عرض مشاركة واحدة
قديم 11-04-2012, 10:06 AM   #9299
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-04-2012 الساعة : 10:06 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

تصاعدت أزمة قرار تسعير الدواء الاجباري علي المستحضرات الطبية التي يتم تسجيلها وزيادة هامش ربح الصيدلي بنسبة‏1‏% كل عام حتي تصل إلي‏5‏% بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة من جانب وشركات الأدوية من جانب آخر‏.

وأصر كل طرف علي موقفه وفشلت الاجتماعات التي عقدت خلال الأيام الماضي بين الأطراف المختلفة لبحث كيفية الخروج من الأزمة ودراسة اعتراضات شركات الأدوية وهو ما طالب به وزير الصحة, إلا أن شركات الأدوية اعتبرت أن هذا القرار بداية لتصفية شركات الأدوية ووضع الصعوبات أمامها حتي تلحق بقطاع الغزل والنسيج. كما اتهمت وزير الصحة السابق فؤاد النواوي إنه أصدر هذا القرار لصالح أطراف بعينها. في المقابل اعتبرت وزارة الصحة أن القرار نهائي ولا رجعة فيه مهما كانت الأسباب وأنه يراعي مصالح جميع العاملين بقطاع الأدوية وأمام إصرار الوزارة علي موقفها صعدت غرفة صناعة الدواء الأزمة ورفعت دعوي قضائية أمام مجلس الدولة لوقف تنفيذ القرار.
تصاعدت أزمة قرار تسعير الدواء الاجباري علي المستحضرات الطبية التي يتم تسجيلها وزيادة هامش ربح الصيدلي بنسبة1% كل عام حتي تصل إلي5% بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة من جانب وشركات الأدوية من جانب آخر. وأصر كل طرف علي موقفه وفشلت الاجتماعات التي عقدت خلال الأيام الماضي بين الأطراف المختلفة لبحث كيفية الخروج من الأزمة ودراسة اعتراضات شركات الأدوية وهو ما طالب به وزير الصحة, إلا أن شركات الأدوية اعتبرت أن هذا القرار بداية لتصفية شركات الأدوية ووضع الصعوبات أمامها حتي تلحق بقطاع الغزل والنسيج. كما اتهمت وزير الصحة السابق فؤاد النواوي إنه أصدر هذا القرار لصالح أطراف بعينها. في المقابل اعتبرت وزارة الصحة أن القرار نهائي ولا رجعة فيه مهما كانت الأسباب وأنه يراعي مصالح جميع العاملين بقطاع الأدوية وأمام إصرار الوزارة علي موقفها صعدت غرفة صناعة الدواء الأزمة ورفعت دعوي قضائية أمام مجلس الدولة لوقف تنفيذ القرار.
الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة اعتبر أن القرار متوازن ويضمن حقوق جميع العاملين بصناعة الدواء وعلي رأسهم شركات الانتاج والتوزيع والصيدلي والمريض. وأن أوضاع أصحاب الصيدليات أصبح صعبا للغاية وهم بحاجة إلي الدعم.
وأشار عبد الجواد إلي أنه توجد في مصر163 ألف صيدلية ومتوسط دخل الصيدلي1800 جنيه شهريا وهذا مبلغ متواضع ولا يمكن الصيدلي من أداء رسالته علي الوجه الأكمل ولن أتنازل عن زيادة دخل الصيدلي حتي يبتعد عن الطرق غير المشروعة.
وعن تهديد نقيب الصيادلة لأصحاب شركات الأدوية بكشف الكثير من الأسرار نفي الدكتور محمد عبد الجواد قائلا:
هذا الكلام غير صحيح وعلاقتي بهم طيبة ولا يوجد بيننا عداء, ولا أتمني تنفيذ أصحاب عدد من الشركات التهديد بوقف الإنتاج فهذا سيؤدي لنقص الدواء في السوق مما سيؤثر علي المريض بشكل كبير.
لا تراجع عن رفض القرار
غرفة صناعة الدواء أحد أطراف الأزمة وعبر رئيس الغرفة عن القرار قائلا: خلال الأيام الماضية عقدت جمعية عمومية داخل الغرفة وتم تأكيد علي رفض القرار وهذا ليس عنادا أو فتونة ولكن لأنه قرار ضار بصناعة الدواء في مصر فهذا القرار تنقصه الشفافية.
فشركات الأدوية تتعرض لخسارة كبيرة ونتجاهل هذا ايمانا من أصحاب الشركات بالدور الاجتماعي.
أضاف رئيس الغرفة نحن صناعة وطنية تضع في مقدمة اهتماماتها المريض المصري وليس كما يصور البعض أننا نبحث عن المكسب المادي فقط. فأسعار بعض الأدوية لم تتحرك منذ20 عاما. كما أن22% من الأدوية التي تنتجها الشركات تباع بأقل من سعر التكلفة.
وعن تهديد وزارة الصحة باغلاق مخازن الشركات التي رفضت تنفيذ القرار قال الدكتور مكرم مهني: أكثر المتضررين من هذا وزارة الصحة نفسها, حيث سيؤدي هذا لنقص الأدوية في السوق مما سينعكس علي المرضي بصورة سلبية. كما أن الحكومة لا تقدم أي دعم لصناعة الدواء وطالبنا أكثر من مرة أن يتم اعفاء الدواء من الجمارك ولكن هذا لم يحدث وأخشي أن تلحق صناعة الدواء بصناعة الغزل والنسيج خلال الفترة المقبلة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060511764
القرار الذي أصدره وزير الصحة السابق لم يستثن شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال العام رغم خسائرها المتراكمة منذ سنوات طويلة مما جعلها طرفا هي الأخري في الأزمة. يقول محمد وهبة الله عضو مجلس ادارة الشركة المصرية لتجارة الأدوية: نحن نبحث عن دعم الدولة ومساندتنا حتي تنهض شركات الدواء الحكومية وتتعافي من خسائرها ولابد من اعادة النظر في هذا القرار ولابد أن يكون تنفيذه باتفاق جميع الأطراف وهي: نقابة الصيادلة ووزارة الصحة وشركات الأدوية وغرفة صناعة الدواء حتي يتم الخروج من هذه الأزمة التي تهدد المريض في المقام الأول.
وعن المشاورات التي سبقت اتخاذ القرار أكد وهبة الله أن الوزارة اتخذت القرار دون أخذ رأي أحد من القائمين علي الشركات. والقضاء هو صاحب كلمة الفصل بين شركات الأدوية ووزارة الصحة.
من جانبه اعتبر رئيس احدي شركات الأودية رفض ذكر اسمه ان هذا القرار سياسي بالدرجة الأولي وأنه يتم التربص بصناعة الدواء منذ فترة. وأن نقابة الصيادلة تعمل لصالح أعضائها ورشوة انتخابية علي حساب أصحاب شركات الأدوية وأن هذا القرار سيؤدي لتوقف عدد من الشركات عن الانتاج وهروب الاستثمارات خارج مصر.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060511764
أضاف صاحب الشركة أن القرار يندرج تحت بند تسهيل الاستيلاء علي المال العام حيث أن شركات الأدوية الحكومية تتعرض لخسارة كبيرة وهذا القرار سيأخذ منها مبالغ كبيرة لصالح القطاع الخاص وهي الصيدليات فكيف يعقل هذا؟ وأن هذا القرار وافق عليه وزير الصحة السابق قبل تقديم حكومة الدكتور الجنزوري استقالتها بساعات.
نبحث عن صالح الجميع
وضعنا جميع الاتهامات التي وجهت إلي وزارة الصحة حول اصدار هذا القرار أمام الدكتور محسن عبد العليم رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة الذي اعتبر أن جميع الاتهامات باطلة وأن الوزارة تبحث عن مصلحة جميع الأطراف وليس عن طرف بعينه كما يدعي البعض وأن هذا القرار لم يتم اتخاذه سوي بعد مناقشته ومحاضر الا

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس