عرض مشاركة واحدة
قديم 10-02-2012, 07:19 PM   #8777
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-02-2012 الساعة : 07:19 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

• وزير المالية: التمويل جزء من اتفاقيات مع المؤسسة الاسلامية بقيمة 2.2 مليار دولار .
• وزير البترول: نتطلع لمشروعات واتفاقيات جديدة مع مجموعة البنك الاسلامي .
• الوهيب: الاتفاق تأكيد بثقة البنك الاسلامي في قدرة الاقتصاد المصري علي الوفاء بالتزاماته المالية .

في اطار جهود الحكومة لتوفير كافة احتياجات البلاد من السلع الاساسية والإستراتيجية تم امس التوقيع علي اتفاقية مرابحة لعملية تمويل جماعي بقيمة 235 مليون دولار بين المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الاسلامي للتنمية والهيئة العامة للبترول.
وقع الاتفاق المهندس هاني ضاحي رئيس الهيئة العامة للبترول والدكتور وليد الوهيب الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة ويمثل هذا المبلغ الشريحة الاولي من الاتفاقية الاطارية التي وقعت في اول يوليو الماضي بقيمة مليار دولار بين مصر والمؤسسة الدولية الاسلامية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060493393
شهد التوقيع السيد ممتاز السعيد وزير المالية والمهندس أسامه كمال وزير البترول والثروة المعدنية والسيد زينهم زهران المدير التنفيذي للبنك الاسلامي للتنمية والسيد سعد عبد الله عضو مجلس ادارة المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة والسادة ومحمد عشماوي رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب للمصرف المتحد ونيفين لطفي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك الوطني للتنمية وهاني سيف النصر رئيس مجلس ادارة بنك الاستثمار العربي ورأفت مقبل مساعد الرئيس التنفيذي ممثلا عن محافظ بنك فيصل الاسلامي.
وصرح السيد ممتاز السعيد وزير المالية بان هذا التمويل الجديد جزء من اتفاقات اطارية بقيمة مليارين و200 مليون دولار وقعت العام الحالي بين الحكومة المصرية والمؤسسة الاسلامية وذلك بهدف المساهمة في توفير السلع الاساسية والإستراتيجية للمواطنين خاصة منتجات البترول بالإضافة الي القمح والسلع الغذائية الاخري.
وقال ان مصر باعتبارها من الدول المؤسسة لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية من حقها الحصول علي مساعدات من مؤسسات البنك المختلفة وذلك في صورة تيسيرات تمويلية خاصة وان البنك يقدم تمويلا طبقا لآليات التمويل الاسلامي.
وأوضح ان وزارة المالية بموجب الاتفاقيات الاطارية ستضمن سداد هيئة البترول لقيمة هذا الاتفاق بحيث يتم سداد قيمة مستحقات المؤسسة الاسلامية خصما من حسابات وزارة المالية بالبنك المركزي المصري في حالة عدم كفاية ارصدة هيئة البترول بالبنك المركزي للوفاء بتلك الالتزامات.
وأشاد وزير المالية بمساندة البنك الاسلامي للتنمية لمصر ومسارعة مجلس ادارته لتقديم اي تمويل تحتاجه الحكومة المصرية للوفاء باحتياجات المجتمع المصري مشيرا الي ان المؤسسة والبنك الاسلامي سبق وان قدموا تسهيلات لمصر عبر السنوات الماضية بقيمة 3 مليارات دولار بخلاف اتفاقيات العام الحالي.
من جانبه اشار المهندس اسامه كمال وزير البترول الي تطلع قطاع البترول لمشروعات واتفاقيات جديدة مع البنك الاسلامي عبر المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة لافتا الي ان التمويل الجديد المقدم من المؤسسة الاسلامية سيستخدم لتدبير التمويل اللازم لاستيراد احتياجات السوق المحلية من البنزين والبوتاجاز بجانب احتياجات قطاع الكهرباء من السولار والغاز مشيرا الي انه سبق وتم توقيع اتفاق أخر مع المؤسسة الاسلامية يتضمن حصول هيئة البترول علي 600 مليون دولار وذلك علي 3 سنوات بواقع 200 مليون دولار كل عام بدءا من العام الحالي.
وأشار الي الهيئة قد طلبت سحب كامل حصتها البالغة 200 مليون دولار والمخصصة لها طبقا للاتفاقية الاطارية التي سبق ان وقعت في مارس الماضي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060493393
من جانبه اكد الدكتور وليد الوهيب الرئيس التنفيذي للمؤسسة الاسلامية دعم المؤسسة الكامل لجهود الحكومة المصرية لتجاوز الازمة الراهنة التي تمر بالاقتصاد المصريز مشيرا الي ثقة مجموعة البنك الاسلامي في قدرة الاقتصاد المصري والحكومة علي الوفاء بالتزاماتهما المالية.
وقال ان المؤسسة ومجموعة البنك الاسلامي مستمران في جهودهما الحثيثة لتوفير اي تمويل تحتاجه مصر فهذا هو وقت وقوف مجموعة البنك بجوار الدول الاعضاء خاصة مصرة، مشيرا الي ان المجموعة علي ثقة من حسن ادارة الحكومة المصرية للملف الاقتصادي.
من ناحية اخري وقعت المؤسسة الاسلامية علي عقد المضاربة مع عدد من البنوك المشاركة في تدبير التمويل المقدم لهيئة البترول حيث شاركت مجموعة بنوك ومؤسسات مالية محلية وإقليمية ودولية منها بنك فيصل الاسلامي والبنك الوطني للتنمية (بالتعاون مع ببنك ابو ظبي الاسلامي) والمصرف المتحد وبنك الاستثمار العربي والبنك الاسلامي الاردني وبنك بنغلاديش المركزي وصندوق اوبك للتنمية الدولية.
من جانبهم اكد رؤساء البنوك المشاركة في الاتفاق ثقتهم التامة في قدرة الاقتصاد المصري علي تجاوز ازمته الراهنة والتغلب علي المشكلات التي تواجهه مشيرين الي حرصهم علي تقديم اية احتياجات تمويلية تطلبها الحكومة.
وأشاروا الي انهم شاركوا من قبل في تقديم العديد من التسهيلات الائتمانية لبعض الدول الاسلامية وهو ما ساعد علي مشاركة بنوك تلك الدول في هذا الاتفاق وعقد المضاربة مع مجموعة البنك الاسلامي.
ووصف محمد العشماوي رئيس المصرف المتحد الاتفاق بأنه مثال عملي لإمكانية استخدام الاليات المالية الاسلامية في تقديم تمويل لشراء احتياجات المواطنين من السلع الاساسية والإستراتيجية.
من جانبه قال هاني سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربي ان الاتفاق مكسب كبير لبنك الاستثمار العربي مؤكدا استعداد البنك التام للتعاون مع وزارتي المالية والبترول في اي احتياجات تمويلية.
وهو ما اكده ايضا ورأفت مقبل مساعد الرئيس التنفيذي لبنك فيصل الاسلامي حيث اشار الي ان الاتفاق ليس الاول للبنك حيث ساهم بنك فيصل من قبل في تقديم العديد من التسهيلات الائتمانية لعدد من الجهات العامة باستخدام آليات التمويل الاسلامي.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس