عرض مشاركة واحدة
قديم 06-21-2012, 05:23 PM   #27427
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-21-2012 الساعة : 05:23 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

ماريدايف تقتنص عقداً جديداً لخدمات ملاحية بالخليج





القاهرة - قال عيسى حامد عليش، رئيس مجلس ادارة شركة الخدمات الملاحية والبترولية - ماريدايف (MOIL) لـ "البورصة" ان شركته اقتنصت عقد خدمات ملاحية جديد بأحد الدول الخليجية، رافضاً الاعلان عن تفاصيل العقد الا بعد التوقيع.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060445252
اضاف على هامش اجتماع الجمعية العمومية ان ماريدايف تعانى حالياً من انكماش نشاط قطاع البترول بصفة عامة، الأمر الذى انعكس فى انخفاض عدد العمليات وعقود الخدمات التى استحوذت عليها الشركة الفترة الماضية.
رأت بحوث شركة فاروس القابضة ان ماريدايف تأثرت بضعف ادائها التشغيلى بعد الطفرة التى حققتها خلال عام 2007 التى سجلت من خلالها ارباحا بقيمة 80 مليون دولار.
اشار تقرير فاروس الى أن الاجراءات التى اتخذتها الشركة بإعادة هيكلة ديونها وتصنيفها كحقوق ملكية لدائنيها، بالاضافة الى تعديل استراتيجية التأجير التمويلى لديها ادى الى تكبد الشركة خسائر بقيمة 1.6 مليون دولار خلال الربع الاول من العام الجاري.
تركز ماريدايف عملياتها فى نشاطين رئيسيين، الاول نشاط الانشاءات الملاحية التى منها مد الانابيب واعداد المنصات واعمال الحفر، اشارت فاروس الى ان ماريدايف تعانى كسادا كبيرا فى هذا النشاط، حيث لم تقم بتوقيع عقود جديدة خاصة بالانشاءات الملاحية بالرغم من امتلاكها اسطولاً بحرياً مكوناً من 22 قطعة ملاحية متخصصة فى تلك الاعمال، الامر الذى يؤثر سلبا على معدل الاستفادة من تلك الاصول والعائد عليها الذى يقترب من الصفر، بالاضافة الى تكبدها تكاليف ثابتة تتعلق بنفقات ذلك الاسطول.
توقعت فاروس ان تحقق ماريدايف ايرادات خاصة بالانشاءات الملاحية بقيمة 26.6 مليون دولار من العام القادم حتى عام 2016، حيث تعتمد ماريدايف على شركتين تابعتين فى مجال الانشاءات هى شركة فالنتين وماريداف للمشروعات الخارجيه، الا ان قيمة ايراداتهما الحالية ضعيفة، حيث إنها بالكاد تغطى التكاليف الثابتة للشركة
ارجعت فاروس تركيز ماريدايف على منطقة الخليج العربى لبعض المزايا منها انخفاض تكاليف العمليات بالاضافة الى علاقة الشركة مع شركة ارامكو السعودية الامر الذى يدعم الموقف الاستثمارى للشركة بالمنطقة.
اشار التقرير الى ان ماريدايف تمتلك اسطولاً كبيراً الحجم من الوحدات الملاحية بالرغم من انخفاض العمليات التى تقوم بها الأمر الذى سيكبد الشركة نفقات رأسمالية من 4 الى 5 ملايين دولار سنويا الا ان الشركة تخطط لاستبعاد 5 وحدات من اسطولها ببيعها كخردة الامر الذى يرفع معدل الاستفادة من الاصول فى حدود 30%.
اضاف ان مع امتلاك الشركة لاسطول ضخم من الوحدات مع انخفاض قيم الاستثمارات البترولية يجعل من الشركة مستهدفا لعمليات استحواذ من كيانات اخري.
قالت فاروس ان القيمة المضافة من المشروعات المرتبطة بالنشاط الثانى للشركة وهو تأجير السفن لشركات البحث والتنقيب عن البترول مقابل عائد تأجير يومى ضعيفة بسبب انخفاض هامش ربحيتها مقارنة بنشاط الانشاءات الملاحية.
وفيما يتعلق بموقف السيولة داخل الشركة، ذكر التقرير ان الشركة تعتمد على درجة عالية من الرافعات التشغيلية والتمويلية، الأمر الذى يزيد من خطورة نشاط الشركة خاصة مع غياب العقود كبيرة الحجم التى من شأنها تعزيز موقف السيولة داخل الشركة خاصة وان الشركة تواجه صعوبات فى تحصيل مديونياتها من العملاء لتغطية التزاماتها قصيرة الاجل.
ومن جانبها، خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة القيمة العادلة لسهم ماريدايف من 1.49 دولار الى 1.08 دولار، بعد ان حققت الشركة صافى خسارة بلغت 947.036 الف دولار مقارنة بصافى ربح بلغ 18.934 مليون دولار خلال الربع الأول من 2011.
وأضافت هيرمس أن التخفيض جاء ايضا نتيجة مواجهة الشركة العديد من تحديات الصناعة مع زيادة فى المعروض من السفن والخدمات الملاحية الامر الذى اثر سلبا على معدلات الاستخدام ومقابل تأجير السفن.
يبلغ رأسمال الشركة 143.4 مليون دولار موزعاً على 358.4 مليون سهم بقيمة اسمية 0.4 جنيه للسهم ويتداول السهم حاليا فى حدود الدولار.
المصدر : جريدة البورصة

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس