عرض مشاركة واحدة
قديم 06-06-2012, 12:08 AM   #14022
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-06-2012 الساعة : 12:08 AM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية

البداية

يؤمن الشيعة أن التشيع هو الإسلام ذاته،

ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن المذهب الشيعي أصلا لم يظهر

بعد الإسلام ويعتقدون أنه الإسلام ذاته.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060438184

ويرون أن المسلم التقي يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب،

وبالتالي فإن التشيع هو ركن من أركان الإسلام الأصيل وضع أساسه

النبي محمد نفسه على مدار حياته، وأكده قبل موته

في يوم غدير خم عندما أعلن الولاية لعلي من بعده.

كما يرون أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة

ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من أجل الابتعاد

عن الإسلام الذي أراده النبي محمد في الأصل.

كما يستدل الشيعة بالايه الشريفة في سورة المائدة رقم 67

في قوله تعالى

(يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ

يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ),

يرى بعض المؤرخين أن بذرة التشيع بدأت بعد وفاة الرسول محمد حيث اجتمع

الصحابة في سقيفة بني ساعدة لاختيار الخليفة في غياب وجوه بني هاشم

أمثال علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب اللذان كانا يجهزان النبي للدفن

أثناء انعقاد السقيفة،

وحسب المؤرخين فإن السقيفة انتهت باختيار أبو بكر بن أبي قحافة خليفة

حسب إجماع من المجتمعين في السقيفة من المهاجرين والأنصار.

بعد السقيفة بدأت مجموعة صغيرة من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري

وعمار بن ياسر والمقداد بن عمرو والزبير بن العوام تجتمع في بيت

علي بن أبي طالب معترضة على اختيار أبو بكر،

ويعتبر الشيعة الصحابة الذين يرون أحقية علي بن ابي طالب

هم أفضل الصحابة وأعظمهم قدرا.

ويرى البعض انه بعد أن تطور الأمر في عهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث

حيث أدت بعض السياسات التي يقوم بها بعض عماله في الشام ومصر

إلى سخط العامة وأعلن بعض الثائرين خروجهم على عثمان وبدؤوا

ينادون بالثورة على عثمان،

وبالرغم من أن علي بن أبي طالب نفسه حاول دفعهم عن الثورة

وحاول أيضا من جهة أخرى تقديم النصح لعثمان بن عفان لإنقاذ هيبة الدولة

الإسلامية إلا أن عثمان قتل في النهاية على يد الثائرين.

وبعد ذلك اجمع المسلمون على الالتفاف حول علي بن أبي طالب

يطلبون منه تولي الخلافة.

وهنا يأخذ الفكر منعطفا جديدا حيث أن علي بن أبي طالب أصبح حاكما رسميا

وشرعيا للأمة من قبل أغلب الناس.

ومع بداية الصراع بينه وبين الصحابة أمثال طلحة والزبير ومعاوية،

بدأ يظهر مصطلح شيعة علي يبرز وهم أصحاب علي بن أبي طالب

المؤيدين له ويرى أهل السنة أن تأييدهم انما بأمور السياسة

والذين ينظر إليهم الشيعة كمؤمنين بمبدأ إمامة علي،

ومتبعين له من منطلق اعتقادي. ولكن بدأت في ظهور مجموعة

في المقابل أطلقت على نفسها شيعة عثمان أعلنوا أنهم يطالبون

بدم عثمان وقتل قتلته وتطور الأمر بهم ان أعلنوا رفضهم لخلافة

علي بن أبي طالب الذي تباطئ في رأيهم في الثأر لعثمان.

وعلى رأس شيعة عثمان كان معاوية بن ابي سفيان من جهة

وعائشة زوجة النبي من جهة أخرى وبعد معارك مثل معركة الجمل

ومعركة صفين وظهور حزب جديد هم الخوارج ومعركة النهروان.

قتل علي بن أبي طالب على يد أحد الخوارج هو عبد الرحمن بن ملجم

بسيف مسموم أثناء صلاة الفجر في مسجد الكوفة

وقال جملته الشهيرة: "فزت ورب الكعبة".


وتعد معركة كربلاء منعطفاً هاماً في تطور الفكر الشيعي حيث أن مأساة كربلاء

واستشهاد الحسين بطريقة مأساوية مفزعة ألهبت مشاعر الشيعة

وجعلت الأمر يتحول إلى اعتماد أسلوب الثورة على السلطة

وإعلان الحسين شهيدهم رمز المظلوم.

فبعد معركة كربلاء نجد الفكر الشيعي يتحول في بعض نواحيه إلى
فكر ثوري

ويتحول الحسين إلى الشخصية التي يرى الشيعي فيها رمزا للمظلوم

والغربة فتراهم يستخدمون دائما جملة
(كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء).


تعتبر الإثنا عشرية هي الطائفة الأكبر، وتليها الإسماعيلية،

ثم الزيدية بنسب صغيرة. ويتراوح عدد الشيعة في العالم ما بين 154 و200 مليون نسمة

، بنسبة 10% إلى 13% من إجمالي عدد المسلمين في العالم.

يعيش منهم ما بين 116 و147 في قارة آسيا بما يعادل ثلاثة أرباع عدد المسلمين الشيعة الكلي.

ويعيش الربع الباقي في شمال أفريقيا، ويتراوح عددهم ما بين 36 و44 مليون نسمة.

يتركز معظم الشيعة -حوالي 68%:80%-

في اربعة دول هي إيران (66:70 مليون)، وباكستان والهند والعراق

وبهم قرابة 25 مليون نسمة مجتمعين






 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس