية صعبة وبانتهاء هذة الفترة سوف أكون قد أديت مهمتى المطلوبة.

- ومتى سوف تستعيد البورصة المصرية توازنها وتنجح آلية الاقتصاد الأولى فى جذب الاستثمار؟
خلال شهر يوليو المقبل أعتقد أن تبدأ الأمور فى التحسن بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

- وما مدى تأثير انتخابات الرئاسة على تداول السوق؟
استقرار البورصة بعد انتخابات الرئاسة لن يظهر بسرعة كما يتوقع الكثيرون، وإنما سيتم بشكل تدريجى، فمع أنها ستكون أفضل من المرحلة الانتقالية إلا أن الثقة لن ترجع بين يوم وليلة، لأن السياسة المستقبلية للرئيس المنتخب وحكومته سوف تتحكم بشكل كبير فى حركة الاقتصاد، ومن ثم فإن حالة الترقب سوف تظل مستمرة حتى يتم التأكد من أن الأمور عادت لطبيعتها، وأصبح السوق متماسكا لفترات طويلة، بعدها يمكن أن يقفز السوق لمستويات ما قبل الثورة إلى مستويات 12 و 13 ألف نقطة.

- لكن الملاحظ أن قيم التداول بالسوق لا تزال ضعيفة رغم أن رأس المال السوقى استرد جزءًا كبيرًا من خسائره خلال عام الثورة منذ بداية العام الحالى؟



.
قيم التداول ترتفع بناء على توقعات مستقبلية بمدى جاذبية السوق، ونحن فى مصر مرتبطين بالوضع السياسى، فلا يمكن الحديث عن استثمار أو رأسمال أو قوى شرائية دون حدوث استقرار أمنى وسياسى واقتصادى.

- وما انعكاس ذلك على المؤسسات العالمية التى ترغب فى الاستثمار فى مصر؟
العديد من المؤسسات لديها النية للعودة مرة أخرى للاستثمار بقوة فى السوق المصرية، ولكن إذا توافرت آليات الاستثمار السليمة.

هل هناك خطوات متبعة خلال الفترة السابقة للانتخابات الرئاسية؟
عملية التطوير فى البورصة مستمرة حتى آخر يوم عمل لى فى الإدارة، حتى تكون البورصة من أوائل المؤسسات الجاهزة عند عودة الاقتصاد للانطلاق مرة أخرى.

- واجه افتتاح مبنى جديد للبورصة فى ظل التوقيت الحالى، وخطة التقشف العديد من الانتقادات، فما ردك؟
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060427300
مبنى البورصة الجديد كان يتم العمل به منذ عهد ماجد شوقى رئيس مجلس الإدارة السابق، وتعاقب عليه 3 رؤساء، وخلال فترة رئاستى وجدت أنه يجب الإسراع فى افتتاح المبنى لإعطاء مؤشر أن عملية التطوير مستمرة، والتأهب لأن تكون هناك بنية أساسية سليمة وتكلف المبنى نحو 164 مليون جنيه، حيث لا يوجد سوى مقر رئيسى.

- وما هى الأهداف الرئيسية التى تسعى إدارة البورصة إليها خلال الوقت الحالى؟
البورصة حاليا لديها خطة تتركز فى السعي نحو عمل سوق جديد للصفقات الكبيرة بالبورصة، وتغيير آلية أسعار اقفال الأسهم التى من المقرر أن تتم فى غضون شهرين، والاستعداد لآلية حقوق التداول التى أقرتها الرقابة المالية وسيبدأ العمل بها فى يوليو المقبل، حيث سيتم إضافة سطر على شاشة التدول لأى شركة ستقوم بزيادة رأسمالها.


.

- مع دخول أموال من جهات مختلفة لمصر بعد الثورة، هل هناك تصدى لمحاولات غسيل الأموال فى البورصة؟
غسيل الأموال فى البورصة أمر صعب لأن هناك إجراءات متبعة بالتنسيق مع هيئة الرقابة المالية تحكم مثل هذه العمليات، إلى جانب البنوك، لأنه لا يمكن لأى شخص أن يقوم بشراء سهم شركة فى البورصة دون أن يكون له رصيد بنكى، وبالتالى فإن البنوك تعتبر ضلع مهم فى ذلك، أما فى البورصة فهناك العديد من أحدث النظم المتبعة فى الرقابة، وتم بدء استخدام نظام الرقابة على التداول بشكل جزئى.

- تكثر فى السوق المصرية حاليا عمليات الدعاية لسوق تداول العملات أو ما يدعى "الفوركس" رغم أنه سوق غير شرعى؟
البورصة ليست مسئولة عن سوق تجارة العملات أو ما يسمى بـ "الفوركس " لأنه مسئولية الجهات المختصة، ولسنا مسئولين عن ذلك .

- وما آخر التطورات فى ملف قيد الشركات بالبورصة المصرية؟
ملف قيد الشركات يعد شائكا فى الوقت الحالى لأن معظم الشركات تجد الوقت الحالى غير مناسب للطرح إلا أن إدارة البورصة لا يتوقف سعيها فى هذا المجال وهو ما يتضح من التيسيرات التى تم الإعلان عنها مؤخرا والخاصة بإعفاء الشركات الراغبة فى القيد خلال الفترة من يوليو المقبل ولمدة 3 شهور من الرسوم المقررة.

- معنى ذلك أنه لا توجد أية شركات ترغب فى القيد بالبورصة؟
هناك 3 شركات فى السوق الرئيسى تستكمل أوراقها للقيد لكن عندما يقترب موعد القيد تجد الشركة أن الأمور تتطور بشكل غير متوقع، فتضطر الى اتباع سياسة الانتظار.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060427300

- لماذا لم تنجح البورصة حتى الآن فى تنشيط سوق السندات؟
أحب أن أوضح أن تنشيط سوق السندات فى يد وزارة المالية والمتعاملين الرئيسيين والبنك المركزى بشكل أكبر من البورصة، لأن جانب الطلب والعرض عند تلك الجهات، والبورصة ما هى إلا مكان للتداول، وبالتالى فإن جانب التطوير لهذا السوق يقع على عاتق المستفيدين الرئيسيين.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس