عرض مشاركة واحدة
قديم 07-15-2012, 08:19 AM   #27798
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-15-2012 الساعة : 08:19 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الربيع العربي وضرورة تطبيق الحوكمة الرشيدة على الشركات





عزز الربيع العربي الديموقراطية في جميع أنحاء المنطقة. كما انه يطمح لمنح جيل جديد من السياسيين تفويضاً قوياً، لتطوير اسس للمساءلة الحقيقية في العملية السياسية وفي إدارة أعمال الحكومات. لكن ما هو ابعد من تغيير الخطاب والنظام السياسي هو العمل الحثيث الرامي إلى تحقيق نتائج من شأنها أن تسفر عن تحسّن حقيقي في الحياة اليومية لمواطني العالم العربي.
سيتم الحكم سريعاً على قدرة الساسة الديموقراطيين المنتخبين حديثاً على طرح النظم والآليات، التي تعزز الممارسة الجيدة وتحقّق النتائج المرجوّة، وفي الوقت نفسه، على قدرتهم على التخلص من الفساد والمحسوبيات. في موازاة ذلك، وفيما يرتقي الربيع العربي إلى مشهد سياسي أكثر نضجاً، يصبح بحاجة إلى تحقيق وتعزيز المواطنة الصالحة والمثمرة للشركات.
على طول المسار الهادف إلى ترسيخ الديموقراطية والمساواة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، تسنح فرصة مهمة أمام القادة للاستفادة من الروابط القوية بين الحوكمة العامة (على مستوى الدولة والحكومة) وحوكمة الشركات، وآثارها الإيجابية على الرفاه الاجتماعي والاقتصادي. فمع نمو وعي الشعوب إلى حقوقهم كمواطنين في محاسبة قادتهم عن أعمالهم، سيبنون أيضاً وعياً لحقوقهم كمساهمين في الشركات، ويسعون الى تحقيق حوكمة أفضل لها. بالتالي، تغدو الحوكمة الرشيدة، على الصعيدين الحكومي والمؤسساتي، عاملاً اساسياً في محاربة عمليات الاحتيال والفساد وفي تعزيز المساءلة، مما يساعد على رفع الثقة بالأنظمة الحكومية العامة وبالمؤسسات وبالأسواق التجارية والمالية، وبالتالي على دفع عجلة الرخاء الاقتصادي.
لقد أدركت دول الخليج قيمة الحوكمة الرشيدة للشركات، ولكنها اتخذت مساراً مختلفاً لتحقيقها. فمن خلال السعي الاستباقي إلى تطوير أفضل الممارسات الدولية في حوكمة الشركات، أسست هذه الدول لتحديث نظمها المالية والرقابية بغية جذب قدر كبير من الرساميل المحلية والدولية، وإنشاء أسواق مالية رائدة. ويمكن بالتالي للبلدان المتأثرة بالربيع العربي الاخذ بالأمثلة الناجحة التي وضعتها دول مجلس التعاون الخليجي من حيث حوكمة الشركات.
في عام 2007، بادرت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات العربية المتحدة ESCA، وهي الهيئة الرقابية التي تشرف على جميع جوانب أنشطة الأسواق المالية، إلى إصدار لائحة لحوكمة الشركات تطلب من جميع الشركات المدرجة في البورصات الثلاث في الإمارات العربية المتحدة الامتثال لها. كما صدرت لائحة لحوكمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دبي.
في المملكة العربية السعودية، تأسست هيئة السوق المالية CMA في 2003، بهدف تطوير وتنظيم أسواق رأس المال في البلاد. في عام 2006، أصدرت الهيئة لوائح حوكمة الشركات التي تنظم إدارة شركات المساهمة المدرجة في السوق. تعدّ هيئة السوق المالية أيضاً بمنزلة «رقيب» في السوق، من خلال فرض إجراءات تنظيمية، واجراء تحقيقات، واتخاذ إجراءات تأديبية ضد الشركات التي تمارس الغش والتلاعب. وتعمل وزارة الصناعة والتجارة السعودية حالياً على تحديث قوانين شركات المساهمة الخاصة، لتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة.
كما أصدرت هيئة قطر للأسواق المالية، ووزارة الصناعة والتجارة في سلطنة عمان، لوائح حوكمة من المتوقع أن تلتزم بها الشركات العامة.
انعكست هذه التطورات إيجابياً على ارتفاع جاذبية هذه الأسواق للاستثمارات الأجنبية. فقد ارتفعت حصة دول مجلس التعاون الخليجي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة العالمية من %0.2 في عام 2001 إلى %3.2 في عام 2010.
بالتالي، تسمح حوكمة الشركات لمالكي الأسهم بمراقبة أداء اعضاء مجلس الادارة والمديرين، وتمنحهم الحق في اتخاذ الإجراءات التصحيحية والتأديبية لعدم الكفاءة أو سوء السلوك. سوف يتوسع وعي هؤلاء المواطنين لحقوقهم تدريجياً الى اطار اوسع، النظام السياسي تحديداً. إذ ان رفع مستوى الوعي هو ممارسة ديموقراطية مهمة بحد ذاتها.
بغض النظر عن المسار الذي سيُتّبع في بلدان الربيع العربي، إن مسيرتي التقدم نحو تحسين الحوكمة على المستوى العام وعلى مستوى الشركات، لا بد أن تمضيا جنباً إلى جنب، بغية ضمان تحقيق الأهداف التي تتطلّع إليها الشعوب. لكن لا يمكن التقليل من التحديات الى ذلك. فالتجربة التاريخية للبلدان التي تحولت من الانظمة الاستبدادية إلى الديموقراطية في جميع أنحاء العالم توضح أن مثل هذا التحول هو نهج طويل يتطلب التزاماً حقيقياً بالتغيير المؤسسي، مدعوماً بالتمسك بثقافة الحوكمة الرشيدة والمثابرة على تطبيقها.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060458205
المصدر: القبس الكويتية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس