عرض مشاركة واحدة
قديم 12-20-2012, 09:29 AM   #10538
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-20-2012 الساعة : 09:29 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

تحولت مصر رسمياً من دولة مصدرة للغاز طوال السنوات الماضية، إلى دولة مستوردة له، بعد إصدار وزير البترول القرار رقم 2848 لسنة 2012، الذى نشر بجريدة الوقائع المصرية الاثنين الماضى ويسمح للشركة القابضة للغازات الطبيعية باستيراد الغاز الطبيعى بحالته أو مسالاً من الأسواق العالمية، بنفسها مباشرة، أو من خلال الشركات التى تتعاقد معها لهذا الغرض.

ونص القرار على منح الموافقات اللازمة للشركات التى تتولى عمليات الاستيراد للسوق المحلية، ووضع الضوابط اللازمة بالاشتراك مع الهيئة العامة للبترول، والموافقة للغير على نقل الغاز المستورد عبر الشبكة القومية للغاز.

وعلق المهندس مدحت يوسف، الخبير البترولى، رئيس شركة موبكو للأسمدة سابقاً، على القرار بقوله إنه غير مدروس، خاصة أن مصر سوف تستورد الغاز من شركات عالمية فى قطر، وليس من الحكومة القطرية، متوقعاً أن يصل السعر إلى نحو 14 دولاراً للمليون وحدة حرارية، بينما تبيعه الحكومة للمصانع بنحو 4 دولارات، وتصدره إلى الأردن بسعر لا يتجاوز 5.5 دولار. وتوقع «يوسف» أن يؤدى استيراد الغاز بهذه الأسعار إلى انهيار صناعات محددة فى مصر، مثل الأسمنت والأسمدة، لا تستطيع تحمل الأسعار الجديدة، لأنها تحصل عليه حاليا بسعر لا يزيد على 4 دولارات. واتهم «يوسف» الحكومة بأنها دفعت المصانع إلى تهريب السولار لاستخدامه كبديل للمازوت، بعد أن رفعت سعر المازوت إلى 2300 جنيه للطن، رغم أن سعره لا يتجاوز 1375 جنيهاً.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060541143

وقال المهندس هانى سليمان، وكيل أول وزارة البترول لشؤون الغاز السابق، إن إنتاج الغاز فى مصر لا يغطى الطلب، وهناك توقعات بأن يصل النقص إلى نحو 3.7 مليار قدم مكعب عام 2018، وإن حجم الاستهلاك اليومى سيتضاعف فى العام المالى 2014/2015 إلى 25 مليون متر مكعب يومياً، مقارنة بـ12 مليون متر مكعب فى 2011/2012.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس