عرض مشاركة واحدة
قديم 06-28-2012, 02:26 AM   #27526
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-28-2012 الساعة : 02:26 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

"اتش سى": سحب أرض "ايستاون" من سوديك سيسبب خسائر464 مليون جنيه





قال شركة إتش سى للأوراق المالية، إن عدم الاستقرار السياسى سيستمر فى التأثير على سوق العقارات، وأصدرت لجنة فض النزاعات توصية سلبية بشأن مشروع ايستاون التابع لشركة سوديك، مشيرة إلى أن ذلك قد يؤدى لمصروفات اضمحلال تقدر بـ 464 مليون جنيه مصرى لسنة 2012.
وأضاف إتش سى أنها تأخذ فى الاعتبار أسوأ السيناريوهات لا يستاون وتقلل السعر المستهدف بنسبة حوالى 6% ليصل إلى 8.25 جنيه مصرى لكل سهم.
وتقيم شركة "اتش سى" صافى أثر هذا التطور بقيمة سالبة قدرها 58.1 جنيه مصرى للسهم، مما يخفض سعرها المستهدف بحوالى 6% ليصل إلى 8.25 جنيه مصرى للسهم.
كما قيمت "اتش سى" شركة ايستاون بتحفظ فى تقريرها السابق بحسب القيمة الدفترية ولم تدرج المشروع ضمن تقييمها لصافى قيمه خصم التدفقات النقدية، الذى تضم فيه المشروعات التى تم طرحها.
ووفقاً لذلك، فإن إسهام إيستاون بالنسبة لتقييم اتش سى الإجمالى لسوديك انخفض إلى 7% (87.1 جنيه مصرى للسهم) مقارنة بـ8% (3.2 جنيه مصرى للسهم) سابقا.
وإتش سى تحتفظ بتوصياتها بالشراء، حيث أن السهم يناسب معظم معاييرها فى اختيار أسهم العقارات (برجاء الرجوع لتقرير اتش سى الخاص بقطاع العقارات فى مصر "فى طريقها إلى مرساة أمنة" المنشور فى 26 أبريل 2012).
تناقص وضوح الرؤية بالنسبة لمخزون أراضى سوديك، الأمر الذى أثر على أداء سعر السهم يوم إعلان هذا الحدث، وتعتقد اتش سى أنه سيصعب على سوديك تعويض أرض ايستاون بسبب موقعها المتميز وسعرها الجذاب بالمقارنة بأسعار الأراضى الحالية.
وتخطط الشركة لإرجاع الأمر إلى مجلس الدولة وفى نفس الوقت قدمت طعنا أمام اللجنة العليا للطعون لدى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وعموماً فوفقاً لتصريحات الحكومة، فإذا سُحِبَت قطعة أرض، فإنه يعاد تقييم قطعة الأرض بحسب سعر السوق السائد وعلى المطورين الاختيار ما بين إرجاع الأرض أو دفع فرق السعر، ولم يتضح بعد ما إذا كانت سوديك ستلجأ إلى ذلك أم لا، حيث أن الشركة تنتظر قرار مجلس الدولة، ونقدر فرق السعر بمبلغ 946 مليون جنيه مصرى، وبالرغم من أن سوديك تستطيع أن تضغط ميزانيتها لتمويل هذا المبلغ، إلا أن اتش سى تعتقد أن هذا قد يشكل عبئا على الشركة فى ضوء التزامها أمام الحكومة بتطوير ويستاون خلال مدة ثلاث سنوات.
وبنهاية الربع الأول من 2012 بلغ صافى قيمة الديون لسوديك 41 مليون جنيه مصرى، ممثلا نسبة صافى قيمة ديون لحقوق الملكية قدرها حوالى 2%.
وتتوقع اتش سى تكاليف اضمحلال محتملة قدرها 464 مليون جنيه مصرى لعام 2012، مما قد يؤدى إلى تحقيق سوديك صافى خسارة للعام الثانى على التوالى، كما تتوقع أنه إذا تم سحب الأرض سيكون المبلغ المستعاد فى حدود 170 مليون جنيه مصرى، وبالنظر إلى أن سوديك قد دفعت فرق تقييم مقداره حوالى 350 مليون جنيه مصرى للاستحواذ على الشركة التى كانت مالكة للأرض، واستثماراتها لتاريخه تقدر بمبلغ 634 مليون جنية مصرى.

ورصدت سوديك فى ميزانيتها لاستثماراتها الجارى تنفيذها فى ايستاون تحت بند أعمال تحت التنفيذ ضمن أصول قصيرة الأجل، وقد تسبب رسوم الاضمحلال المحتملة فى تحقيق الشركة صافى خسارة متوقعة للعام قدرها 200 مليون جنيه مصرى فى مقابل توقع اتش سى لصافى ربح قدره 264 مليون جنية مصرى، وتعتقد إدارة سوديك أن موقفها القانونى قوى مما يمكن أن ينقذ الشركة من مصروفات الاضمحلال المحتملة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس