عرض مشاركة واحدة
قديم 10-22-2012, 04:51 PM   #9051
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-22-2012 الساعة : 04:51 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
في ضوء قرب قيد وتداول أول حق اكتتاب منفصلا عن السهم الأصلي وإيماناً من البورصة المصرية بأهمية تبسيط قواعد وإجراءات العمل تود إدارة البورصة في إيضاح بعض المفاهيم الخاصة بتداول الحقوق منفصلة والتى تعتبر أداة مالية ترتبط بسهم معين خلال فترة الاكتتاب فى زيادة رأس مال الشركة المصدرة لهذا السهم .

والجدير بالذكر أن السماح بقيد وتداول الحق فى الاكتتاب منفصلا عن السهم الأصلي خلال فترة الاكتتاب فى زيادة راس المال يعتبر ميزة للمشساهمين حيث يتيح للمساهم غير الراغب فى الاكتتاب أن يقوم ببيع هذا الحق بقيمة سوقية تعادل نظريا ًالفارق بين سعر السهم مُحمَّلاً بالحق وبين سعر السهم غير محمَّلٍ بالحق.

ومن ناحية اخرى فقد وضعت البورصة ضوابط لحماية حقوق المتعاملين خلال فترة قيد الحقوق منفصلة تتمثل أهمها فيما يلى :

1. يتم قيد الحقوق منفصلة خلال فترة الاكتتاب بناء على طلب الشركة المصدرة ووفق قرار السلطة المختصة لديها وبعد الاعلان عن ذلك بنشرة الاكتتاب فى زيادة راس المال ، ويتم تداول حقوق الاكتتاب فى سوق خاص لها .

2. يكون سعر الفتح لهذه الحقوق هو الفارق بين أخر سعر إقفال للسهم مُحملا ً بالحق وبين السعر النظري للسهم الأصلي غير محمل بالحق .

3. ترتبط النسبة المئوية للحدود السعرية على الحق بالحدود السعرية على السهم الأصلي ولكن قد يختلف مقدار التحرك السعرى للحق عن مقدار التحرك السعرى المفروض على السهم الأصلي ، حيث تحسب الحدود السعرية للحق منفصلاً وفق المعادلة التالية:

[ (الحد السعري للسهم الأصلي x السعر النظري للحق منفصلاً) + (الحد السعري للسهم الأصلي x سعر الاكتتاب في أسهم الزيادة) ] / السعر النظري للحق منفصلاً
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060506168

4. فيما يتعلق بالقيمة التي تحدد سعر الإقفال للسهم الأصلي غير محمل بالحق فتحسب كنسبة وتناسب بين السعر النظري للسهم الأصلي غير محمل بالحق وأخر سعر إقفال للسهم الأصلي مُحمّلاً بالحق مضروباً فى القيمة المطلوبة لتغيير سعر الإقفال وفقاً للمعادلة التالية :

(السعر النظري غير محمل بالحق x القيمة المحددة لسعر الإقفال محملاً بالحق) / آخر سعر إقفال للسهم محملاً بالحق

5. فيما يتعلق بالقيمة التى تحدد سعر الاقفال للحق منفصلاً فتحسب كنسبة وتناسب بين السعر النظرى للحق منفصلاً وأخر سعر إقفال للسهم الأصلي محملاً بالحق مضروباً فى القيمة المطلوبة لتغيير سعر الإقفال وفقاً للمعادلة التالية:

(السعر النظري للحق x القيمة المحددة لسعر الإقفال محملاً بالحق ) / آخر سعر إقفال للسهم محملاً بالحقِ

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس