عرض مشاركة واحدة
قديم 01-03-2013, 04:20 PM   #10730
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-03-2013 الساعة : 04:20 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بعد قرار د. محمد مرسي رئيس الجمهورية بتحديد مبلغ 10 آلاف دولار كحد أقصي للمبالغ النقدية السائلة مع المسافرين سواء القادمون إلي مصر أو المغادرون اختلفت الآراء حول القرار ومدي جدواه الاقتصادية والأهم من ذلك توقيت القرار..
أساتذة وخبراء الاقتصاد اختلفوا بين مؤيد للقرار ومعارض له فكل منهم قرأ القرار من واقع تقديره للأزمة الاقتصادية الراهنة.
بداية شجع د. محمد النجار أستاذ الاقتصاد بجامعة بنها قرار الدكتور مرسي ووصفه بأنه جيد جدا وصائب بنسبة 100% مؤكداً انه جاء في التوقيت المناسب، د. النجار برر تأييده للقرار بأنه ساهم بشكل كبير في تحقيق السيطرة علي حركة سعر الدولار أمام الجنيه المصري والحد من المضاربات التي ظهرت خلال الأيام الأخيرة علي الدولار مشبها الأزمة الأخيرة في سعر الدولار بأزمة الاتحادية التي اشتعلت بشكل غير مبرر وانتهت مع الوقت وتوقع أن تنتهي أزمة الدولار قبل نهاية شهر يناير الحالي بفضل القرار وتدخل البنك المركزي للسيطرة علي السوق بعد أن قرر الدكتور فاروق العقدة أن يمارس لعبة الدولار في السوق بنوع من الحرفية علي حد تعبيره مستغلا قوة البنك المركزي وثقله في السوق لإحداث التوازن.
وأضاف ان قرار الرقابة علي النقد الأجنبي ليس مستحدثا في مصر وأنه كان مطبقا خلال حقبة الزعيم جمال عبد الناصر باعتباره أحدي السياسات الرئيسية للدولة مشيرا إلي أن الاختلاف بينه وبين قرار الدكتور مرسي أن القرار الأخير مجرد إجراء وليس سياسة ستتبعها الدولة من الآن فصاعدا.
علي الجانب الآخر يري د. عبد الخالق فاروق خبير الاقتصاد ومدير مركز النيل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن القرار لم يكن موفقا وانه يتسبب في تضييق نطاق دخول النقد الأجنبي للبلاد في ظل أزمة الدولار وأنه حرم الاقتصاد المصري من استقبال آلاف الدولارات التي يجلبها الوافدون نقدا لاستثمارها أو إنفاقها خلال فترة بقائهم في البلاد وهو أحد أهم موارد النقد الأجنبي، مؤكدا أن قرار تحديد 10 آلاف دولار كحد أقصي للنقد الأجنبي مع المغادر للبلاد قرار صائب تتخذه الدول في ظل الأزمات الاقتصادية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060548973
وأضاف فاروق أن قرار وضع حد أقصي للأموال النقدية مع المسافرين لا علاقة له بمكافحة غسيل الأموال خاصة أن عملية غسيل الأموال تتطلب تمرير النقود عبر حسابات عديدة لشركات ومصارف حتي يختفي مصدرها غير الشرعي وهو ما كان يفعله بعض رموز النظام السابق،
وانتقد د. فاروق تبرير القرار بأنه متبع في العديد من الدول الأجنبية مؤكدا أن لكل دولة ظروفها الاقتصادية الخاصة بها والسياسات التي تصلح مع دولة لا يجب أن تصلح مع باقي الدول بالضرورة.
وفي سياق المعارضة للقرار انتقد د. أحمد غنيم أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة توقيت اتخاذ القرار مؤكدا أنه لم يكن هناك ضرورة ملحة الآن لوضع حد أقصي لتدفقات النقد الأجنبي مع الوافدين خاصة وأنه ساهم بشكل كبير في إحداث البلبلة في سوق العملة بمصر وأوضح الدكتور غنيم أن القرار صائب نظريا ولكنه علي المستوي العملي لم يكن موفقا مشيرا إلي أن القرار ليس جديدا حيث ينظمه قانون قديم ولكنه لم يكن مفعلا

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس