عرض مشاركة واحدة
قديم 12-17-2012, 09:18 AM   #10436
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-17-2012 الساعة : 09:18 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

مخاوف بالجملة تسود مجتمع الأعمال والاستثمار داخل مصر بعد الافصاح عن صفقة بيع مترو ماركت لكارفور الشهيرة والتي مازال حولها جدل واسع حتي الآن المخاوف أيضا تزايدت بعد وجود إقبال ملحوظ من المستثمرين الأجانب علي شراء المشروعات الوطنية ذات رأس المال الوطني بنسبة 100% الأمر الذي يؤكد ان هناك حلقات مفقودة في مثل هذه الصفقات ويجب وضوحها قبل فوات الأوان.
أكد الخبراء ان ما يحدث داخل هذه الصفقات يخالف سياسات السوق المفتوح والاقتصاد الحر وان هذه الممارسات تؤدي الي الاحتكار والاستحواذ وهذا ما يخالف قانون المنافسة ومنع الاحتكار.
قال الخبراء ان التلاعب في مصير المشروعات الوطنية واستخدامها في الصراعات السياسية خطر يهدد اقتصادنا القومي حيث يؤدي ضياع ملامح الهاوية الاقتصادية لمصر والقائمة علي الاقتصاد المفتوح علي جميع أسواق العالم.
قال الخبراء إذا تطرقنا لنموذج مترو ماركت نجد هناك استحواذا من كارفور علي السوق المصرية خاصة سوق المواد الغذائية وتجارة التجزئة وسيطرتها علي قطاع كبير الأمر الذي يؤدي الي عدم احكام السيطرة في ظل الأزمات الاقتصادية وخلق منافسة غير متكافئة داخل الأسواق.
قال الخبراء نحن ليس ضد انتقال رؤوس الأموال سواء بين المستثمرين المحليين أو الأجانب وانما ان يكون ذلك في ظل القواعد والضوابط المعمول بها وفقا لسياسات الاقتصاد الحر والشفافية في اتمام الصفقات دون احداث ممارسات ضارة بالأسواق التي يتم فيها هذه الصفقات مثل الاحتكار أو الاغراق أو بهدف الاستحواذ السياسي أو الاقتصادي.
استثمار جديد
الدكتور سمير عارف نائب رئيس جمعية "الصناع المصريون" يقول ان بيع سلاسل المحلات لشركات تعمل في نفس القطاع أو النشاط يخلق نوعا من الاستحواذ أو الاحتكار من ناحية وتقليص الاستثمارات من ناحية أخري بمعني ان البيع يؤدي لحرمان السوق من رءوس أموال جديدة وهذا ما يحدث في صفقة شراء كارفور لمترو ماركت حيث يستحوذ كارفور علي سوق تجارة التجزئة وبيع السلع الغذائية.. قال نحن ليس ضخ استثمارات جديدة وانما يجب ان تكون هذه الاستثمارات في مشروعات جديدة تضيف للاقتصاد القومي.
قال عارف نحن مع سياسة الاقتصاد الحر والسوق المفتوح بشرط ان نتبع أدواته وآلياته في عمليات البيع والتعاقدات وان يكون هناك شفافية في كافة الصفقات التي تعقد علي أرض مصر حتي لا نترك مجالا للجدل والتوقعات والاجتهادات الشخصية والتي تقود البلاد للمشاكل والخلافات.
الضوابط
المهندس محمد بركة رئيس مجلس الأعمال المصري الاندونيسي يقول ان هناك ضوابط عالمية يجب التعامل في اطارهما مع الممارسات التي تحدث في الأسواق حتي تكون هذه الممارسات ممارسات ايجابية لا تؤثر علي آليات العرض والطلب مؤكدا ان استحواذ شركة علي أخري يمثل سلاحا ذي حدين فمن الممكن ان تكون الشركة المستحوذة ان تؤدي الي التطوير وتحقيق عائد أكبر يضيف للاقتصاد القومي وفي نفس الوقت من الممكن أيضا ان يؤدي الي الاستحواذ الي الاحتكار والمضاربة وخلق سوق سوداء ترفع الأسعار وتتحكم في آليات العرض والطلب.
قال بركة ان عشوائية الأسواق تؤدي في جميع الأحيان الي عشوائية في التعاقدات والصفقات وعدم التقييم السليم لحجم وقيمة الصفقة وبالتالي يكون هناك عشوائية قد تطيح برؤوس الأموال المستثرة.. طالب بركة بالشفافية ومعرفة الأسباب والنتائج المحيطة بكافة التعاقدات سواء كانت في القطاع العام أو الخاص حتي لا يحدث شبهة تحبط الصفقة بعد اتمامها كما حدث في بعض صفقات برنامج الخصخصة.
عصام سيد أبوالدهب عضو جمعية مستثمري مدينة السادس من أكتوبر يقول: ان عشوائية التجارة الداخلية يساعد دائما علي عشوائية الاستثمار وتداول رؤوس الأموال وهذا ما يحدث الآن داخل السوق المصري.. قال ان هناك مخاوف من صفقة بيع مترو ماركت حيث هناك العديد من المخاوف والتساؤلات حول أثر هذه النوعية من الاستحواذات علي سوق المواد الغذائية في مصر حيث توصف الصفقة هي الأكبر حجما مما قد يتسبب في احتكار فئة معينة لجزء كبير من السوق ويخشي البعض ان يكون لها آثار سلبية علي المحال الصغيرة وخلق منافسة غير متكافئة وهذا يمثل أحد أشكال الاحتكار والذي نستطيع من خلاله التلاعب بالأسعار مما قد يتسبب في تعثر المحال الصغيرة والمتوسطة نتيجة المنافسة غير المتكافئة مؤكدا ان ذلك يمثل ضررا علي الاقتصاد القومي نتيجة التأثير السلبي علي العمالة مؤكدا مسئولية ذلك علي زيادة معدل البطالة وتقليل ضرائب الدولة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس