عرض مشاركة واحدة
قديم 08-28-2012, 06:48 PM   #8209
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 08-28-2012 الساعة : 06:48 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

أعلن جهاز حماية المنافسة أن شركة"حديد عز" لم تنتهك قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية خلال الفترة من عام 2007 حتى عام 2010 رغم سيطرتها على السوق خلال الفترة من عام 2007 - 2008.

وأوضح الجهاز، فى بيان له اليوم الثلاثاء، أنه انتهى من إعداد التقرير الخاص بفحص ممارسات مجموعة شركات العز لحديد التسليح عن الفترة من يناير 2007 إلى ديسمبر 2010.

وأشار إلى أنه تم إعداد التقرير بناء على الطلب المقدم من مكتب النائب العام في يونيو 2011 لبيان مدى توافق مجموعة شركات العز مع أحكام المادة 8/ج من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية (والتي تحظر على من تتوافر له عناصر السيطرة فى السوق القيام بأي فعل من شأنه أن يؤدي إلى الاقتصار على توزيع منتج دون غيره، على أساس مناطق جغرافية أو مراكز توزيع أو عملاء أو مواسم أو فترات زمنية، وذلك بين أشخاص ذوي علاقة رأسية).

ولفت الجهاز إلى أنه قام بتقسيم فترة الفحص والدراسة إلى فترتين بحيث شملت الفترة الأولى العامين 2007 و2008، بينما شملت الفترة الثانية العامين 2009 و2010، نظرا للتغيرات المتلاحقة التي طرأت على سوق حديد التسليح خلال فترة الدراسة.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالفترة الأولى، فقد تمثل النطاق الجغرافي فى مصر فقط نظرا لوجود العديد من القيود الجمركية وغيرالجمركية على استيراد الحديد، حيث أظهرت نتائج الدراسة تمتع مجموعة العز بعناصر السيطرة الثلاثة المنصوص عليها في المادة 4 من قانون حماية المنافسة وهي زيادة حصتها السوقية عن 25 فى المائة وقدرتها على التأثير الفعال على الأسعار أو حجم المعروض، دون أن يكون لمنافسيها القدرة على الحد من هذا التأثير الفعال.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060476402

وأوضح جهاز حماية المنافسة فى بيانه، أنه تم فحص مدى مخالفة مجموعة عز لأحكام المادة 8/ج من القانون خلال هذه الفترة، مبينا عدم مخالفة "مجموعة العز" لحكم المادة 8/ج من قانون حماية المنافسة، حيث تقوم المجموعة بفرض نظام حصص توزيع على موزعيها وتفرض جزاء على بعض موزعيها الذين لا يلتزمون بسحب الكميات المتفق عليها، إلاأن هذا الجزاء المصاحب لنظام الحصص لم يمنع الموزعين من التعامل مع المصانع الأخرى خلال فترة الدراسة، وبالتالي انتهى الجهاز إلى عدم وجود مخالفة لقانون حماية المنافسة.

وأشار إلى أن الفترة الثانية، سجلت اتساع النطاق الجغرافى ليشمل العديد من دول الاستيراد إلى جانب مصر، لما شهدته هذه الفترة من إعفاء واردات حديد التسليح من أية رسوم جمركية متزامنة مع إصدار قرار وزير الصناعة والتجارة الخارجية رقم 781 لسنة 2008، بغرض إلغاء القيود غير الجمركية على استيراد الحديد، ومن ثم تسيير استيراد حديد التسليح وفقا لأي من المواصفات القياسية المصرية أوالدولية أوالخليجية.

وأضاف أن القرار بمثابة إعلان عن مساندة الحكومة لاستيراد حديد التسليح، بل وتشجيعه في تلك الفترة، والتي سجلت بدورها طفرة في واردات حديد التسليح خلال عامي 2009 و2010.

وبين الجهاز انتفاء عناصر السيطرة فى السوق لدى مجموعة العز خلال الفترة(من 2009 إلى2010)،الأمرالذي ترتب عليه عدم قيام الجهاز بدراسة مدى مخالفة مجموعة العز لحكم المادة (8/ج من القانون، والخاصة بإساءة استخدام الوضع المسيطر) خلال تلك الفترة، تم إخطارالنيابة العامة بنتائج التقرير.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس