عرض مشاركة واحدة
قديم 06-12-2012, 05:19 PM   #7116
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-12-2012 الساعة : 05:19 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

تعلن الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار عن طرح مقترحا حول تطوير مؤشر البورصة المصرية egx30 للنقاش المجتمعي خلال الفترة من 12 يونيو 2012 و حتي 19 يونيو 2012 .
نظرا لما اثبتت التقارير و الدراسات التي اشرف عليها قطاع الدراسات بالجمعية من وجود تعديلات ضرورية علي منهجية عمل مؤشر البورصة المصرية egx30 خاصة في ظل تعامل اغلب المستثمرين و الجهات المستثمرة بالسوق المصرية مع هذا المؤشر كمؤشر رئيسي لاداء السوق المصرية خاصة في ظل ان الاسهم المدرجة به تمثل جانبا رئيسيا من قيمة و كمية التداول و من عدد العمليات المنفذة و حجم راس المال السوقي للبورصة المصرية .
فرغم تعدد مؤشرات البورصة المصرية و تنوعها و لكن يظل مؤشر egx30 الاكثر اهمية و تأثيرا في اتجاهات التداولات .
لهذا فاننا نتشرف بان نوضح اهم الملامح الرئيسية لاستراتيجية تطوير هذا المؤشر و التي اسفرت عنها الدراسات التي قامت بها الجمعية و تتمثل في :
اولا بخصوص وضع " الترجيح " للمؤشر :
نري ان يتم ترجيح المؤشر برأس المال السوقى المرجّح بنسبة التداول الحر مع وضع حدود قصوى للأوزان النسبية للمكوّنات بحيث لا يزيد الوزن النسبى لأى سهم عن 10% من إجمالى المكونات كحد أقصى. وتراجع تلك الأوزان النسبية بصورة ربع سنوية.
و نري من خلال ذلك تحقيق عددا من الاهداف :
1) الحد من التباين الواضح في الاوزان النسبية للشركات المدرجة بالمؤشر .
2) سيساعد هذا التخفيف في الاوزان النسبية علي الحد من تحكم عدد محدود من الشركات في حركة المؤشر كما انه سيؤدي الي عدالة في توزيع الاوزان النسبية علي مكونات المؤشر .
3) سيلائم ذلك طبيعة منهج عمل صناديق الاستثمار المصرية و التي تحدد الحد الاقصي للاستثمار في اي سهم بما لا يزيد عن 10% .
4) سيؤدي هذا التعديل الي تقليل التباينات الواضحة في امكانية استخدام المؤشر كاداة لقياس ناتج الاستثمار بالبورصة المصرية .
5) زيادة فاعلية العمل بالمؤشر في صناديق المؤشرات بالصورة التي تساعد علي تحقيق الغرض الرئيسي منها .
6) لن يؤثر هذا التعديل علي المنتجات المشتقة من المؤشر كما انه لن يؤدي الي تقليل جاذبية المؤشر الحالية .
7) سيعكس هذا التعديل وضع اكثر تعبيرا عن متغيرات السوق المصرية يعبر المؤشر الحالى بشكل كبير عن تعاملات الأجانب كما ان الشركات ذات الوزن النسبى فى المؤشر حاليا هى شركات لها شهادات ايداع دولية أى تعبر عن آداء أسهمنا فى بورصة لندن والذى يمكن التأثير عليها بآليات تداول غير موجودة فى البورصة المصرية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060440561

ثانيا : تكرارية المراجعة لمكونات المؤشر
نقترح نظرا لطبيعة المؤشر و اهمية دورة ان يتم :
1- تعديل فترة مراجعة مكونات المؤشر لكي تكون بصفة ربع سنويةً و ليس نصف سنوية .
2- ان تتم المراجعة في اشهر ( ابريل / يوليو / اكتوبر / يناير ) بما يتوافق مع الفترات التي يتم فيها اعلان القوائم المالية للشركات المدرجة .
3- تحدّث بيانات نسبة التداول الحر ربع سنوياً وتقوم البورصة المصرية بتحديث هذا البيان.
4- يتم استبعاد الأسهم التي لم يتم عليها تداول لمدة 30 يوماً أو أكثر خلال فترة الأشهر الثلاثة السابقة لاختيار الأسهم الممثلة للمؤشر.

ثالثا : بخصوص نسبة التداول الحر لمكونات المؤشر
نقترح تعديل نسبة التداول الحر التي تمثل الحد الادني للادراج في المؤشر و البالغة 15% لتصبح 20% خاصة و انه ثبت من خلال مراجعة مكونات المؤشر خلال الفترة الماضية ( الاعوام الثلاثة الاخيرة ) ان هناك العديد من الشركات التي ادرجت في المؤشر – رغم نشاطها خلال فترات – الا ان كمية و قيمة التداولات عليها كانت تعد محدودة قياسا بالشركات الاخري المدرجة بالبورصة .

رابعا : امكانية اصدار مؤشر " سعري " للاسهم الثلاثين الاكثر نشاطا
نقترح ان يتم دراسة اصدار مؤشر سعري للاسهم المدرجة بمؤشر egx30 ( الاسهم الثلاثين الاكثر نشاطا بالبورصة المصرية ) خاصة و ان هذه التجربة مطبقة بالفعل حاليا بالعديد من الاسواق و اثبتت نجاحها في ضوء ما تعبر عنه من وضع للتغيرات السعرية للاسهم الاكثر نشاطا بالبورصة بدون التأثر بالاوزان النسبية الموجودة للاسهم المدرجة مما سيزيد من مرونة الية عمل المؤشر و سيعد مقارنة فعالة ما بين المؤشر الوزني المستخدم حاليا و المؤشر السعري المقترح .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس