عرض مشاركة واحدة
قديم 07-08-2012, 05:56 PM   #27670
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-08-2012 الساعة : 05:56 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

انتعاش قناة السويس في يد عقود الصناعة .. فهل من داعم لذلك؟





القاهرة - قناة السويس هي محط أنظار الجميع، ذلك لما تتمتع به من موقع استراتيجي مرموق وموقع ملاحي متميز تتنافس عليه كافة المؤسسات الاستثمارية علي اختلاف أماكنها ومجالاتها؛ لعمل مشروعات ضخمة وعالمية مما يعود بالنفع علي الجميع، وفي رصد حي منا لأخر إحصائية لدخل قناة السويس ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن عائدات قناة السويس بلغت أواخر عام 2011 أكثر من 5.22 مليار دولار، بزيادة نصف مليار دولار عن العام الذي سبقه.
وأوضحت الوكالة أيضاَ أن الزيادة بلغت في ديسمبر 2011 حوالي 4.8 % عما كانت عليه في ديسمبر 2010، مشيرة إلي أن تلك الزيادة في العائدات تأتي رغم انخفاض عدد السفن المارة في القناة بنسبة 1.1 %.
وأضافت علي لسان هيئة قناة السويس، أن العائدات زادت بنسبة 1.9% من شهر نوفمبر إلي ديسمبر 2011 فقط، علي الرغم من تدهور الاقتصاد المصري بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك في فبراير الماضي. إلا أنه من المتوقع أن تزيد دخل قناة السويس إلي الضعف أو أكثر في الفترة المقبلة، الأمر الذي يجعلنا نضع تلك المنطقة الخصبة موضع اعتبار واهتمام لما لها من منافع كثيرة لا تقدر بثمن، ونحن كاقتصاد إسلامي لابد أن يكون لنا دور مسهم في زيادة انعاش تلك المنطقة باستخدام أدوات الاقتصاد الإسلامي المتنوعة.
وقد صرح دكتور محمد الشحات الجندي، أستاذ الشريعة الإسلامية جامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية، أن هذا اتجاه جيد، الكل لابد أن يشجعه ويدعمه فاستخدام عقود الاستصناع كواحد من أنواع العقود التي يوفرها لنا الاقتصاد الإسلامي، فلدينا أيضاً عقود المشاركة والمرابحة وغيرها مما يعود بالنفع حيال استخدامه، ليس فقط علي منطقة قناة السويس فحسب إنما أيضاَ علي الاقتصادي المصري بوجه عام، حيث فتح أسواق جديدة بعيدة عن فكرة الرأسمالية، وخلق فرص عمل، وتكريس أهمية العمل وقيمته، والابتعاد عن فكرة حبس المال وإبعاده عن التداول، وأنا أرى أن فتح الباب لعمل مشاريع صغيرة فكرة أيضاَ ممتازة؛ ذلك لتوسيع قاعدة المشاركة وتشجيع فئات متعددة ومختلفة علي الاستثمار مما يؤدي إلي دفع عجلة الإنتاج علي كافة القطاعات.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060454743
وأطالب الحكومة وكافة الجهات المعنية من مرشحين برلمانين ومحافظين والمجالس المحلية في المشاركة الفعالة من أجل إعداد قانون خاص بالاستثمار في منطقة قناة السويس، بحيث ينظم حقوق وواجبات المستثمرين المصريين والأجانب، وأبرز التيسيرات التي يمكن تقديمها في هذا الخصوص، ونظراً لحساسية ممر قناة السويس، يلزم مراعاة تلك الحساسية سواءً عند تصميم المناطق الصناعية والتجارية التي تمتد علي جانبي القناة، أو مراعاة تلك الخصوصية عند صياغة العقود والاتفاقات مع المستثمرين، بحيث نضمن طمأنة الدول والسفن العابرة.
وبصفه عامة إذا أردنا الوصول إلي أفضل تصور لمستقبل قناة السويس كمشروع استثماري ضخم، لابد لنا أن نضع في اعتبارنا أن قناة السويس واحدة من أهم مواردنا الاقتصادية في مصر؛ لذلك لابد لنا أن ننتقل بشكل سريع من مرحلة الأقوال إلي الأفعال. فعلينا أن نستثمر كل لحظة في عملية البناء والاستثمار فالعمل والاستثمار هو المحرك الأساسي نحو النهضة والتنمية في أي بلد تريد التقديم والتغيير نحو الأفضل.
المصدر : جريدة الناشط الاقتصادي

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس