عرض مشاركة واحدة
قديم 05-18-2012, 05:50 AM   #26709
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-18-2012 الساعة : 05:50 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تريليون دولار خسائر منطقة اليورو إثر خروج محتمل لليونان






قدرت تقارير أمس أن يكلف خروج محتمل من اليونان من منطقة اليورو اقتصاد المنطقة أكثر من تريليون دولار. يأتي هذا فيما تعكف العديد من الحكومات الأوروبية على وضع إجراءات عاجلة للتعامل مع المضاعفات والتداعيات التي قد تعقب ذلك الخروج. وحذر محافظ مصرف انكلترا المركزي مارفن كينغ من أن أوروبا تفتت نفسها. وقالت صحيفة "الغارديان":
إن التقارير الواردة من أثينا حول تهريب مبالغ طائلة من الأموال إلى خارج البلاد فاقمت القلق إزاء تأثير حدوث انشقاق في منطقة اليورو على العديد من الاقتصادات الأوروبية العالقة في ركود مزدوج. وفي أبرز مؤشر إلى المصاعب التي تواجهها المنطقة، أكدت أرقام نهائية أن اسبانيا دخلت رسميا في حالة ركود في الربع الأول من العام ما يجعل البلاد مهددة بتراجع اقتصادي طويل الأمد في ظل صعوبات تواجهها منطقة اليورو لتحقيق التوازن بين التقشف والنمو.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060429745
مخاوف كبيرة
وقال مسؤولين من وزارة الخزانة البريطانية ومصرف انكلترا المركزي وهيئة الخدمات المالية: إنهم يضعون خططاً طارئة للتعامل مع الأضرار التي سيتركها أي خروج محتمل لليونان من منطقة اليورو على الاقتصاد العالمي. وتوقع البنك أن يواجه الاقتصاد العالمي سيناريوهات مشابهة لتلك التي أعقبت انهيار المجموعة المصرفية ليمان برازر عام 2008.
وأشارت الصحيفة إلى أن حاكم مصرف انكلترا المركزي كينغ أطلق إشارة قوية إلى أن مصرفه سيتخذ خطوات جديدة لتحفيز النمو في حال فشل صنّاع القرار في أوروبا في التعامل مع أزمة الديون السيادية.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خيّر منطقة اليورو بين "حل مشكلاتها دون تأخير أو مواجهة احتمال التفتت"، في كلمة ألقاها قبل توجهه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في الثامن عشر والتاسع عشر من مايو الحالي. وتعهد كاميرون في كلمته بالقيام بكل ما هو ضروري لحماية بريطانيا وتأمين اقتصادها ونظامها مالي، أياً كان المسار الذي ستختاره منطقة اليورو.
أسئلة كبيرة
وفي سياق متصل، قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي إن قراراً لليونان بالانسحاب من منطقة اليورو قد يثير اسئلة كبيرة بشأن تداعياته على اسبانيا وايطاليا ودول اخرى في منطقة العملة الاوروبية تنوء بأعباء ديون ثقيلة وتنفذ اصلاحات هيكلية. واضاف زوليك، في إجابته على أسئلة في نادي واشنطن الاقتصادي، إن ازمة منطقة اليورو تشكل أكبر تهديد للاقتصاد العالمي. وقال: إن السؤال الجوهري لن يكون اليونان بل اسبانيا وايطاليا فإذا قررت اليونان مغادرة منطقة اليورو فان الاثار ستكون مضرة جدا .
ضمانات الاستثمار
وقال زوليك: إن الزعماء الاوروبيين بحاجة الى ايجاد سبل لاستباق المشكلة وتقديم دعم لاسبانيا وايطاليا اللتين تنفذان إصلاحات صعبة جدا.
واضاف أن المسألة الاساسية هي ضمانات للاستثمار على المدى المتوسط. وقال: ان هذا يمكن تقديمه من خلال سندات اوروبية تصدر من خلال آلية الاستقرار الاوروبي واستغلال موارد بنك الاستثمار الاوروبي او آلية اخرى.
ومضى قائلا: إن تلك اشياء على الاوروبيين ان يتخذوا قرارات بشأنها. ومن المنتظر أن يناقش زعماء الاتحاد الاوروبي هذا الشهر اتفاقية للنمو من المتوقع أن تتضمن صناديق للاستثمار في البنية التحتية وبعض المرونة فيما يتعلق بالوفاء باهداف العجز بالميزانية للدول التي تعاني ركودا.
مؤشرات مخيفة
وتستعد اليونان لتنظيم انتخابات تشريعية جديدة في 17 يونيو في استحقاق شديد المخاطر في بلاد تشهد تدهورا اقتصاديا حادا فيما تهدد نتائج الاستطلاعات التي تأتي لمصلحة اليسار المتشدد منطقة اليورو وبقاء اليونان فيها. واعترف رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي ضمناً في فقدان السيطرة على إمكانية إبقاء اليونان ضمن منطقة اليورو.
وقال دراجي: ان ما نفضله بقوة هو بقاء اليونان في منطقة اليورو لكن القرار لا يعود في النهاية الى البنك. وألمح عدد من المسؤولين الاوروبيين ان المطالب من اليونان قد تكون قابلة للتخفيف، حيث اشار دبلوماسي رفيع الى امكانية تقديم تسويات على مستوى "وتيرة" خطة التقشف المفروضة على اليونان مقابل المساعدة المالية. وخشية الحلول في الصف الاول في حال سقوط الجبهة اليونانية، صرح وزير الحكومة الاسباني ماريانو راخوي ان خروج اليونان من منطقة اليورو سيكون خطأ فادحا، وخبرا سيئا.
على الصعيد الداخلي حاولت الجبهة المؤيدة للتقشف تنسيق ردها فاعتبر الناطق باسم الحكومة المنتهية ولايتها بنتيليس كابسيس ان البلاد لا تملك هامش مناورة يسمح لها بعدم احترام التزاماتها والا فسوف تشهد تقلص اجمالي الناتج الوطني اكثر وتتعرض لاجراءات اكثر تشددا.
حزمة الإنقاذ
ومن جانبها، قالت كريستين لاجارد المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي إن الزعماء السياسيين في اليونان بحاجة الى اظهار الارادة للبقاء في منطقة اليورو وهو ما سيتطلب من اثينا ان تتقيد ببنود حزمة الانقاذ المالي التي وافقت عليها. واضافت لاجارد في مقابلة مع التلفزيون الهولندي: اعتقد اننا ينبغي ان نتطلع الى السيناريو الامثل .
وهو ان تكون لدى البلاد الارادة السياسية للتقيد بتعهداتها والتزاماتها للبقاء في منطقة اليورو وهو ما يبدو انه رغبة الشعب. واضافت: لكن هذا يسير جنبا الى جنب مع السعي للتقيد بالبرنامح الذي تم اعداده والذي بمقتضاه وافق شركاء اليورو على دعم البلاد. وقالت لاجارد: إن الخروج من منطقة اليورو سيكون شيئا شاقا ومكلفا ليس فقط لليونان.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060429745
المصدر: البيان الإماراتية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس